"الزراعة":حملات مكثفة لضبط مصانع أعلاف بير السلم.. ولجان رقابية على 6 آلاف محل لسحب عينات للتأكد من جودة المنتجات.. وتقرير: تنفيذ 20 حملة على مناطق الإنتاج.. ورفض 30 ألف طن ذرة لعدم مطابقتها للمواصفات

الثلاثاء، 24 فبراير 2015 06:24 ص
"الزراعة":حملات مكثفة لضبط مصانع أعلاف بير السلم.. ولجان رقابية على 6 آلاف محل لسحب عينات للتأكد من جودة المنتجات.. وتقرير: تنفيذ 20 حملة على مناطق الإنتاج.. ورفض 30 ألف طن ذرة لعدم مطابقتها للمواصفات د.عادل البلتاجى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة جيهان المغازى مدير المعمل الإقليمى للأغذية والأعلاف التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أنه يتم حاليا إعداد قائمة سوداء لمصانع الأعلاف غير المرخصة والمصانع المخالفة خاصة "بير السلم"، بخلاف المحال التجارية والمخازن، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإغلاقها أو تقنين أوضاعها، وإحالة المخالفات إلى جهات التحقيق المختصة.

جاء ذلك بالتنسيق مع قطاع الثروة الحيوانية والداجنة وشرطة المسطحات المائية ومباحث التموين، للحد من مخالفات إنتاج الأعلاف لارتباطه بمنظومة الإنتاج الحيوانى والداجنى وقدرة الدولة على الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتى من هذه المنتجات.

وقالت مدير المعمل الإقليمى للأغذية والأعلاف، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه بناء على تعليمات الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة والدكتور عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية، هناك حملات مفاجئة على جميع مصانع الأعلاف للحد من المخالفات، مؤكدة أن آخر تقرير للجان الرقابية أنها قامت بتنفيذ 20 حملة تفتيش مفاجأة على مصانع الأعلاف بمحافظات بحرى وقبلى، للتأكد من مطابقة الإنتاج للمعايير المصرية المتعلقة بتداول الأعلاف، مؤكدة رفض شحنات ذرة صفراء بإجمالى 30 ألف طن ذرة صفراء قبل دخولها البلاد قادمة من أوكرانيا خلال الأيام الماضية، وذلك بعد أن أثبتت التحاليل التى أجراها المعمل ارتفاع نسبة الكسر وغير مطابقة للموصفات المصرية.

وأضافت جيهان المغازى، أنه تم إدخال أصناف جديدة تستخدم كخامات فى صناعة الأعلاف مثل المخلفات الزراعية ومخلفات إنتاج الوقود الحيوى فى بعض الدولة للاستفادة من الميزة النسبية لمنتجات الأعلاف، لارتفاع جودتها والاستفادة منها فى تنمية وتطوير الإنتاج الحيوانى وزيادة أعداد الثروة الحيوانية للحد من الاستيراد من الخارج.

وشدد على ضرورة تدخل وزارة البيئة لتوفير التمويل اللازمة لمشروعات تدوير المخلفات الزراعية والتوسع فى إقامة مكابس المخلفات بالمحافظات، لزيادة قدرة مصر على إنتاج الأسمدة والأعلاف اعتمادا على المخلفات الزراعية، مشيرة إلى أنها تبلغ أكثر من 40 مليون طن منها 37 مليون طن مخلفات زراعية، و3 أطنان لمخلفات المصانع الغذائية، ويمكن الاستفادة منها فى زيادة قدرة مصر على إنتاج الأعلاف لتقليل فاتورة استيراد الذرة من الخارج البالغة 5.5 مليون طن.

فيما يقوم المركز الإقليمى للأغذية والأعلاف بتكثيف الحملات الرقابية على 6 آلاف محل لبيع وتداول محاصيل الأعلاف ومنتجاتها، للتأكد من تراخيصها وسحب عينات منها للتأكد من خلوها من أسباب تمنع تسويقها على المستوى المحلية، كما تقوم أجهزة الوزارة بحملات آخرى على "مجارش" الأعلاف بالمحافظات للتأكد من التزامها بالمعايير المصرية للإنتاج والتداول.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة