ينطلق فى أبريل بمشاركة 30 فنانًا من 20 دولة..

مركز راشد يعلن عن برنامج وفعاليات ملتقى دبى التشكيلى الدولى الثانى

الأربعاء، 04 مارس 2015 06:02 م
مركز راشد يعلن عن برنامج وفعاليات ملتقى دبى التشكيلى الدولى الثانى جانب من المؤتمر
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقام مركز راشد للمعاقين، مؤتمرا صحفيا فى مقره للإعلان عن برنامج وفعاليات ملتقى دبى التشكيلى الدولى الثانى الذى يقام تحت شعار "تغريدات ملونة" فى الثالث عشر من إبريل المقبل، وذلك بمشاركة ما يقرب من 30 فنانا من أكثر من "20" دولة عربية وأجنبية، ومن مختلف الأجيال.

حضر المؤتمر كل من الشيخ جمعة بن مكتوم آل مكتوم، العضو المنتدب لمركز راشد للمعاقين، ومريم عثمان، المدير العام للمركز، والشاعر والفنان التشكيلى على العامري، المدير الفنى للملتقى، وعضو مجلس ادارة المركز المدير العام لساعات "زينيت" السويسرية، الشريك الإستراتيجى للملتقى للعام الثانى على التوالى جورج بشارة، وممثلى شركاء ورعاة الملتقى، ادارة المؤتمر الإعلامى سعود الكعبى.

وأكد الشيخ جمعة بن مكتوم آل مكتوم، العضو المنتدب لمركز راشد للمعاقين، رئيس ملتقى دبى التشكيلى الدولى أهمية الملتقى فى تعزيز الحوار الثقافى وفى خدمة الأهداف الإنسانية النبيلة. وقال إن "تغريدات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الإنسانية تستحق بجدارة أن تترجم إلى لغات الأرض جميعاً، وإلى لغات التشكيل أيضاً، حيث سيقوم لفيف من التشكيليين وهم على قامة عالية، ويمثلون أكثر من 20 دولة، بترجمة تغريداته الإنسانية إلى لوحات تشكيلية، وستكون أمام الجمهور ضمن موسم راشد الثقافى وضمن كتاب: "قبسات من تغريدات محمد بن راشد الإنسانية".

وأضاف الشيج جمعة بن مكتوم فى المؤتمر الصحافى الذى عقده مركز راشد أمس فى مقره للاعلان فى فعاليات الملتقى إن "تغريدات الشيخ محمد بن راشد الإنسانية تنير دروب العمل الخيرى والإنسانى، وتحث على الخير والجمال، وتؤكد على قيم العطاء، وتعطى للأجيال الحالية والمقبلة دروساً فى إنكار الذات وعالمية العطاء".

من جانبه قال عضو مجلس إدارة مركز راشد، المدير العام لساعات "زينيت" السويسرية، الشريك الاستراتيجى للملتقى للعام الثانى على التوالى، جورج بشارة تأتى شراكة ساعات زينيت الإستراتيجية للعام الثانى على التوالى، لملتقى دبى التشكيلى الدولي، إيماناً منا بأهمية الثقافة والفنون فى تعميق التواصل الإنسانى وتعزيز التفاهم بين الثقافات والشعوب، بعيداً عن التطرف الأعمى، والحقد الأسود، والقلوب التى تراكم عليها الصدأ.

وأضاف جورج بشارة: لكن شراكة زينيت الاستراتيجية فى الدورة الثانية لملتقى دبى التشكيلى الدولى لها طعم خاص، فالتغريدات التشكيلية الملونة ستكون برقية حب واحترام وتقدير إلى صاحب هذه التغريدات الإنسانية، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبى رعاه الله، وبلا شك، فإن تغريداته، شكّلت تياراً إنسانى التوجهات، عالمى الطابع، وقدمت رؤية حكيمة، وتوجيهات سديدة، وأفكار نيّرة، وقدوة ونبراساً للأجيال ومنارة لها".

وقال المدير الفنى لملتقى دبى التشكيلى الدولى، الشاعر والفنان التشكيلى على العامرى إن "ملتقى دبى التشكيلى الدولى أصبح على خارطة الثقافة والفنون فى الإمارات، وأصبح فنانون كثر من العالم ينتظرون المشاركة فيه، بعد النجاح الذى حققته دورته الأولى فى أكتوبر من العام 2013. وارتأت إدارة الملتقى اختيار موعد ثابت ومناسب، لدورته الثانية، فجاء اختيار شهر إبريل ليكون موعداً لانعقاد الملتقى السنوى".

وأضاف على العامرى: يأتى الملتقى ليؤكد مجدداً أهمية الحوار الثقافى بين الشعوب عبر لغة الفن، خصوصاً أن العالم الآن فى أمس الحاجة إلى الحوار والتعاون والتعايش إعلاء لقيم الحرية والعدالة وفق لغة جمالية إنسانية تبنى جسور التآخى بين البشر، وفى الوقت نفسه تتصدى لظاهرة التطرف الظلامى بكل أشكاله".

وأكد على العامرى أن "الدورة الثانية للملتقى تحت عنوان "تغريدات ملونة" لتمثل التآخى بين الكلمة واللون، من وحى تغريدات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ليتجسد الحوار اللغوى والتشكيلى فى لوحات الفنانين المشاركين عبر لغة، قاموسها المحبة والحكمة والأمل والألوان".

وأوضح على العامرى أن ملتقى دبى التشكيلى فى دورته الثانية يواصل دعم ملف "أكسبو 2020"، كما يواصل سيرته الإنسانية فى دعم أطفال مركز راشد. كما يعزز مكانة الفنون والثقافة فى دبى التى ستكون محط أنظار العالم فى العام الجارى بصفتها واحدة من مدن الفن والثقافة، إذ دخلت الإمارات المشهد العالمى للفنون بقوة وبجدارة. ويعزز الملتقى التعددية الثقافية فى فضاء الإبداع، مثل لوحة واحدة تجمع ألواناً مختلفة، معبراً عن روح دبى التى تتآلف فيها مختلف الثقافات.

وكانت الدورة الأولى لملتقى دبى التشكيلى اقيمت فى شهر اكتوبر من العام 2013، بمشاركة 26 فنانا من 18 دولة، وحقق نجاحا كبيرا منذ انطلاقته الاولى.

وقالت مريم عثمان المدير العام لمركز راشد للمعاقين ان ملتقى دبى التشكيلى الدولى الثانى حمل شعار "تغريدات ملونة"، مستوحاة من التغريدات الإنسانية للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبهذا الملتقى تتآخى الكلمة مع اللون، كما أن الفن التشكيلى له دور فاعل فى دعم القضايا الإنسانية، والملتقى يأتى تحت مظلة مركز راشد للمعاقين ليؤكد رسالة الفن فى خدمة القضايا الإنسانية، ويهدف الى الإسهام فى دعم القضايا الاجتماعية، خاصة دعم الأطفال ذوى الاعاقة، و الاسهام فى الحوار الثقافى لما له من أهمية بين الشعوب، فلغة الفن عالمية بطبيعتها، وأضافت ان "ملتقى دبى التشكيلى الدولي" يعد تظاهرة حضارية، تؤكد جدارة دبى فى استضافة "أكسبو 2020" وتنظيمه كونها حاضنة للأفكار الخلاقة والمبدعة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة