"موديز" تتوقع نمو نشاط التمويل الإسلامى فى قارة إفريقيا

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 08:28 م
"موديز" تتوقع نمو نشاط التمويل الإسلامى فى قارة إفريقيا مؤسسه موديز
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقعت مؤسسة "موديز" العالمية للتصنيف الائتمانى والأبحاث أن تشهد القارة الإفريقية نموا ملحوظا فى أنشطة التمويل الإسلامى على المدى الطويل بدعم من السعى لتنويع مصادر التمويل وتزايد أعداد المسلمين بالقارة الذى يصل إلى أكثر من 230 مليون نسمة بحسب المؤسسة العالمية.

وذكرت "موديز" - فى تقرير لها صدر اليوم، الثلاثاء، حول أوضاع القطاع المصرفى فى إفريقيا لعام 2016، وتلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه - أن القارة الإفريقية باتت فى حاجة ملحة لتنويع مصادر تمويلها، وقد تجد ذلك فى التمويل الإسلامى، خاصة مع ضعف الشمول المالى والاختراق البنكى فى القارة السمراء الذى لا يزال محدودا ولا يغطى سوى نسبة محدودة للغاية من سكان إفريقيا.

وأشارت إلى أنه مع التوسع فى انتشار الخدمات المصرفية واتجاه الدول لتنويع مصادر تمويلها، فإن التمويل الإسلامى أمامه فرص كبيرة للتوسع والنشاط بقوة على المدى الطويل.

وأوضحت أن القارة الإفريقية بها ما بين 40 إلى 50 بنكا إسلاميا، ومن المتوقع أن يتزايد هذا الرقم فى الفترة المقبلة.

ولفتت إلى أن دولا مثل السنغال وجنوب إفريقيا خطت خطوات مهمة للاستفادة من أدوات التمويل الإسلامى من خلال طرح صكوك تمويل إسلامية فى العام الماضى، وتسعى دولا مثل نيجيريا وكوت ديفوار والنيجر لأن تحذو هذا الحذو فى الفترة المقبلة.

وأضافت أن حكومات كل من المغرب ونيجيريا على وجه الخصوص تعمل حاليا على تهيئة البيئة التشريعية اللازمة للتوسع فى التمويل الإسلامى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة