يديعوت: الأزمة بين أنقرة وموسكو تدفع لاستئناف علاقات إسرائيل وتركيا

الأربعاء، 09 ديسمبر 2015 01:42 م
يديعوت: الأزمة بين أنقرة وموسكو تدفع لاستئناف علاقات إسرائيل وتركيا رئيس الوزراء الإسرائيلى نتانياهو والرئيس التركى أردوغان
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع أن تستأنف إسرائيل وتركيا الاتصالات الدبلوماسية بينهما تمهيدا لتسوية الأزمة بين البلدين، المتواصلة منذ أكثر من 5 سنوات، على خلفية الهجوم الإسرائيلى على سفينة "مرمرة" التركية عام 2010.

وأوضحت يديعوت أن التقارب المتوقع يأتى على خلفية الأزمة الشديدة التى نشأت بين تركيا وروسيا على خلفية اسقاط الطائرة الروسية قرب الحدود السورية، مشيرة إلى أن الأتراك الذين يعتمدون على الغاز الروسى فهموا بأن عليهم تنويع مصادر الطاقة والبحث عن مصدر موثوق لتزويدهم بالغاز، لا يكون مرتبطا بأوامر من قادة مثل بوتين، ويمكن للغاز الاسرائيلى أن يقدم الحل.

وفى السياق نفسه، قالت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى، خلال تقرير لها اليوم، أنه من المتوقع وصول مسئول إسرائيلى خلال الفترة القريبة إلى أنقرة، لإجراء محادثات مع مسئولين أتراك، ودراسة إنهاء الأزمة بين البلدين وتطبيع العلاقات بشكل كامل.

وكانت المرة الأخيرة التى التقت خلالها شخصيات رسمية من البلدين فى شهر يونيو الماضى، حيث أجتمع مدير عام وزارة الخارجية دورى جولد، مع نظيره التركى فريدون سينيرلى أوغلو فى روما، ولكن الخطوة فشلت خاصة على خلفية الخلاف بشأن وجود مسئول حماس صالح العارورى فى اسطنبول.

وأوضحت وسائل الإعلام العبرية أن جهات تجارية رفيعة فى تركيا تضغط على أردوغان كى ينهى الأزمة مع إسرائيل ومفاوضتها على إنشاء خط للغاز من الشواطئ الإسرائيلية وحتى تركيا، ومنها إلى أسواق أخرى فى العالم.

وتجرى شركات تركية فى الفترة الأخيرة اتصالات مكثفة مع شركات الغاز الإسرائيلية، حيث قال رجال أعمال إسرائيليين على صلة بهذه الاتصالات أن الاتراك متحمسين لإنهاء الأزمة مع إسرائيل والتقدم نحو مشروع الغاز.


اليوم السابع -12 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة