5 أشياء اعتمدت عليها فرق الأندرجراوند فى الاستمرار والجماهيرية.. الحلم والفكرة.. وحفلات بقيمة بسيطة.. وإعادة إحياء التراث.. واهتمام متابعيهم بأخبار أغانيهم وحفلاتهم وليس حياتهم الشخصية

الإثنين، 30 مارس 2015 10:30 م
5 أشياء اعتمدت عليها فرق الأندرجراوند فى الاستمرار والجماهيرية.. الحلم والفكرة.. وحفلات بقيمة بسيطة.. وإعادة إحياء التراث.. واهتمام متابعيهم بأخبار أغانيهم وحفلاتهم وليس حياتهم الشخصية جانب من حفل لفريق كايرو كى – صورة أرشيفية
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أغانيهم عبرت عن هموم ومشاكل الشارع المصرى وما يعايشه من أحداث" وأيضا أفراحه، هم فرق الأندرجراوند التى ظهرت خلال السنوات الأخيرة بقوة وخصوصا بعد ثورة يناير وما صاحبها من أحداث. سيقف البعض لثوان أو دقائق متسائلا ما سر نجاح هذه اللون من الغناء الذى تأثر به معظم الشباب، الإجابة ليس هناك سر خفى وراء استمرار هذه الفرق حتى الآن ونجاحها وتصاعد وتيرتها، وهناك أسباب ربما تجدها منطقية، جعلتهم فى مطلع قوائم برامج تشغيل الأغانى، وهناك 5 أسباب أخرى ربما كانت سببا فى استمرارهم، وصلت إلى أن فتحت الأوبرا المصرية مسرحها المكشوف لهم.

1 . سعر حفلاتهم رخيصة


على عكس نجوم الغناء الكبار والمشاهير، الذين يُقيمون حفلاتهم فى المنتجعات الساحلية الكبرى والمدن الجديدة، بأسعار باهظة، نجد أسعار حفلات فرق الأندرجرود ما بين ـ100 – 30 جنيها، وهو ما يدفع الشباب للتوجه لهم بشكل كبير، ما يحقق لهم أجرا مناسب يساعدهم على الاستمرار والبقاء فى الوسط الفنى.

2 . حفلاتهم فى أماكن مفتوحة


يقيمون أيضا الحفلات فى أماكن ساحلية وعلى الشواطئ أو ربما فى نفس أماكن المشاهير، ولكنها تجد صدى أكبر، وسط الشباب، خاصة الأماكن التى تتميز بطابع ثقافى مستقل وتمتلك مسارح مفتوحة داخل العاصمة والأقاليم، ما يدفع الشباب إليها والتجمع، حيث تجمع "الشلة" التى فرقتها الظروف العملية ومشاغل الحياة فى حفل موسيقى ممتع فى مكان مفتوح يمتلك وسائل جذب متعددة بجانب الحفل.

3 . إعادة إحياء التراث وتوزيع الأغانى القديمة


قد تكون ممن سمعت أغانى سيد درويش والشيخ إمام، وقد تكون من فئة من سمع فقط أسماءهم، أو قد تكون من الطبقة المثقفة التى سمعتهم بالفعل وتعرفهم عن قرب، ولكن فى محاولة لإحياء التراث قام هؤلاء الشباب بإعادة توزيع بعض الأغانى، التى جعلتم على مقربة أكثر من الشباب، فضلا عن استخدامهم كلمات شعراء ذاع صيتهم قديما وحديثا، وتردد كلمات أشعارهم على مواقع التواصل الاجتماعى بين الشباب والنشطاء فجاءت بصدى.

4 . أغانيهم أهم من أخبارهم الشخصية


نادرا ما يتوجه لهم الإعلام لسؤالهم عن أخبار شخصية، أو يتتبعه مثلما يتتبعون النجوم الكبار، وربما تلتقى بهم صدفة فى الأماكن العامة، وتلتقط معهم صورة "سيلفى"، دون أى حواجز، التى صنعتها بعض وسائل الإعلام حول النجوم الكبار، فلا نجد الشباب يسأل باستمرار عن زوجاتهم أو علاقاتهم أو أشقائهم، وإن وجدت مثل هذه الأخبار فهى قليلة جدا، رغم مشاركة بعضهم فى أفلام سينمائية.

5 . كل فريق حلم وفكرة


شباب كل ما جال بأذهانهم حلم الغناء، وليس الشهرة، فكرة مشروع يبعث من خلاله برسالة للعالم، حب وسلام وحرية وفن مختلف، فنجدهم أكثر تماسكا فمنهم من بدأ قبل الثورة ولم يأخذ حق الانتشار ومنهم من جاء بعد الثورة.. تسأل لماذا القياس على الثورة، هى مرحلة فاصلة فى حياة المصريين يقيم من خلالها مواقف كثيرة، ومن هنا جاءت استمرارية الكثير من الفرق التى تعدى عددها المائتى فرقة.


موضوعات متعلقة..


"مهرجان مصر القديمة".. "الاندرجراوند" يعود لزمن الفن الجميل فى حديقة الأزهر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة