أميرة شحاتة توقع كتابها "أنا الشهيد" بحضور أهالى الشهداء

الأربعاء، 18 فبراير 2015 10:41 م
أميرة شحاتة توقع كتابها "أنا الشهيد" بحضور أهالى الشهداء أميرة شحاتة
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت الكاتبة أميرة شحاتة كتابها الجديد "أنا الشهيد"، فى مكتبة البلد، بمشاركة الكاتبة الصحفية والروائية بهيجة حسين، وبحضور عدد من أهالى شهداء ثورة 25 يناير.

ودعت الكاتبة الصحفية بهيجة حسين إلى تدريس كتاب "أنا الشهيد" فى المدارس للصفوف الابتدائية أو الإعدادية، حتى لا ينسى أحد الدور الكبير الذى قدمه هؤلاء الشهداء من أجل الوطن بدون مقابل.

وقالت الروائية بهيجة حسين: إن كتاب "أنا الشهيد" يعتبر توثيقا وبحثا قدمته أميرة شحاتة عن عدد من شهداء الثلاثة أيام الأولى لثورة 25 يناير، موضحة أن الكتاب شاهد على الحقائق من الفساد والسرقة والقهر.

وأضافت الروائية بهيجة حسين أن الكتاب قدم عددا من الإجابات لمجموعة من الشائعات حول الثورة منها أنها كانت مؤامرة وصناعة أمريكية، وشائعات أخرى أن الثوار بلطجية، مشيرًة إلى أن المؤلفة نفت هذه الشائعات فى كتابها، حين أكدت أن الشهداء لا ينتمون لأى أحزاء سياسية، أو منظمات أهلية، بل إنهم شباب من بيئات عادية تشبهنا جميعًا، وكافحوا فى حياتهم كثيرًا من أجل أسرهم.

وأوضحت الروائية بهيجة حسين، كذلك فإن من شارك فى المظاهرات يعرف تمامًا أن الثوار الشهداء كانوا رجالاً خرجوا من بيوتهم يحلمون لمصر بمستقبل أفضل، وهم يعلمون تمامًا أنهم قد لا يحالفهم القدر فى العودة لأهاليهم ثانية، مؤكدة على أن الكتاب كذلك أظهر حجم التلاحم الكبير بين أطياف الشعب المصرى أثناء الثورة من مسلم ومسيحى.

ومن جانبها قالت الكاتبة أميرة شحاتة، مؤلفة الكتاب، إن السبب الذى دفعها لكتابة "أنا الشهيد"، أنها تساءلت عديدًا لماذا كان هؤلاء الشباب أول من استجاب للمشاركة فى الثورة قبل الأحزاب السياسية، مشيرة إلى أنها أخذت فى البحث عن أجوبة لهذا السؤال، حتى انتهت إلى ضرورة توثيق حياة هؤلاء الشباب، والكتابة عن أسباب مشاركتهم فى الثورة بعد أن تواصلت مع عدد من أهاليهم.

وأشارت أميرة شحاتة، إلى أن أهمية الكتاب ترجع لكونه شيئًا يذكرنا بالشهداء، وبذكراهم، حتى وإن ظل الفساد والظلم موجودًا، مؤكدة أنه طالما أننا نحرص على أحياء ذكرى الشهداء باستمرار، فإنهم لن يموتوا.

هذا وعبر عدد من أهالى الشهداء عن غضبهم من عدم القصاص من قتلى أبنائهم، مطالبين الدولة ببتر العضو الفاسد فيها، متساءلين كيف تتم محاسبة النظام القديم، بالقانون الذى وضعوه هم؟

ويأتى كتاب أميرة شحاتة الجديد فى 128 صفحة من القطع المتوسط، متناولاً قصصا وسِيَر حياة عشرين شهيدًا من شهداء ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011، ممن جادوا بأرواحهم فى الأيام الأولى للثورة المباركة، وذلك فى تصوّر لرؤيتهم بعد الحكم ببراءة مبارك وأعوانه.

الكاتبة أميرة شحاتة تتحدث عن كتابها أنا الشهيد- 2015-02 - اليوم السابع
الكاتبة أميرة شحاتة تتحدث عن كتابها أنا الشهيد

	الروائية بهيجة حسين تتحدث عن كتاب أنا الشهيد- 2015-02 - اليوم السابع
الروائية بهيجة حسين تتحدث عن كتاب أنا الشهيد

	أهالى الشهداء فى حفل التوقيع - 2015-02 - اليوم السابع
أهالى الشهداء فى حفل التوقيع

	جانب من الحفل يبرز كتاب أنا الشهيد- 2015-02 - اليوم السابع
جانب من الحفل يبرز كتاب أنا الشهيد

	الكاتبة أميرة الشحاتة توقع كتابها لأهالى- 2015-02 - اليوم السابع
الكاتبة أميرة الشحاتة توقع كتابها لأهالى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة