الصحافة الإسبانية: وضع اليونان أصبح معقدا وأوروبا حازمة وصارمة.. 20 عضوا بإيتا الانفصالية مطلوبون للمحاكم الإسبانية فى فنزويلا.. وصحيفة إسبانية تتساءل عن قدرة إسبانيا على دفع ديون 1.03 بليون يورو

الأربعاء، 18 فبراير 2015 11:07 ص
الصحافة الإسبانية: وضع اليونان أصبح معقدا وأوروبا حازمة وصارمة.. 20 عضوا بإيتا الانفصالية مطلوبون للمحاكم الإسبانية فى فنزويلا.. وصحيفة إسبانية تتساءل عن قدرة إسبانيا على دفع ديون 1.03 بليون يورو رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الباييس:
وضع اليونان أصبح معقدا وأوروبا حازمة وصارمة


التعليق - 2015-02 - اليوم السابع

قالت صحيفة الباييس الإسبانية، إن اليونان فى سباق مع الزمن وفى وضع معقد ولم يبق أمامها سوى 4 أيام حتى الجمعة المقبلة لطلب تمديد 6 أشهر برنامج المساعدة المالية الممنوحة من قبل أوروبا والتى بدت حازمة وصارمة فى المفاوضات.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزراء المالية الأوروبية اجتمعوا أمس فى بروكسل فى جولة جديدة من المناقشات، مع احتمال عقد اجتماع جديد استثنائى لوزراء مال منطقة اليورو الـ19 الجمعة المقبل، فى إطار متابعة البحث عن مخارج لهذه الأزمة، إذ اعتبر وزير المال البريطانى جورج أوزبورن لدى وصوله إلى بروكسل للمشاركة فى اجتماع مع نظرائه الأوروبيين، أنها "لحظة حرجة بالنسبة إلى اليونان ومنطقة اليورو"، مطالبا من جميع الأطراف "التوصل إلى اتفاق لأن عدم التمكن من ذلك سيرتب عواقب خطيرة بالنسبة إلى الاقتصاد والاستقرار المالى".

وأوضحت أنه بعد رفض الاقتراح الأوروبى الأول، تم إمهال اليونان أربعة أيام لطلب تمديد برنامجها للمساعدات المالية، معتبرة أن مجموعة الأورو وضعت أمس الاثنين الحكومة اليونانية أمام الباب المسدود، وأكدت على برنامج المساعدات الحالى، موضحة أن المفاوضين اليونانيين "المتفائلين" اختاروا، من جهتهم، طريق "الإحباط" ورفضوا بقوة المقترحات الأوروبية.

وأشارت إلى أنه فى حال عدم التوصل إلى اتفاق حول مصير خطة الإنقاذ التى تنتهى مهلتها فى 28 الجارى، ستظل اليونان قادرة على الصمود ماليا حتى الصيف المقبل.

ومع نقص السيولة فى المصارف ومشاكل التمويل، أصبحت اليونان تقترب من الإفلاس ومن الخروج من منطقة اليورو فى شكل لا يمكن تفاديه، وأكد الأوروبيون أن الخيار الوحيد هو طلب اليونان تمديد برنامج المساعدة الحالى، وأعطيت مهلة حتى نهاية الأسبوع، فيما لن تلتئم مجموعة اليورو مجددا، فى حال لم تقدم اليونان طلبا رسميا بذلك وتتم الموافقة عليه، ولكن حكومة اليسار الجديدة فى اليونان ترفض أى تمديد للخطة، التى تشترط إجراءات تقشف صارمة، وتريد أثينا فى المقابل فترة سماح من أربعة أشهر، للتفاوض حول مشروع مساعدة جديد.



الموندو:
20 عضوا بإيتا الإنفصالية مطلوبون للمحاكم الإسبانية فى فنزويلا


التعليق - 2015-02 - اليوم السابع

سلطت صحيفة الموندو الإسبانية الضوء على الكشف عن وجود أعضاء فى مجموعة إيتا الانفصالية مطلوبين للقضاء الإسبانى بفنزويلا، قائلة إن نحو 20 من أعضاء منظمة "إيتا" الانفصالية المطلوبين للمحاكم الإسبانية فى فنزويلا، مشيرة إلى أن 6 منهم ارتكبوا 22 جريمة قتل.

وأشارت الصحيفة إلى أن فنزويلا الآن أصبحت من البلدان التى تعانى من اللاجئين من إيتا، ومنهم فيليبى جونزاليس الذى طالب بمساعدة فنزويلا، مثل فرنسا التى رفضت تسليم إسبانيا بعض أعضاء إيتا من قبل.

وأوضحت الصحيفة أن قاضى المحكمة الوطنية طالب من الانتربول اعتقال خوسيه إجناسيو دى خوانا شاوس، العضو التاريخى فى منظمة إيتا الباسكية الانفصالية وهو متهم بعدد من جرائم القتل وموجود فى فنزويلا.

وذكرت مصادر قضائية بمدريد أن القاضى إلوى بيلاسكو من المحكمة الوطنية طلب من مكتبى الانتربول فى إسبانيا وفنزويلا التحقق من أن خوسيه اجناسيو دى خوانا شاوس، الملقب بايناكى دى خوانا شاوس، يقيم ببلدة شيشيرفيش شمال فنزويلا.

وقال وزير الداخلية الإسبانى خورخى فرنانديز دياز، إن الحكومة تدرس إمكانية طلب ترحيل هذا العضو السابق فى منظمة "إيتا" المطلوب للعدالة بتهمة الإرهاب، ويتهم خوانا شاوس بالضلوع فى 25 جريمة قتل فى 11 هجمة، وقال إنه غير نادم عنها، وأعرب علنا، وهو بالسجن، عن ارتياحه خلال عدة جرائم قتل نفذتها إيتا، واعترف بوقوفه وراء هجوم بسيارة مفخخة فى 1986 بساحة ريبوبليكا دومينيكانا فى مدريد ضد قافلة للحرس المدنى أسفر عن 12 قتيلا و45 جريحا. كما شارك خوانا شاوس فى محاولتى اغتيال 1986 استهدفتا النائب العام للدولة لويس أنطونيو بوران باربا، ورئيس المحكمة العليا أنطونيو هيرننديز خيل. وقد سجن أواخر الثمانينات، وحكم عليه بنحو 3000 عام حبسا قضى منها 18 عاما فى السجن.وبعد إضراب عن الطعام استمر 114 يوما، تم إطلاق سراحه.

وكانت إيتا التى تحمل مسئولية اغتيال 829 شخصا خلال أزيد من 40 عاما من الكفاح المسلح من أجل استقلال بلاد الباسك ونافارا، قد أعلنت، مؤخرا، أنها تلتزم بـ"تفكيك ترسانتها العملية". وتشترط الحكومة الإسبانية "الحل النهائى واللا مشروط" والنزع التام لسلاح هذه المنظمة التى تصفها بالإرهابية.



إيه بى سى:
صحيفة إسبانية تتساءل عن قدرة إسبانيا على دفع ديون 1.03 بليون يورو


التعليق - 2015-02 - اليوم السابع

قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إن الدين العام لإسبانيا خلال 2014 وصل إلى 1.03 بليون يورو أى ما يعادل 98.1% من إجمالى الناتج المحلى للبلاد، ووفقا للبيانات الصادرة عن "البنك المركزى الإسبانى" فإن نسبة الدين هذه تتجاوز الهدف الذى وضعته حكومة البلاد بنحو 0.05%.

وتساءلت الصحيفة عن قدرة إسبانيا على سداد هذه الديون فى هذا الوقت، ونشرت الصحيفة الموالية للحكومة رسوم كريكاتيرية يظهر فيها رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى وهو جالس فى قارب وخلفه شلال وحجر كبير وهو ما يمثل الدين العام للدولة الذى أصبح يواجهه.

وتضاعف حجم الدين العام لإسبانيا بشكل مطرد منذ بدء الأزمة الاقتصادية العالمية، حيث ارتفع مع 36.3%من الناتج المحلى الإجمالى للبلاد عام 2007 ليصل إلى نسبة الـ100% حاليا.

وتتوقع حكومة إسبانيا أن يبلغ حجم الدين العام للبلاد خلال عام 2015 الحالى 100.3% من إجمالى الناتج المحلى، مقابل 101.5% فى 2016 المقبل.

وكان الدين العام لإسبانيا قد تجاوز التريليون يورو لأول مرة فى مايو عام 2014 الماضى عندما سجل 1.002 تريليون يورو.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة