واشنطن تدعو إلى الحذر بعد تهديد بهجمات على مراكز تجارية فى دول غربية

الأحد، 22 فبراير 2015 08:46 م
واشنطن تدعو إلى الحذر بعد تهديد بهجمات على مراكز تجارية فى دول غربية الشرطة الأمريكية - أرشيفية
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا وزير الأمن الداخلى الأمريكى جيه جونسون المستهلكين الأمريكيين إلى توخى الحذر اليوم الأحد بعد تهديد وجهه جهاديون بشن هجمات على مراكز تجارية غربية وخصوصا فى باريس ولندن وكندا والولايات المتحدة.

وبثت حركة الشباب الصومالية المتطرفة التى تعتبر فرع تنظيم القاعدة فى الصومال شريط فيديو تدعو فيه إلى شن هجمات شبيهة بالهجوم على مركز "وست جيت" التجارى فى نيروبى بكينيا والذى أودى بـ67 شخصا وأوقع أكثر من 175 جريحا فى سبتمبر 2013، بحسب مركز مراقبة المواقع المتطرفة "ساى".

وقال المتحدث باسم حركة الشباب فى شريط فيديو نشره موقع سايت، إن "الحرب بالكاد بدأت".
وأضاف على محمود راجى أن "وست جيت هو مجرد نقطة فى بحر .. الهجمات ستتواصل".

وفى ختام الشريط الذى مدته 66 دقيقة بنسختيه الإنجليزية والعربية، يدعو شخص ملثم إلى مهاجمة المراكز التجارية الغربية، مشيرا تحديدا إلى مركز "مول اوف أمريكا" فى مينيسوتا _شمال_ و"فوروم دى هال" ومعرض "كاتر تان" فى منطقة الديفانس فى باريس.

وأضاف الملثم وقد بدا على شاشة خلفه اسما المركزين التجاريين فى باريس "وماذا لو وقع هجوم فى مول اوف أمريكا فى مينيسوتا؟ أو فى وست ادمونتون هول فى كندا؟ أو فى شارع اوكسفورد ستريت فى لندن؟ أو فى أى من مئات متاجر وستفيلد اليهودية؟".

وتابع "إذا كانت حفنة فقط من المقاتلين المجاهدين قد هزت كينيا لنحو أسبوع، تصوروا فقط ماذا يمكن أن يقوم به المجاهدون فى الغرب، فى المراكز التجارية الأمريكية أو اليهودية فى أنحاء العالم.. سارعوا ولا تترددوا".

واعتبر موقع "سايت" أن شريط الفيديو يشبه أشرطة نشرتها حركة الشباب المتطرفة سابقا.
فمن أصل ساعة هى مدة الشريط، خصصت أربعون ثانية منه فقط لتوجيه هذه التهديدات فيما تظهر البقية مجزرة مركز وست جيت فى نيروبى وحصاره الذى استمر أياما عدة.

وركز الوزير الأمريكى جيه جونسون على "مول اوف أمريكا" الذى يعتبر الأكبر فى العالم مع أربعين مليون زائراً سنويا.

وقال جونسون لشبكة "سى ان ان" إن "كل من يعتزم التوجه الى مول اوف أمريكا اليوم يجب أن يلتزم الحذر الشديد".

وبحسب موقعه الإلكترونى، فإن المركز التجارى الضخم قد تتجاوز قدرة استيعابه سبع مرات قدرة استيعاب ملعب بيسبول.

وأضاف وزير الأمن الداخلى الأميريكى "نحن فى مرحلة جديدة تستند فيها هذه التنظيمات أكثر فأكثر إلى أفراد مستقلين لكى تلهمهم وتجذبهم إلى قضيتها وليشنوا هجماتهم بأنفسهم.. أنا قلق للغاية".

وأعلن تعزيزا للإجراءات الأمنية لكنه شدد على أن "اليقظة العامة والإدراك العام والحذر العام ترتدى أهمية خاصة فى حالات مماثلة".

وأورد المركز الوطنى للأمن القومى أنه تبلغ "دعوة الشباب إلى هجمات على غرار وست جيت تستهدف المراكز التجارية فى أنحاء العالم بما فيها الولايات المتحدة".

وأكد نيد برايس المتحدث باسم المركز ان "حماية الأمن العام والأمن القومى تشكل أولويتنا"، وأضاف أن مكتب التحقيقات الفدرالى "اف بى آى" ووزارة الأمن الداخلى والمركز الوطنى للأمن القومى تنسق مع السلطات فى كل ولاية أمريكية ومع مديرى المراكز التجارية "لتقييم هذا النوع من التهديدات ومنعه".












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة