مرصد الإفتاء: تراجع الأداء الإعلامى لتنظيم "داعش".. و63% من المنتج صور

الأربعاء، 09 ديسمبر 2015 11:51 ص
مرصد الإفتاء: تراجع الأداء الإعلامى لتنظيم "داعش".. و63% من المنتج صور تنظيم داعش الإرهابى - أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مرصد الفتاوى الشاذة والتكفيرية التابع لدار الإفتاء المصرية تراجع الأداء الإعلامى لتنظيم "داعش" بعد نجاح الضربات العسكرية الموجهة ضده فى سوريا والعراق فى إضعافه، والحد من قدراته، وتكبده خسائر مادية وبشرية كبيرة أثرت فى قدرة التنظيم ومقوماته الأساسية، والتى انعكست بشكل مباشر على الأداء الإعلامى والدعائى للتنظيم فى الأشهر الثلاثة الماضية.

وأضاف المرصد، أنه بالرغم من القوة الإعلامية الهائلة للتنظيم، وشهرته بقوة محتواه الإعلامى الذى قدمه خلال السنوات الماضية، فإن المتابعة الدقيقة والمكثفة لأكثر من 30 موقعًا تابعًا للتنظيم الإرهابى، بالإضافة إلى العديد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعى، قد كشفت عن تراجع نوعىّ وكمىّ للمواد الإعلامية التى يبثها إعلاميو التنظيم وعناصره.

وشدَّد المرصد على ضرورة استثمار هذا التراجع الإعلامى لتنظيم "داعش" الإرهابى، وشن الحملات الإعلامية والرسائل الموجهة والمضادة لما يقدمه التنظيم، بالإضافة إلى استمرار الضربات العسكرية والأمنية والتى أثبتت قدرتها على تكبيد التنظيم خسائر فادحة وإفقاده أحد أبرز مميزاته منذ ظهوره.

وقسَّمت الدراسة التى أجراها المرصد المنتج الإعلامى لتنظيم "داعش" إلى ثلاثة أنواع وفقًا لمضمون الرسالة التى يحاول التنظيم بثها ونشرها، وهذه الأنواع هى: صور غير عسكرية نشرتها الأذرع الإعلامية للتنظيم فى سوريا، وتلك التى نشرتها أذرعه فى العراق، إضافة إلى بيانات التنظيم وفيديوهاته.

حيث أفاد مرصد دار الإفتاء أن نحو 63% من المنتج الإعلامى لـ"داعش" يتمثل فى الصور، فيما يأتى 20% فقط من رسائل الفيديو، مشيرًا إلى أن التركيز على المحتوى غير العسكرى كان له دلالة كبيرة فى مدى سيطرة "داعش".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة