"تايم": الرئيس الكوبى يكرم 5 جواسيس بعد إفراج أمريكا عنهم

الأربعاء، 25 فبراير 2015 12:37 م
"تايم": الرئيس الكوبى يكرم 5 جواسيس بعد إفراج أمريكا عنهم راؤول كاسترو
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت مجلة "تايم" الأمريكية اليوم الأربعاء، أن الرئيس الكوبى، راؤول كاسترو كرَّم رجال كوبيين سجنوا فى الولايات المتحدة لتجسسهم عليها واعتبرهم أبطالا وطنيين.

وقالت المجلة – فى نبأ أوردته على موقعها الإلكترونى – إن كاسترو منح ميداليات لخمسة رجال أمس، الثلاثاء، واصفا إياهم بأنهم أبطال وطنيين لتجسسهم على الولايات المتحدة لصالح بلدهم.

وأفادت تقارير إعلامية بأن "الكوبيين الخمسة" كما يلقبون، حاولوا التسلل إلى الجماعات الكوبية المغتربة فى الولايات المتحدة، لكن تم القبض عليهم وسجنوا فى عام 1998.

وأشارت المجلة إلى أن الكوبيين الخمسة حُكِم عليهم بالسجن لمدة طويلة، لكن تم الإفراج عن ثلاثة من سجن بالولايات المتحدة الأمريكية يوم 17 ديسمبر الماضى، وذلك عندما أعلن الرئيس الأمريكى، باراك أوباما التحول فى العلاقات بين واشنطن وهافانا، وجدير بالذكر أن الاثنين المتبقيين قد عادا إلى وطنهما.
وأضافت أنه فى مقابل الإفراج عن الكوبيين الثلاثة، أفرجت الحكومة الكوبية عن سجين كوبى أدين قبل 20 عاما بالتجسس على بلاده لصالح الولايات المتحدة.

وكان تبادل الأسرى أحد عناصر التحول الدراماتيكى للعلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا فى الآونة الأخيرة. وقد أعلن البلدان أنهما سوف يستعيدان العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد عقود من العداء وفرض العقوبات.

وأضافت "تايم" أنه تم تقديم الكوبيين الخمسة إلى مجموعة من المسؤولين فى الحكومة الكوبية والضباط العسكريين وكبار الشخصيات فى البرلمان الكوبى. وقاد كاسترو الحفل، لكن شقيق الرئيس السابق، فيدل كاسترو، لم يظهر خلال الحفل. وأشارت المجلة إلى أن فيدل، البالغ من العمر 88 عاما، لم يظهر علنا منذ أكثر من عام.

وقال جيراردو هرنانديز (49 عاما) زعيم الجواسيس المعتقلين "التكريم الذى نتلقاه اليوم يتطلب أيضا أن ننهض بالتحديات التى تواجه الثورة".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة