المرشحون المقبولون يستعدون للدعاية الانتخابية والمستبعدون يبدأون الطعون.. سامح عاشور يواجه حزب النور وحمودة وهند عاكف فى المقطم.. وصراع "الوفد" و"المصريين الأحرار" والسلفيين ونواب سابقين فى المرج

الإثنين، 23 فبراير 2015 06:46 م
المرشحون المقبولون يستعدون للدعاية الانتخابية والمستبعدون يبدأون الطعون.. سامح عاشور يواجه حزب النور وحمودة وهند عاكف فى المقطم.. وصراع "الوفد" و"المصريين الأحرار" والسلفيين ونواب سابقين فى المرج سامح عاشور نقيب المحامين
كتب كامل كامل - محمود حسين - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد إعلان اللجان الانتخابية فى القاهرة والجيزة عن القوائم المبدئية لأسماء المرشحين المقبولين للترشح فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، يتجه مرشحو المقاعد الفردية إلى الاستعداد لبدء دعايتهم الانتخابية وفقًا لما أعلنته اللجنة العليا للانتخابات والتى حددت موعد بدء الدعاية وربطته بإعلان الكشوف النهائية للمرشحين والتى ستحدد بعد الفصل فى الطعون خلال أسبوع، إعمالا لنصوص قوانين الانتخابات.

فيما شرع المستبعدون من الترشح فى بدء إجراءات الطعن على قرار لجان الفحص باستبعادهم (إما لنقص أوراقهم أو مخالفتهم لشروط الترشيح القانونية، وإما أن يكون الاستبعاد بسبب إثبات تقارير الكشف الطبى تعاطيهم للمخدرات)، وأكدت مصادر قضائية أن اللجان الانتخابية بدأت فى تلقى الطعون على المرشحين والطعون التى يتقدم بها المستبعدون على رفض أوراقهم، ووفقًا للجنة العليا للانتخابات بدأت إجراءات الطعن على المرشحين المقبولين أو الطعن على استبعاد بعض المرشحين أمس الأحد وتنتهتى غدًا الثلاثاء أمام القضاء الإدارى، وسيتم الفصل فى هذه الطعون خلال خمسة أيام.

وينافس عدد من المرشحين المستقلين والحزبيين على مقعد فردى واحد لدائرة المقطم فى انتخابات مجلس النواب المقبلة، على رأسهم سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب مرشحًا مستقلاً، وشريف حمودة أمين عام حزب المحافظين، والفنانة هند عاكف.

وقبلت لجنة الانتخابات بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية أوراق ترشح "عاشور" و"حمودة" و"عاكف" بالإضافة لعدد من المرشحين الآخرين من بينهم مرشح حزب النور السلفى هشام فاروق مصطفى محمد، بالإضافة إلى سيد محمد على نور الدين مرشح عن حزب مستقبل وطن، ومحمد الهنداوى "مستقل"، ومرعى سالم وشهرته مرعى العمدة "مستقل"، ومحمد محمود حماد "مستقل"، وسمير زينهم إمام حمزة "مستقل"، وخالد محمد عبد العظيم الطوخى "مستقل" وآخرين.

وقال سامح عاشور لـ"اليوم السابع" إنه يستعد للمعركة الانتخابية فى دائرة المقطم وسيبدأ الدعاية الانتخابية فى الفترة المحددة من قبل اللجنة العليا للانتخابات، داعيًا كل المنافسين له إلى ضرورة احترام كل المنافسين وأن تكون المنافسة شريفة، والبعد عن التجريح والإساءة لغيرهم، وعدم الخروج عن القانون.

فيما يتنافس 18 مرشحًا حزبيًا ومستقلاً قبلت لجنة الفحص بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية أوراق ترشحهم، على مقعدى دائرة المرج فى انتخابات مجلس النواب المقبل.

وقبلت اللجنة أوراق ترشح عيد عبد الله هيكل (محام) مرشح عن حزب الوفد، ومحمد صالح عبد الكريم سيد وشهرته محمد صالح رجب عن حزب النور، وأحمد على إبراهيم عن حزب المصريين الأحرار، وإبراهيم سعد محسن ضابط شرطة بالمعاش (مستقل)، وتامر حسن على درويش "أعمال حرة" مستقل، وهانى محمد عوض حميدة عن حزب المؤتمر، والمحامى محمد عبد الفتاح عبد العال مرشح مستقل، وهانى عبد الرازق مستقل، وأحمد نصر الدين ضابط بالمعاش مرشح مستقل، وسيد عبد العال حميدة مستقل، عمرو عبد الله الرفاعى (عضو مجلس شعب سابق) مستقل، خالد أبو طالب عن حزب الحركة الوطنية، عبد الباسط عبد الحفيظ مستقل، مجدى محمد سليمان عاشور (عضو مجلس شعب سابق) عن حزب السلام الديمقراطى، إبراهيم بدر مرشح مستقل، أحمد رضا محامى ومرشح مستقل، تامر إسماعيل عبد القادر مستقل أحمد عبده مستقل.

وقبلت لجنة الفحص بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية أوراق 29 مرشحا بدائرة عين شمس على مقعدين فرديين للدائرة بمجلس النواب القادم، من بينهم 8 مرشحين حزبيين مقابل 21 مستقل.

ويتنافس على مقاعد دائر عين شمس كل من عبد الحكيم محمد وشهرته جودة الشيمى "مستقل"، وحسن عبد الوهاب عن حزب التجمع، وسيد مرجان عن حزب الريادة، ويسرى نجيب "مستقل"، ومحمد عبد الرزاق مستقل، وحسن رسلان عن حزب الريادة، ورضا بشرى يعقوب "مستقل"، ومحمد مرتضى "مستقل"، ومحمد عبد الله "مصريين"، ومحمد الكومى عن المصريين الأحرار، وجمال عبيد عن حزب السلام الديمقراطى وإيمان على عبد المنعم شريف عن حزب حماة الوطن، والمحامى سالم راجح "مستقل"، والمحامى سعد سالم عرابى عن حزب الوفد، والمحامى أسامة يحيى حسين "مستقل"، وإبراهيم محمد عزايز إبراهيم "عميد متقاعد" مرشح مستقل.

وفى دائرة "إمبابة" دفعت الأحزاب السياسية بمرشحيها فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، حيث دفع حزب النور بمرشحين وهما محمد أسامة، ومجدى درويش، فيما دفع حزب المحافظين بـ3 مرشحين وهما إيهاب الخولى ،وعصام بهى الدين وجمال حسين محمد.

فيما دفع حزب المصريين الأحرار بمرشح واحد وهو أحمد عيد ،كما دفع حزب المؤتمر بمرشحين وهما خالد عبد الرازق، وأيمن رمزى، ودفع حزب السلام بمرشحين وهما هشام فتحى، ومحمد محمود مهران ،فيما دفع حزب الشعب الجمهورى بمرشحين وهما عيد زكى، ومنير وهبه، ودفع حزب الغد بمرشح واحد وهو مجدى حمدان، فيما ترشح 15 مرشحا مستقلا.

فى سياق متصل، يخوض الانتخابات البرلمانية فى دائرة البساتين ودار السلام التابعة لمحافظة القاهرة قرابة الـ50 مرشحًا وبالتحديد 47 مرشح، منهم مرشحين لأحزاب المصريين الأحرار والمحافظين وحزب النور الذراع السياسية للدعوة السلفية، والمصرى الديمقراطي، بينما يخوض أغلبية المرشحين الانتخابات مستقلين.

ويخوض حشمت أبو حجر البرلمانى السابق الانتخابات عن تحالف تيار الاستقلال، بينما يخوض وجيه الجزار عن حزب المصريين الأحرار، وزينب عبد الرحمن عن حزب المصرى الديمقراطى، وهشام قرطام عن حزب المحافظين.

فيما يخوض أغلب المرشحين الباقين الانتخابات مستلقين وأبرزهم كريمة الغريب، وعلى عبد الونيس، وابراهيم عبد المنعم، ورافت السعدى، ورضا لاشين، وآخرون.

وتعهد المحامى على عبد الونيس وهو أحد المرشحين بدائرة دار السلام والبساتين التابعة لمحافظة القاهرة بالسعى لاصدار تشريع فى البرلمان المقبل لإسقاط الحصانة عن النواب خارج المجلس.

وقال على عبد الونيس "من أهم أمور فى برنامجى الانتخابى المطالبة بإلغاء الحصانة خارج المجلس ويتم معاملة نواب المجلس مثل جموع المواطنين"، مؤكدًا أن هذا الأمر من أجل منع الفساد واستغلال نواب المجلس سلطاتهم كما كان يحدث فى العهود السابقة. وأشار "عبد الونيس" إلى أنه سيطالب بتقييم جموع نواب المجلس كل عام على تجربته حتى لا يترك النائب طوال مدة انتخابه دون رقيب، موضحا أن مثل هذه الأمور تمنع الفساد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة