محافظ البنك المركزى الصينى: بكين ملتزمة بسياساتها المالية الحصيفة والمرنة

الخميس، 12 مارس 2015 11:59 م
محافظ البنك المركزى الصينى: بكين ملتزمة بسياساتها المالية الحصيفة والمرنة البنك المركزى الصينى
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعهدت الصين مرة أخرى اليوم بالالتزام بسياستها المالية التى تتميز بالحصافة والمرونة على الرغم من استخدامها لمجموعة جديدة من آليات السياسات النقدية.

جاء ذلك على لسان محافظ البنك المركزى الصينى تشو شياو تشوان فى مؤتمر صحفى عقد على هامش فعاليات افتتاح الدورة التشريعية الجديدة لمجلس نواب الشعب الصينى، مضيفا أنه حاليا ومع التباطؤ الاقتصادى فقد أخذ الاقتصاد الصينى فى الدخول إلى مرحلة جديدة وهى مرحلة النمو الطبيعى بعد سنوات من تسجيل معدلات نمو ضخمة، مؤكدا أن هذا لا يعنى على الإطلاق أن الاقتصاد بالبلاد يعانى من مشاكل معينة أو أن سياسة الصين المالية ستحول اتجاهها.

وأشار تشو إلى أن الناتج المحلى الاجمالى الصينى قد توسع الى 7.4% العام الماضى، مسجلا أقل معدل نمو منذ عام 1990 مضيفا ان النمو الاقتصادى السنوى المستهدف لهذا العام قد تحدد بحوالى 7%.
ثم ذكر أن الصين تنوى تنفيذ خططها الخاصة بالتأمين على الودائع فى النصف الأول من العام الحالى خاصة وأن رد الفعل الجماهيرى لفكرة صياغة قوانين خاصة بالتأمين على الودائع كان إيجابيا إلى حد كبير.

وبحسب المسؤول الصينى فإن التأمين على الودائع يمثل خطوة هامة فى سياسة الصين الحالية التى ترمى إلى إجراء إصلاحات مالية واسعة النطاق كما أنه يمثل أيضا خطوة أساسية لضمان أن تبدأ الصين فى تحرير سعر الفائدة على الودائع.

ثم تحدث محافظ البنك المركزى عن قيام الصين بدراسة سياسات جديدة للتمويل الإلكترونى عن طريق وضع القواعد المناسبة للتعامل مع هذا المجال الذى يندرج تحته أنشطة كثيرة مثل الدفع الإلكترونى والشراء عبر الانترنت والحشد التمويلى.

وأشار تشو إلى أن هناك تدفق لرؤوس الأموال المضاربة فى السوق الصينى ولكنه عاد وأكد أن الغالبية العظمى من تدفقات رؤوس الاموال عبر الحدود ترتبط بأنشطة تجارية واستثمارية عادية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة