أكدت أن أعدادهم فى مصر تجاوزت 100 ألف مصاب

جمعية "كيان" تطالب باهتمام مجتمعى وإعلامى أكبر بذوى متلازمة "داون"

الإثنين، 23 مارس 2015 06:11 م
جمعية "كيان" تطالب باهتمام مجتمعى وإعلامى أكبر بذوى متلازمة "داون" الدكتور أيمن طنطاوى المدير التنفيذى لجمعية كيان
كتبت منى فهمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت جمعية كيان للأشخاص ذوى الإعاقة، خلال بيان صحفى، اليوم، باهتمام مجتمعى وإعلامى اكبر بشرائح ذوى الإعاقة من المصابين بمتلازمة داون، وضرورة وحتمية التوعية بطبيعة الإصابة وطرق التعامل الأفضل معها وأهمية الاكتشاف المبكر لها.
 
وأهابت الجمعية بوسائل الإعلام المختلفة إعطاء مساحة اكبر من تغطيتها الإعلامية للتعريف بمتلازمة داون وطرق الحد من آثارها الضارة وتثقيف الآباء والأمهات حول أفضل وسائل التعامل مع الطفل المصاب بالمتلازمة.
 
وأكدت الجمعية، فى بيان أصدرته بمناسبة اليوم العالمى لمتلازمة داون، أن أعداد المصابين بهذه المتلازمة فى مصر يتجاوز 100 ألف مصاب حيث تصل نسبة احتمال الإصابة بحالات متلازمة داون واحد لكل 800 أو واحد لكل 1000 ولادة وفقا لأحدث الدراسات العلمية والمسحية العالمية فى هذا المجال.
 
من جانبه أكد الدكتور أيمن طنطاوى المدير التنفيذى لجمعية كيان أن متلازمة داون مرض ينجم عن تشوه جينى يسبب تأخرا فى النمو البدنى والعقلى وأنه كلما تقدمت الأم فى السن زادت نسبة إنجاب طفل بمتلازمة داون، وإذا أنجبت الأم طفلا مصابا بمتلازمة داون، فاحتمال ولادة طفل آخر مصاب ترتفع إلى 1 فى 100 .
 
وأوضح طنطاوى أن أهم أعراض الإصابة بالمتلازمة ارتخاء العضلات وليونة كبيرة فى المفاصل، و الأنف صغيرا ومسطحا، والعين تميل للاتجاه إلى أعلى، كما تكون الأذنان صغيرتا الحجم، ويكون اللسان كبير وضخم بالنسبة إلى حجم الفمّ، ويكون الرأس صغيرا، كما يكون أطفال داون قصار القامة، كما يعانى هؤلاء، غالبا، من التخلف العقلى بدرجة معينة، ويعانى نسبة كبيرة جدا من الأطفال المصابين بمتلازمة داون من مشاكل فى القلب، و فى الأمعاء، و فى الآذنين والتهابات فى الجهاز التنفسى أو فقدان حاسة السمع.
 
وأشار طنطاوى إلى أن طفل متلازمة داون يأخذ وقتا أطول لاكتساب المهارات مقارنه بأقرانه، كما أنه لا يكتسب كل المهارات التى يمكن أن يكتسبها من هم فى مثل سنه، ولكن يمكن تقليل من هذه الفروق بالتدخل المبكر و تدريب الطفل لاكتساب المهارات المختلفة، فبعض الأبحاث أكدت أن بعض أطفال المتلازمة يكتسبون المهارات بشكل أسرع إذا قدم لهم التدريب والتعليم فى وقت مبكر.
 
يذكر أن المنظمة العالمية لمتلازمة داون ومنظمات وجمعيات ذوى متلازمة داون قد اعتمدت شعار الاحتفال باليوم العالمى لـ 2015 "فرصى وخياراتى .. التمتع بالحقوق الكاملة والمتساوية .. ودور الأسر".
 
وتسلط المنظمة الدولية لمتلازمة داون خلال احتفالها هذا العام الضوء على دور الأسرة والمساهمة الإيجابية التى يمكن أن تقدمها نحو ذوى متلازمة داون للتمتع بحقوقهم الكاملة والمتساوية مطالبة فى ذات الوقت بأهمية مساواة ذوى متلازمة داون مع الآخرين ليكونوا قادرين على التمتع بحقوق كاملة ومتساوية مع بقية أفراد المجتمع.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة