الإرهاب يفشل فى استهداف قناة السويس.. ضبط صاروخى جراد مجهزين للإطلاق.. ومصدر عسكرى: تأمين المجرى الملاحى يعتمد على الجيشين الثانى والثالث ووحدات من البحرية والجوية ومركز قيادة موحد

السبت، 07 فبراير 2015 09:21 م
الإرهاب يفشل فى استهداف قناة السويس.. ضبط صاروخى جراد مجهزين للإطلاق.. ومصدر عسكرى: تأمين المجرى الملاحى يعتمد على الجيشين الثانى والثالث ووحدات من البحرية والجوية ومركز قيادة موحد اللواء مختار قنديل
كتب محمد أحمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مصدر عسكري: دمرنا 90 بؤرة إرهابية بشمال سيناء ونجحنا فى تصفية 60 عنصرا من "بيت المقدس" خلال أسبوع

اللواء مختار قنديل: محاولات استهداف القناة بصواريخ بدائية هدفها تخويف السفن العابرة وضرب الاقتصاد المصرى


تمكنت عناصر الجيش الثانى الميدانى من ضبط صاروخى جراد مجهزين للإطلاق من خلال دوائر إلكترونية بمنطقة شرق قناة السويس، فى إطار أعمال مكافحة الإرهاب، التى تنفذها القوات فى شمال سيناء، والإجراءات الأمنية المشددة، التى يتم اتباعها لتأمين المجرى الملاحى وفقا لأعلى معدلات تأمين، باعتبارها أحد أهم المنشآت الحيوية المصرية، والشريان الرئيسى للدخل القومى فى الوقت الراهن.


وقال مصدر عسكرى لـ"اليوم السابع": إن صواريخ الجراد المضبوطة كانت تستهدف المجرى الملاحى لقناة السويس، وقد تم كشفها والتعامل معها بواسطة عناصر التأمين المنتشرة فى الناحية الشرقية، موضحا أنه تم تفكيك صاروخى الجراد، والتعامل معهم، وإبطال الدوائر الإلكترونية الموصلة بهم لإحباط عملية إطلاقهم، بالإضافة إلى تمشيط المنطقة المحيطة، وتكثيف الإجراءات الأمنية بمنطقة شرق قناة السويس، ورفع درجات الاستعداد لمواجهة العمليات الإرهابية التى تحاول استهداف المجرى الملاحى سواء القديم أو الجديد للقناة، وتوفير التأمين اللازم للعاملين بالمشروع الجديد.


وأشار المصدر إلى أن قناة السويس تتمتع بأكبر منظومة تأمين، تعتمد على قوات من الجيشين الثانى والثالث الميدانيين، بالإضافة إلى وحدات من القوات البحرية والجوية، وتدار مختلف عمليات التأمين من غرفة عمليات موحدة لمواجهة أية أحداث أو طوارئ قد يتعرض لها المجرى الملاحى، موضحا أن القوات المسلحة تكثف تواجدها على جانبى المجرى الملاحى للقناة لتوفير أكبر درجات التأمين للناقلات العابرة فى اتجاهى الشمال والجنوب، والتصدى لأية محاولات متوقعة من العناصر الإرهابية.


وأوضح المصدر أن اللواء أركان حرب محمد فرج الشحات وجه رجاله إلى ضرورة تكثيف التأمين وتشديد إجراءات الحماية على المجرى الملاحى لقناة السويس، بما يضمن سلامة إجراءات مرور السفن بها بشكل مستمر على مدار 24 ساعة، لافتا إلى أن هناك طلعات جوية مكثفة من جانب مروحيات الأباتشى الهجومية لتأمين لقناة السويس، واستطلاع أية عدائيات تهدد أمن وسلامة عبور السفن على طول المجرى الذى يصل طوله نحو 180 كيلو مترًا.


وحول العمليات العسكرية فى سيناء أكد المصدر أن عناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية فى شمال سيناء تمكنا حتى الآن من مداهمة أكثر من 90 بؤرة إرهابية على مدار الأيام الماضية، تم خلالها تصفية نحو 60 عنصرا إرهابيا حتى الآن وإصابة العشرات، بعضهم تم ضبطه ويتلقى العلاج تحت حراسة مشددة، من أجل إخضاعهم لتحقيقات مكثفة بعد العلاج.


وأشار المصدر إلى أن عناصر القوات المسلحة مستمرة فى مواصلة العمليات العسكرية فى شمال سيناء مدعومة بغطاء جوى من مروحيات الأباتشى، التى تنفذ ضربات مؤثرة ضد البؤر الإرهابية من خلال صواريخ الليزر "هيل فاير"، التى يتم إطلاقها عن بعد لدك أوكار التنظيمات الإرهابية فى سيناء على رأسها تنظيم بيت المقدس.


من جانبه قال اللواء مختار قنديل الخبير الاستراتيجى والعسكرى: إن العناصر الإرهابية تحاول إرباك قوات تأمين المجرى الملاحى لقناة السويس من خلال زرع مواد متفجرة أو عمل منصات إطلاق لصواريخ جراد بدائية من تستهدف فى الأساس "الشوشرة" وإثارة الفزع وتخويف السفن العابرة من الممر الملاحى لقناة السويس، وإقلاق العالم حول التجارة الضخمة التى تمر عبر مصر.


وأوضح اللواء قنديل أن ضبط صواريخ جراد بالقرب من المجرى الملاحى شرق قناة السويس، رسالة للقوات المسئولة عن حماية سيناء بضرورة تكثيف التأمين، وإحكام السيطرة واليقظة الدائمة لمواجهة أية عدائيات محتملة خلال الفترة الراهنة، والوعى بالمؤامرة، التى تحاك من أجهزة مخابرات دولية ضد مصر، لضرب الاقتصاد والتأثير على خطة التنمية، التى تستهدفها الدولة المصرية.


وأشار اللواء مختار قنديل إلى ضرورة تكثيف التعاون بين الأهالى وعناصر القوات المسلحة والشرطة المدنية، ومكافأة كل من يرشد القوات على بؤر إرهابية أو محاولات جبانة للنيل من المنشآت والأهداف الحيوية، مشيرا إلى أن سيناء بها مساحات واسعة يمكن أن يتسلل خلالها مجموعات إرهابية، ولا يمكن لأى عدد من القوات السيطرة عليها إلا من خلال التعاون مع الأهالى والسكان فى تلك المناطق.



موضوعات متعلقة

قوات الجيش تدمر 18 فتحة نفق وتضبط متورطين فى الهجوم الإرهابى على سيناء











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة