الفايننشيال تايمز:عزوف الفلاحين المصريين عن زراعة القطن بعد رفع الدعم عنه

الثلاثاء، 03 فبراير 2015 09:18 م
الفايننشيال تايمز:عزوف الفلاحين المصريين عن زراعة القطن بعد رفع الدعم عنه مزارع قطن – أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت الصحيفة البريطانية فايننشيال تايمز تقريرا يرصد حالة القطن المصرى الذى يشهد تراجعا كبيرا فى السوق العالمية بعد أن كان عنوانا لجودة المنتج ومقياسا لرفاهية مقتنيه، وأحد أهم أعمدة الاقتصاد المصرى.

يقول التقرير إن قرارات إلغاء الدعم عن زراعة القطن التى أعلنها وزير الزراعة عادل البلتاجى الشهر الماضى جعلت الكثير من الفلاحين يعزفون عن زراعة القطن للانتقال إلى بدائل أخرى من المحاصيل غير المتعثرة.

وأوضح "محمد فرج" رئيس اتحاد الفلاحين المستقلين للفايننشيال تايمز، أن قرارت إلغاء الدعم سوف تجعل الكثير من الفلاحين يعزفون عن زراعة القطن المصرى مما سيؤدى إلى ارتفاع سعره داخل السوق المحلية، التى تشهد طلب أكبر على أنواع أخرى من القطن المستورد والأرخص سعرا من القطن المصرى.

وأشار التقرير إلى أن الهدف من إلغاء الدعم هو دفع الفلاحين على زراعة محاصيل القطن بعد الحصول على عقود لبيعها مقدما، ويرى وزير الزراعة البلتاجى أن الطلب على القطن المصرى طويلة التيلة اصبح يستبدل من قبل المصانع المحلية بقطن أقل جودة وأقل سعرا.

وكان القطن المصرى يشهد تراجعا فى التصدير منذ العام 2006 وفقا للأرقام والإحصائيات، حيث قامت مصر بتصدير 50 ألف طن من القطن العام 2013، فى حين قامت بتصدير 221 ألف طن من القطن فى العام 2006.

ونقل التقرير عن خبراء دوليين قولهم إن القطن المصرى الذى كان منافسًا فقط من قبل القطن الأمريكى، لا يزال قادرا على المنافسة وغزو أسواق مصدرة لأنواع أقل جودة مثل الهند والصين، فى حالة نجاح الحكومة المصرية فى حل الأزمات التى تجابه صناعته محليا.

- 2015-02 - اليوم السابع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة