بالفيديو.. الوجه الآخر للذهب الأسود فى بنى سويف.. منازل 3 قرى بمركز أهانسيا مهددة بالانهيار.. وتأجير الأراضى الزراعية لصالح شركات البحث والتنقيب يزيد نسبة بطالة الفلاح

الثلاثاء، 24 مارس 2015 06:17 م
بالفيديو.. الوجه الآخر للذهب الأسود فى بنى سويف.. منازل 3 قرى بمركز أهانسيا مهددة بالانهيار.. وتأجير الأراضى الزراعية لصالح شركات البحث والتنقيب يزيد نسبة بطالة الفلاح بيوت قرى أهناسيا
كتب صفاء عاشور - آية نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بين ليلة وضحاها، تغير مصير سكان 3 قرى، تابعة لمركز "أهانسيا"، بمحافظة بنى سويف، بعد أن أدى اكتشاف البترول "الذهب الأسود" فى الأراضى الزراعية هناك، إلى تغيير طبيعة الحياة بها، نتيجة ضجيج أجهزة الحفر والمعدات الثقيلة، والتى أدت إلى ظهور تشققات فى بيوت القرى الثلاث، فضلا عن فقدان عدد من الفلاحين لعملهم، بعد استئجار عشرات الأفدنة الزراعية بالقرى الثلاث، لصالح التنقيب عن البترول.

3 قرى تتضرر من أعمال التنقيب


الثلاث قرى المقصودة هى: قرية نزلة المشارقة، التابعة لوحدة النويرة المحلية، وقرية ننا، وقرية الدير.

واكتشفت آبار البترول بالقرب من القرى الثلاث، خلال السنوات الأولى من القرن الحالى، ضمن الأعمال الاستكشافية، للبحث عن الثروة المعدنية، فى منطقة "امتياز بنى سويف"، المجاورة لمنطقة امتياز الفيوم.

المعدات الثقيلة والطرق غير المؤهلة


بلغ عدد آبار البترول فى المنطقتين، ما يزيد على 55 بئرا، تنتج حوالى من ألفى إلى 6 آلاف برميل يوميا، ما يزيد من حصيلة الثروة البترولية القومية، ويقلل من مشكلة الطاقة الملحة، إلا أن لتلك الاكتشافات البترولية الهامة وجه آخر، فقد أدى عدم وجود طريق مخصص لنقل معدات البترول الضخمة، فضلا عن نقل الحاويات الناقلة للبترول، إلى مرور تلك الناقلات فى الطرق الضيقة بالقرى المحيطة، وخاصة قرية نزلة المشارقة، حيث تأثرت عشرات البيوت بها، بسبب ثقل تلك الناقلات، وحمولتها، التى لا تتناسب مع اتساع طريق القرية، وطبيعتها.

تصدعات منازل أهالى القرى


وظهرت التشققات والتصدعات فى تلك البيوت، فضلا عن شكوى الأهالى الدائمة من ظهور مياه جوفية، نتيجة لكسر مواسير المياه، تحت ضغط الحاملات الضخمة، فضلا عن فقدان عشرات الفلاحين لعملهم، خاصة فى قريتى ننه والدير.

المشكلات السابقة أدت إلى إثارة حفيظة السكان فى القرى الثلاث السابق ذكرها، وبات الأمر يمثل مشكلة كبيرة، فى حال عدم التدخل الفورى، لحل مشاكل الأهالى العاجلة، خاصة مع قطع الأهالى الطريق أثناء عبور ناقلات البترول، والعربات الأخرى المحملة بمعدات الشركة فى فترات سابقة، والاشتباك بين العاملين فى الشركة والأهالى.

اليوم السابع زارت القرى الثلاث، ورصدت مشاكل أهلها، التى زادت من معانتهم مع الفقر وضيق ذات اليد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة