مجلة أمريكية: الدوحة تجيد لعبة مزدوجة لإرضاء واشنطن وأعدائها.. "كومنترى": لا ينبغى لدولة فى حجم طابع البريد أن تؤثر على احترام أمريكا.. ويجب سحب الوجود العسكرى الأمريكى من قطر لتهديد الأسرة الحاكمة

الخميس، 26 فبراير 2015 04:08 م
مجلة أمريكية: الدوحة تجيد لعبة مزدوجة لإرضاء واشنطن وأعدائها.. "كومنترى": لا ينبغى لدولة فى حجم طابع البريد أن تؤثر على احترام أمريكا.. ويجب سحب الوجود العسكرى الأمريكى من قطر لتهديد الأسرة الحاكمة تميم بن حمد أمير قطر
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقدت مجلة "كومنترى" الأمريكية موقف الولايات المتحدة من قطر برغم الشبهات المثارة حولها ودعمها للجماعات الإرهابية فى المنطقة.

وقالت المجلة إن قطر أتقنت لعبة مزدوجة بإرضاء كل من الولايات المتحدة وأعدائها، وتتضح أسباب قيامها بذلك على اعتبار أنها استراتيجية جيدة للنجاة، لكن ما هو أقل وضوحا الأسباب التى تجعل الولايات المتحدة تسمح لقطر بالاستمرار فى ازدواجيتها.

وتحدثت المجلة عن التقرير الهام الذى نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عشية زيارة الأمير تميم بن حمد للبيت الأبيض، والذى كشفت فيه عن رغبة مسئولون أمريكيون بنقل القاعدة الجوية للولايات المتحدة إلى "العديد" من دول حليفة أخرى فى ظل سياسة قطر المشبوهة.

وقالت إن إدارة أوباما اعترضت على فكرة نقل حتى سرب مقاتلات أمريكية من الدولة الخليجية باعتباره علامة على الاستياء، وهو ما وصفته مجلة "كومنترى" بأنه أمر سخيف.
ودعت المجلة الولايات المتحدة إلى ضرورة التهديد بنقل ليس فقط سرب المقاتلات وإنما الوجود العسكرى الأمريكى بأكمله من قطر، مؤكدة على حقيقة أن الدوحة تحتاج واشنطن أكثر من حاجة أمريكا لها.
وأضافت أن الجيش الأمريكى لديه قواعد فى كل دول الخليج الأخرى، ومن الصعب تخيل أسباب عدم نقل القاعدة الموجودة فى قطر بسهولة إلى الإمارات أو الكويت، إلا أن قطر تحتاج الحماية القطرية، وهذا الانسحاب سيزيد من المخاطر للأسرة الحاكمة فى الدوحة.

وخلصت الصحيفة قائلة إلى أن السماح لدولة فى حجم طابع البريد مثل قطر بدفع أمريكا حولها، يعنى أن واشنطن تجعل من نفسها دولة لا تحظى بالمهابة أو الاحترام وقد حان الوقت للقيام بخطوة هامة للتعبير عما تفكر فيه واشنطن حقا بشأن لعبة قطر المزدوجة.

 - 2015-01 - اليوم السابع


موضوعات متعلقة..



فورين بوليسى ساخرة من مقال أمير قطر بـ"نيويورك تايمز": حديثه عن محاسبة الطغاة يثير الضحك.. وتصف "تميم" بالمحرك الرئيسى للاستبداد داخل المنطقة.. وتؤكد: لم يلتفت لانتهاكات حقوق الإنسان فى بلاده

أحمد موسى: قطر دفعت 600 مليون استرلينى لسحب كتاب عن فضائح "تميم"

الشيطان يعظ.. أمير قطر فى مقال استعراضى بـ"نيويورك تايمز": نعمل مع أوباما على انتشال الشرق الأوسط بعيداً عن الهاوية.. واليأس السبب الرئيسى للإرهاب.. وملتزمون بإنهاء حكم بشار الأسد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد قنديل

طابع بريد التعريف الثالث لقطرائيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة