استمرار اضطرابات القولون لفترة طويلة قد يكون مؤشرا للإصابة بالسرطان

الجمعة، 06 فبراير 2015 12:01 ص
استمرار اضطرابات القولون لفترة طويلة قد يكون مؤشرا للإصابة بالسرطان صورة ارشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سرطان القولون أحد أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين كبار السن، وحول ذلك يقول دكتور سامح سمير إسكندر، استشارى جراحة الأورام بمستشفى الزراعيين، إنه لاحظ فى الفترة الأخير زيادة الوعى بين كثير من الأشخاص من خلال الحملات التوعوية والإرشادية الخاصة بأهمية إجراء الفحوصات الطبية لاكتشاف سرطان القولون مبكرا، مما ساهم فى تقليل الإصابة بمضاعفات سرطان القولون.

ويستكمل الطبيب أنه لاحظ مؤخرا زيادة نسبة الإصابة بسرطان القولون بين الشباب بمعدلات لا تقل عن معدلات إصابة كبار السن.

كما يشير د.سامح إلى أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات بصفة مستمرة بالقولون، مع عدم وجود سبب واضح لهذه الاضطرابات، أن يتجهوا لإجراء منظار قولونى أو أشعة مقطعية أو أشعة تشخصية للقولون، حسب ما يقررها الطبيب المعالج لحالة المريض الصحية.

ويستكمل الطبيب أنه عند تعرض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات بالقولون لحدوث نزيف من الشرج أو تغيير لون البراز أو الأنيميا لفترة طويلة بدون وجود سبب واضح، قد تعكس هذه الأعراض وجود مؤشر لبعض المخاطر ومنها سرطان القولون.

لذلك ينصح د.سامح إسكندر أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالقولون العصبى أو اضطرابات بالقولون بضرورة المتابعة الدورية مع الطبيب، خاصة فى حالة وجود تاريخ مرضى مثل إصابة أحد الأقارب من الدرجة الأولى بسرطان القولون، مراعاة المتابعة الدورية للاكتشاف أى ورم مبكرا.

وينصح بتجنب العادات الغذائية الخاطئة التى تؤدى إلى زيادة فرص الإصابة باضطرابات القولون، ومنها إلى سرطان القولون وضرورة الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة قدر الإمكان وتناول الخضروات والألياف والفواكه الطازجة لتجنب مشكلات القولون.


موضوعات متعلقة..

دراسة أمريكية: "الكورتيزون" يعرض مرضى القولون العصبى للإصابة بالجلطات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة