أفريقيا تعود لأحضان مصر.. رئيس الوزراء الإثيوبى: المصير واحد إما أن نغرق سويا أو ننهض سويا.. وعمر البشير: إزالة القيود الجمركية لزيادة التجارة مع مصر.. ورئيس مالى: نساند القاهرة فى خلق فرصة للاستثمار

الجمعة، 13 مارس 2015 10:05 م
أفريقيا تعود لأحضان مصر.. رئيس الوزراء الإثيوبى: المصير واحد إما أن نغرق سويا أو ننهض سويا.. وعمر البشير: إزالة القيود الجمركية لزيادة التجارة مع مصر.. ورئيس مالى: نساند القاهرة فى خلق فرصة للاستثمار رئيس وزراء إثيوبيا هايلة مريم ديساليجنه
كتب بعثة شرم الشيخ- رأفت إبراهيم- محمد شعلان- إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ عودة روح الإخاء بين مصر ودول القارة السمراء أفريقيا، وفتحت أفاقًا جديدًا للعلاقات بين دول القارة حيث كانت المشاركة الأفريقية فى المؤتمر رسالة معبرة عن رغبة دول القارة فى إعادة روح التعاون القارى بين بلدانها وذلك للنهوض بمجتمعاتها وشعوبها.

رئيس وزراء إثيوبيا: المؤتمر الاقتصادى سيشكل فرصة كبيرة لمصر للوصول للرفاهية الاقتصادية


ووجه رئيس وزراء إثيوبيا هايلة مريم ديساليجنه، التحية للرئيس عبد الفتاح السيسى والشعب المصرى على دعوتهم له لحضور المؤتمر الاقتصادى وحفاوة استقباله بمصر، مؤكدًا أن المؤتمر سيشكل فرصة كبيرة لمصر من أجل الوصول إلى الرفاهية الاقتصادية الفترة المقبلة.

وأضاف رئيس وزراء إثيوبيا، خلال كلمته فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، أن يتقدم بالتهنئة لمصر على الإنجازات التى حققتها بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى على مدار الفترة السابقة.. وتابع: "المصير واحد إما أن نغرق سويا أو ننهض سويا.. وإننا اخترنا النهوض سويا، الرفاهية فى مصر هى رفاهية لإثيوبيا".

الرئيس المالى: السلطة تسير بنجاح فى التنمية والاستثمار الخارجى


كما وجه الرئيس المالى إبراهيم أبو بكر كيتا، حديثه خلال كلمته فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، للرئيس عبد الفتاح السيسى قائلا: "أحيى مصر على تقدمها الذى أحرزته منذ أن توليت السلطة وبلدكم تسير من نجاح إلى نجاح وذلك من خلال التنمية والاستثمار الخارجى، نؤكد من جديد مساندتنا حكومة وشعباً لخلق المناخ للاستثمار فى بلادكم ونأمل فى ختام المؤتمر أن يبدأ عمل جديد ودعم العلاقات بين مصر ومالى".

وأكد رئيس مالى أنه يستشعر بطريق جديد تسير عليه مصر خلال هذه المرحلة، لاسيما أنهم فى بلادهم كانوا ضحية لاعتداء غير إنسانى، مضيفًا أن هناك ومضة جديدة تأتى من مصر إلى أفريقيا، لاسيما أن العلاقات المصرية الأفريقية تصاعدت فى الفترة الأخيرة، وأشار إلى أن الأحداث التى تهز العالم حاليا تبين ضرورة اللجوء إلى نشر الاستقرار والسلام والأمن فى المنطقة.

عمر البشير: فتح المعابر سيؤدى لوصول الصادرات لدول أفريقيا وإنعاش الصناعات المصرية


وقال الرئيس السودانى عمر البشير، فى كلمته بالمؤتمر الاقتصادى العالمى فى شرم الشيخ: "إننا نعلم جيدا جميعا الحاجات الاقتصادية الوطنية وأهمية الحاجة إلى التواصل والتداخل مع العالم وتبادل السلع والخدمات".

وتابع الرئيس السودانى عمر البشير: "نؤكد قناعتنا بزيادة حجم التعاون ثنائيا من خلال فتح مسارات التجارة وتسهيل السلع والخدمات وإزالة القيود الإدارية والجمركية التى تقيد التجارة عبر الحدود بيننا"، ونتطلع إلى فتح بعض المعابر التى سوف تؤدى إلى وصول الصادرات إلى دول أفريقيا، الأمر الذى يساعد فى إنعاش الصناعات المصرية وخلق فرص العمل للشباب.

مجلس النواب الليبى: تحديات ليبيا سيتم التغلب عليها بفضل الجهود المشتركة مع مصر


وقال رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح، إن التحديات التى تواجه الدولة الليبية سيتم التغلب عليها بفضل الجهود المشتركة مع الجانب المصرى، مضيفًا خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ: "نتطلع إلى مستقبل أفضل لشعوبنا لتحقيق العدالة الاجتماعية داخل الدولة، لاسيما أن مصر كانت وستظل الحصن الكبير للأمة".

وأوضح صالح، أنه يجب إعادة النظر فى قوانين الاستثمار والتركيز على التنمية البشرية لتحقيق التنمية الحقيقية، مشيرا إلى أن حجم التحديات التى تواجهها المنطقة العربية كبير للغاية، وتابع: "يجب إعادة النظر فى استثمار جزء من الفوائد المالية النفطية نحو الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث توجد الكثافة السكانية المؤهلة وتتوفر الكثير من فرص العمل والتنمية الحقيقية وهناك القوة الكامنة نحو التطلع للأفضل مما يوحد التحدى الحقيقى فى مستقبل ملىء بالأمل".

وأشار رئيس مجلس النواب الليبى، إلى أن التحدى الأمنى يعد أكبر التحديات التى تواجه المنطقة مما يتطلع التركيز على هذا الجانب، لاسيما أن الاستثمار بطبيعته يتطلع إلى تحقيق البيئة المستقرة وتجنب المخاطر لأن المنطقة العربية تتعرض لعدم استقرار أمنى كبير.





موضوعات متعلقة..



البنك الدولى: 400 مليون دولار للقضاء على الفقر فى مصر خلال 4 سنوات


ممثلة الحكومة السويسرية: شركاتنا توفر 30 ألف فرصة عمل فى مصر


تونى بلير لـ"اليوم السابع": مؤتمر شرم الشيخ خطوة داعمة لاقتصاد مصر



رئيس وزراء إيطاليا لـ"المصريين": حربكم حربنا واستقراركم فائدة للعالم أجمع.. الشراكة الاقتصادية مع مصر مهمة للغاية ونتطلع إلى توسيعها.. المؤتمر الاقتصادى يقدم رسالة قوية ضد الإرهاب












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة