5 خطوات للتخلص من إدمان الفيس بوك.. استبدله بفسحة وأعمال ممتعة.. واكتب قائمة الأضرار واقرأها كل يوم.. وافصل الإنترنت أسبوعا.. وارجع للواقع.. وحدد وقت استخدامه

الإثنين، 23 مارس 2015 08:05 م
5 خطوات للتخلص من إدمان الفيس بوك.. استبدله بفسحة وأعمال ممتعة.. واكتب قائمة الأضرار واقرأها كل يوم.. وافصل الإنترنت أسبوعا.. وارجع للواقع.. وحدد وقت استخدامه إدمان الفيس بوك - أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مؤخرا زادت قائمة الإدمان كثيرًا، ففى السابق كانت تتضمن المخدرات والمنبهات كالهيروين والقهوة والسجائر والقمار، لكن الآن يمكن أن نضيف لها إدمان الإنترنت، وتحديدا إدمان الفيس بوك، والذى يستغرق أوقاتا طويلة من حياتنا، ولا يمكننا التخلص منه دون مشاكل وأعراض انسحابية كالقلق والرغبة فى العودة إليه مرة أخرى.

وفقا لموقع "ويكى هاو" الأمريكى، فإنه يمكن بالفعل التخلص من إدمان الفيس بوك والشبكات الاجتماعية، وذلك عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات والتى تشمل:

1- فكر وكن صادقا مع نفسك:


لابد أن تحصى أولا كمية الوقت الذى تقضيه فى استخدام الفيس بوك، وهل هناك فائدة حقيقية تعود عليك من استخدامه أم لا، ويمكن أن تكتب قائمة طويلة من المخاطر والأضرار التى عادت عليك من استخدامه، وأن تضعها فى ورقة معلقة بالقرب من جهاز استخدامك للفيس بوك أو تحملها فى جيبك، وتبدأ فى قراءتها كل مرة قبل تسجيل الدخول، وإن لم تؤثر هذه الورقة فيك، بإمكانك أن تكتب كل ما تكره فى الفيس بوك ويثير اشمئزازك ونفورك منه.

2- استبدل الفيس بوك بشىء ممتع:


عليك أن تقرر استبدال الوقت الذى تقضيه فى الفيس بوك فى شىء آخر ممتع، كالتنزه أو الرياضة أو مشاهدة الأفلام أو رسم اللوحات، الشىء الذى تفضل فعله والاستمتاع به مهما كان، وأن تقارن بعد ذلك بين المتعة من التنزه لمدة 3 ساعات أو الإعجاب "ببوستات وكومنتات" الآخرين لنفس المدة، وإن اعتقدت أنك ما زلت على نفس درجة إدمان الإنترنت احذف حسابك على الفيس بوك.

3- عد إلى الواقع:


افصل اإ نترنت لمدة 7 أيام، إن أمكنك ذلك، وتأكد من أن تكون مشغولا جدا فى هذه الأيام السبعة، كما يجب أن تقرأ القائمة التى كتبتها فى السابق عن أضرار الفيس بوك بصورة يومية أكثر من مرة، كلما شعرت بالحاجة إلى استخدام فيس بوك، وبهذا تعود إلى الواقع وتبدأ فى العمل فيه.

4- اعرف سبب المشكلة:


حاول أن تعلم ما هو السبب الحقيقى وراء استخدامك "فيس بوك" هل هو حاجتك الحقيقية إلى إطراءات الآخرين، وأنه لا ثقة لديك بنفسك إلا من خلال إطراءات الآخرين فى هيئة "لايك" و"كومنتات"، يمكنك أن تعلم أن هذا لا يزيد حقيقة من ثقتك بنفسك ولا إعجاب الآخرين بك، وإن كنت من هذا النوع الذى يتسول الإعجابات من الآخرين، فاعلم أنها تقلل من قدرك فى الواقع ولا ترفعه، وأن رفعة القدر الحقيقية بأن تنجز أعمالات عظيمة فى الواقع، وإن كانت لديك مشكلة فى الثقة بالنفس يمكنك تقويتها بالرياضات التنافسية.

5- حدد وقتا لاستخدامه:


إن كنت بالفعل تخلصت من إدمان الفيس بوك، فهنيئا لك، وإن كنت مازلت فى حاجة إلى استخدامه فى العمل أو غيره، يجب أن تبدأ فى تخصيص وقت معين لاستخدامه، وتتأكد من استخدامه بطريقة لا تعيقك عن أداء عملك، وعن الحياة فى الواقع.

فى النهاية أن لم تستطع التغلب على المشكلة بإمكانك الاستعانة بالمدربين الشخصيين أو الأخصائيين النفسيين فى تخليصك من هذه العادة.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com

الموضوعات المتعلقة:



- دراسة: إدمان "الفيس بوك" السبب الرئيسى لاستخدام الهاتف أثناء القيادة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة