أستاذ السموم بـ"طب عين شمس": يجب وضع تشريعات للحد من انتشار المخدرات

الإثنين، 16 مارس 2015 01:45 م
أستاذ السموم بـ"طب عين شمس": يجب وضع تشريعات للحد من انتشار المخدرات جانب من المؤتمر
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة منى قطب رئيس قسم الطب الشرعى بكلية الطب بجامعة عين شمس، أن الإدمان أصبح مشكلة خطيرة يعانى منها المجتمع خاصة مع ظهور عقاقير طبية أسىء استخدامها، وأصبح لها تأثير سلبى كالترامادول الذى انتشر وأصبح فى متناول الجميع رغم وصول سعر الشريط لـ200 جنيه.

وأضاف الدكتور محى المصرى أستاذ السموم الإكلينيكية بقسم الطب الشرعى بعين شمس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على هامش المؤتمر السنوى لقسم الطب الشرعى والسموم، أنه لابد من وضع تشريعات جديدة للحد من انتشار المخدرات والادوية المخدرة وتفعيل دور الرقابة، لافتا إلى أن نسب التعاطى للمواد المخدرة فى مصر وفق آخر الدراسات التى أجريب تتراوح ما بين 18 لـ20 %، ومن 15 لـ30% بين الشباب .

وفى سياق متصل، قال الدكتور هانى توفيق استشارى السموم بمركز السموم بجامعة عين شمس، إن عدد حالات الإدمان التى تم تسجيلها بالمركز خلال عام 2014، وصلت 500 حالة، لافتا إلى أن تلك النسبة أقل من العام الماضى التى وصلت عدد الحالات خلاله 750 حالة و 1200 حالة فى أوقات الثورة.

وأوضح استشارى السموم بمركز السموم بجامعة عين شمس، لـ"اليوم السابع"، على هامش المؤتمر السنوى لقسم الطب الشرعى والسموم بطب عين شمس، أن معظم الحالات التى سجلها مركز السموم تعاطى ترامادول والحشيش والأقراص المخدرة والخمرة، لافتا إلى أن معظم الحالات كانت فى الأعمار المتوسطة ما بين 20 لـ40 سنة، و100 حالة من الأطفال نتيجة تناول خطأ لعدم العناية بحفظ المواد المخدرة فى أماكن بعيدة عن متناول الأطفال.

وأشار توفيق، إلى أنه لا يوجد حالات تعاطى ترامادول استقبلها المركز منذ شهر وذلك فى ظل جهود القوات المسلحة فى هدم الأنفاق فى العريش وشمال سيناء خاصة وأن معظم الترامادول المتداول مستورد وتم تهريبه.

وأضاف استشارى السموم بمركز السموم بجامعة عين شمس، أنه يتم التعامل مع حالات الإدمان والتعاطى كل حالة على حدة بإعطائها المضاد المناسب ووضع الحالة على جهاز تنفس صناعى فى حالة معاناته من مشاكل التنفس لتخطى المرحلة الحرجة.



موضوعات متعلقة..


- الحكومة تواجه انتشار المواد المخدرة بتكثيف الحملات.. ضبط 151 مليون قرص ترمادول خلال عام.. "مكافحة وعلاج الإدمان": تراجع الإقبال على تعاطى المنتج بسبب زيادة الأسعار وارتفاع معدلات العلاج بنسبة 300%









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة