خبير أمريكى: تسوس الأسنان يمكن أن يبدأ فى سن 6 أشهر

الثلاثاء، 17 فبراير 2015 07:12 ص
خبير أمريكى: تسوس الأسنان يمكن أن يبدأ فى سن 6 أشهر طبيب أسنان - أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"التعليم فى الصغر كالنقش على الحجر" دائما ما يؤكد خبراء الأسنان أن هذه المقولة شديدة الأهمية فى تعليم العادات الصحية للحفاظ على الأسنان.

متابعة الأبناء خلال تنظيف الأسنان أمر ضرورى

ينقل موقع هيلث داى الطبى الأمريكى لنا من دكتور جريتشين هنسون طبيب الأسنان فى مدينة نيويورك، المتخصص فى صحة أسنان الأطفال نصائح إلى الآباء والأمهات تساعدهم على تعليم أبنائهم العادات الصحية فى غسيل الأسنان، وتشمل هذه العادات عدم ترك الأبناء الصغار بمفردهم وهم يغسلون أسنانهم وإنما يجب الوقوف بجانبهم ومتابعة كيفية آدائهم للأمر.

النظام الغذائى مهم فى العناية بالأسنان

ويؤكد هنسون على عدم ترك الخيار التام للأبناء فى اختيار الوجبات والمشروبات دون رقابة، التى يمكن أن تفسد أسنانهم تماما، ويحذر من أن تسوس الأسنان يمكن أن يبدأ فى الأطفال الصغار حتى عند سن 6 أشهر، وينصح بأن تستمر الرضاعة حتى مع ظهور أسنان الطفل، ويجب أن يتم الاهتمام بتنظيف لثة الطفل بعد الرضاعة باستخدام قطعة قماش ناعمة.

كما يجب منع الأطفال من النوم أثناء شرب الحليب والعصير، والبعد تماما عن الحلويات والسكريات فى هذه السن الصغيرة وإطعام الأطفال الفواكه الطازجة بدلا من الفواكه المجففة والمعلبات، وأيضا يخبر هنسون بأن بكتريا تسوس الأسنان يمكنها الانتقال بسهولة، لذا يجب ألا يتعامل الكبار بفمهم مع لهايات، ومعالق الصغار، وعدم مشاركة الأطفال فى أطباقهم، بالإضافة لعدم تقبيل الطفل على الفم.

العصائر المحلاة حتى الطبيعية هى مشكلة وكارثة تزيد من تسوس الأسنان، وأيضا المشروبات الأخرى التى تحوى على الصودا.

كمية من المعجون قدر حبة الأرز لتنظيف الأسنان

لا يجب أن تزيد كمية من معجون الأسنان المعزز بالفلوريد عن حجم حبة الأرز، ويمكن استخدام المعجون مرتين يوميا لتنظيف أسنان الطفل بداية من أول سنتين تظهر لديه، المثير فى الأمر أن نمو المهارات الحركية للطفل هى التى تتحكم فى السن الذى يمكن أن يستخدم فيه الفرشاة لتنظيف أسنانه بنفسه، لكنه هو نفس السن الذى يمكنه فيه ربط حذائه الخاص، أو عمل الشعر على هيئة ذيل حصان.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة