حزب النور: داعش من الخوارج والواجب قتالهم

الجمعة، 06 فبراير 2015 11:42 ص
حزب النور: داعش من الخوارج والواجب قتالهم شريف طه، المتحدث الرسمى للدعوة السلفية
كتب كامل كامل- أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استنكر شريف طه، المتحدث الرسمى لحزب النور، حرق تنظيم داعش للطيار الأردنى، مؤكدا أنه لا يجوز اعتماد السير والتاريخ كمصدر للأحكام.

وقال طه فى بيان: "طالعت المقال التبريرى الذى نشره موقع التوحيد والجهاد حول حرق الطيار معاذ الكساسبة، ولا يجوز تقديم شىء على الحديث، قال ابن عباس رضى الله عنهما لمن عارض قول النبى صلى الله عليه وسلم بقول أبى بكر وعمر: "يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول لكم قال رسول الله وتقولون قال أبو بكر وعمر".

وتابع المتحدث الرسمى للدعوة السلفية: "لا يجوز اعتماد السير والتاريخ كمصدر للأحكام، قال الإمام أحمد رحمه الله: (ثلاثة أمور لا أسانيد لها: السير والمغازى والتفسير)، وقد جرت عادة العلماء على التساهل فى أسانيدها وسرد عامة ما يروى، أما عند استنباط الأحكام فلابد من تمحيص الأسانيد، وعامة ما ذكر هى حكايات ذكرها ابن كثير فى "البداية والنهاية"، والأثر الصحيح هو فعل على رضى الله عنه وقد خطأه ابن عباس وأنكر عليه مستدلا بالحديث".

وأشار إلى أن هناك فرقا بين القذف العام بالنار وما يؤدى للإحراق فى الحروب، وهذا الخلاف منقول فيه وهو كالقذائف والصواريخ فى الحروب المعاصرة، وأما الحرق لشخص أسير مقيد فهو منهى عنه أصلا.

وأوضح أن كلام ابن تيمية فى جواز التمثيل للمصلحة رغم كونه يستدل له لا به، فهو عليهم؛ لأنه يجزم كل عاقل أنه لا مصلحة للإسلام فى هذا، بل هذا من أعظم ما ينفر عن الإسلام ويصد الناس عن الدخول فى الإسلام، فأى مصلحة متوهمة يمكن جنيها من وراء هذا؟!

وأشار المتحدث الرسمى لحزب النور إلى أن الكلام عن ردة الطيار غير مسلم به؛ فإن داعش من الخوارج بلا ريب، والواجب قتالهم، كما أمر صلى الله عليه وسلم، نعم اشترط أهل العلم فى قتالهم عدم الاستعانة عليهم بكافر حتى لا تكون الغلبة لهم فى مآل الأمر، لكن فى الأمر شبهة تمنع من التكفير، وعليه فلا وجه لتطبيق أحكام الحرابة على هذا الطيار.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة