أخصائية نفسية: الأباء يربون أنفسهم أثناء تربيتهم لأبنائهم

الخميس، 05 فبراير 2015 02:04 م
أخصائية نفسية: الأباء يربون أنفسهم أثناء تربيتهم لأبنائهم سهام حسن الأخصائية النفسية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد التربية من أصعب الأشياء على الأبوين، وقد نلاحظ أثناء تربيتنا لأبنائنا أننا نربى أنفسنا معهم، فدوماً نشعر أننا مراقبون منهم وبكل ما نقوم به من أقوال وأفعال.

وفى هذا السياق تشير سهام حسن الأخصائية النفسية، إلى أن أبناءنا يمتصون كل أفعالنا بشكل غير مباشر عن طريق التقليد أو بشكل غير مباشر عن طريق المحاكاة، فيسجل الطفل فى ذهنه كل ما يسمعه منا، فنتفاجأ بأسئلتهم الجريئة التى تستلزم بعضها منا التوضيح والتفسير، ولا يجب أن نتجاهل أسئلتهم أو نفكر فى الهروب منها.

وتابعت "تذكروا أن ما نقوله لطفل مثل كرة الثلج الصغيرة التى تكبر فى أفكاره ومبادئه ومعتقداته فى مختلف مراحل نموه إلى مرحلة الشباب، فالإجابات وردود الأفعال الإيجابية فى مشوار التربية لأنه شىء هام يؤثر فى نظرة الطفل لنفسه ولمن حوله.

وأضافت "أنه يخطر فى ذهن الجميع من الأباء ماذا أفعل فى حيال إذا سأل طفلى سؤالا محرجا كيف أجيبه؟ كيف لى أن أحسن التصرف أمام صفعة هذا السؤال؟.

وتقدم الأخصائية النفسية، بعض النصائح التى تساعد فى الرد بطريقة مثالية على طفلك فى حيال الأسئلة المحرجة و هى:

1- قول الحقيقة وتجنب اختراع الأكاذيب التى سيكتشفها فى يوم ما.
2- احترموا سنهم وعقلهم ولا تسخفوا بعقولهم وأسئلتهم لأن ذلك يقوم بدوره باهتزاز ثقتهم بأنفسهم ويؤخر مستوى الذكاء لديهم.

3- احذروا العواقب، فتذكرى دائما أن ما تقولينه لطفلك يثبت لديه إلى الكبر فإذا استخدمتى كلمة "كخ أو عيب أو قذر" مثلا وأنت تتحدثين عن أجزاء الجسم الحساسة أو اللحظات الحميمة، فقد تكبر طفلتك معتقدة أن جسمها والعلاقة الحميمة شيئان "سيئان".


موضوعات متعلقة..


كيف تتخلصين من عصبية طفلك فى 6 خطوات؟










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة