نقاد: "Hitchcock/Truffaut" أكثر فيلم وثائقى ممتع

الأربعاء، 09 ديسمبر 2015 10:07 ص
نقاد: "Hitchcock/Truffaut" أكثر فيلم وثائقى ممتع Hitchcock/Truffaut
كتبت رانيا علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد عدد من النقاد السينمائيين بالفيلم الوثائقى " Hitchcock/Truffaut " تأليف وإخراج كينت جونس، وهو العمل الذى استند إلى كتاب " Cinema According to Hitchcock " لفرنسوا تروفو ، الذى يعرض الكثير من الأسرار حول سيد التشويق السينمائى الأسطورى ألفريد هيتشكوك.

وأكد الناقد جو مورجنسترن أنه بعد 50 عاما من نشر الكتاب تم تقديم الفيلم الذى وصفه بالرائع، ويضم عددا من اللقطات المذهلة من أعمال هيتشكوك، إضافة إلى مقاطع صوتية من المحادثات الأصلية وتعليقات رائعة لمخرجين معاصرين.

وذكر الناقد كينيث توران أن الفيلم الوثائقى " Hitchcock/Truffaut " يحمل العديد من المناقشات الذكية والمدروسة ، مضيفا أن مشاهدة العمل منحته "سعادة ".
وأكد توران أن العمل يعد واحدًا من أهم الأعمال الفنية السينمائية التى لاغنى عن مشاهدتها، وبدأ المشروع فى عام 1962 وعندما كتبه تروفو كان ناقدا بمجلات فرنسية قبل أن يصبح مخرجا.

بينما أكد بيتر ترافيرس أن مشكلته الوحيدة مع فيلم " Hitchcock/Truffaut " هو أن مدته قصيرة جدا و هى 80 دقيقة ، وطالب بجزء جديد من العمل المميز و الممتع، مشيرا إلى أن العمل يعد أكثر فيلم وثائقى ممتع وهو نتاج أسبوع كامل من المقابلات التى جمعت هيتشكوك و فرنسوا فى مكتبه فى ستوديوهات يونيفرسال عام 1962، وهى المؤسسة الصحفية التى غيرت الطريقة التى كان تظهر السينما كشكل فنى ؛ لافتا إلى أن الفيلم يعد مناقشة براقة بين ألفريد هيتشكوك و فرنسوا تروفو حول وضع السينما و الإخراج قديما وبالشكل المعاصر ، و هذا ما أكده موقع " جارديان " .

" Hitchcock/Truffaut " شارك به عدد من النجوم منهم، ماثيو امالريك، و ويس أندرسون، و ديفيد فينشر، والمخرج مارتين سكورسيزى، و جيمس جراى، و غيرهم.

يذكر أن الفريد هيتشكوك توفى عام 1980 بعد ترك سلسلة طويلة من الأعمال الفنية الناجحة كمنتج ومخرج حيث امتدت حياته المهنية لأكثر من نصف قرن وأسس لنفسه أسلوبًا إخراجيًا ساحرًا كما استخدم طريقة مبتكرة فى مونتاج الفيلم، ومن أشهر أعماله "Secret Agent " و " The Lady Vanishes " و " Foreign Correspondent " و "Shadow of a Doubt" و " Strangers on a Train " و " To Catch a Thief " .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة