أوركسترا بودابست تحيى "روائع البيانو" فى مهرجان أبوظبى 2015

الأحد، 29 مارس 2015 01:00 ص
أوركسترا بودابست تحيى "روائع البيانو" فى مهرجان أبوظبى 2015 روائع البيانو
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقيم مؤخرًا على مسرح قصر الإمارات، وضمن فعاليات مهرجان أبوظبى 2015، أمسية "روائع البيانو" أحياها عازف البيانو النرويجى "لايف أوفى أندسنس" ترافقه أوركسترا مهرجان بودابست بقيادة "إيفان فيشر".

وقدم "لايف أوفى أندسنس "فى هذه الأمسية الرائعة ثلاث مقطوعات لمعزوفة "الرقصات المجرية" التى تتميز بحيويتها وشعبيتها، وهى من أعمال برامز أحد أعظم المؤلفين الرومانسيين على مدى العصور، وهى أول أمسية فى مهرجان أبوظبى تشهد أعمال لبرامز. وتُوجت الأمسية بعزف حالم وآسر لمقطوعة الكونشيرتو الخامسة على البيانو لبيتهوفن.

وكان أندسنس قد اشتهر عبر مشروع "رحلة بيتهوفن" الذى ركز خلاله ولمدة 4 سنوات على مقطوعة الكونشيرتو الخامسة على البيانو لبيتهوفن، وهى مقطوعة رائعة تتميز برومانسيتها الواضحة، وتشير بوضوح إلى الرقة والجمال التى تنساب كخيوط الحرير فى موسيقى بيتهوفن.

وكان جمهور الحفل على موعد للقاء لايف أوفى أندسنس قبل انطلاق الأمسية عبر ندوة حوارية تحدث خلالها عن مشواره الموسيقى، ومشاريعه الخاصة بالأعمال الموسيقية لكبار الملحنين.

وفى الأثناء يستعد قائد أوركسترا مهرجان بودابست "إيفان فيشر" لتسلم "جائزة مهرجان أبوظبى" تكريماً لإسهاماته الموسيقية والتعليمية، ويعتبر "فيشر" أحد أشهر قادة الأوركسترا الناجحين على مستوى العالم، فبالإضافة إلى كونه مؤسس أوركسترا مهرجان بودابست البالغة من العمر 30 عاماً، فهو أيضاً المدير الموسيقى لكونزرت هاوس وكونزرت هاوس شستر فى برلين. وأسهم فيشر فى تطوير وتقديم أنواع جديدة من الحفلات مثل "عروض الكاكاو" و عروض "المفاجأة" للأطفال الصغار، فى كلٍّ من برلين وبودابست، حيث يتم الإعلان عن برنامج العرض بطريقة مفاجأة على خسبة المسرح؛ وتجرى التدريبات أمام الجمهور، حيث يتبادل الحدث أيضاً مع الحضور، وتجتذب "عروض الهواء الطلق" و"عروض خشبة المسرح" جمهور من عشرات الآلاف الذين يجتمعون لمشاهدة تلك العروض المميزة التى تجمع بين الموسيقى والمسرح.


أما عازف البيانو النرويجى لايف أوفى أندسنس، فحصل على أعلى الجوائز التقدير والأوسمة الشرفية فى النرويج، من بينها رتبة وسام القديس أولاف النروجية الملكية. كما حصل فى العام 2007، على جائزة بير جينت المرموقة، التى يمنحها أعضاء البرلمان لتكريم النرويجيين البارزين لإنجازاتهم فى السياسة والرياضة والثقافة. كما تلقى أندسنس أيضاً جائزة العازف من أوركسترا الجمعية الملكية الفلهارمونية، وجائزة الفنان من غيلمور، وترشح لثمانى جوائز غرامى، وحصل على العديد من الجوائز الدولية، بما فى ذلك ستة جوائز غراموفون.

ولا يزال جمهور مهرجان أبوظبى على موعد مع أروع النجوم والموسيقى العالمية وحفل "الناى السحرى لموزارت" إخراج وقيادة إيفان فيشر ترافقه أوركسترا مهرجان بودابست ومجموعة من المغنيين العالميين (يومى 28 و 30 مارس)، ويختتم مهرجان أبوظبى بحفل للمغنية الأمريكية اللبنانية الأصل "ميسا قرعة" فى أول ظهور لها فى منطقة الخليج (2 أبريل).


موضوعات متعلقة..


"التقوا موزارت" عرض موسيقى لأطفال الإمارات خلال مهرجان أبوظبى 2015








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة