أكرم القصاص - علا الشافعي

مؤتمر أدباء مصر يناقش "الأدب الشعبى فى أسوان" فى مائدته المستديرة

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 01:22 م
مؤتمر أدباء مصر يناقش "الأدب الشعبى فى أسوان" فى مائدته المستديرة جانب من الندوة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت ضمن فعاليات المؤتمر العام لأدباء مصر فى دورته الثلاثين المقام بمحافظة أسوان مائدة مستديرة بعنوان "قضايا الأدب الشعبى فى أسوان" والتى عقدت بقصر ثقافة العقاد، وشارك فيها الشعراء يوسف فاخورى، أحمد أبو خنيجر، فيصل الموصلى، عبد الرؤوف مصطفى، محمد النوبى، وأدارها صلاح الراوى.

بدأت المائدة بوقوف الحضور والمشاركين دقيقة حدادا على روح الشاعر الراحل مأمون الحجاجى، ثم تحدث المشاركون عن فن "العديد" والفرق بينه وبين "الندب" وهو نوع من الغناء الشعبى الحزين سريع الإيقاع، وتحدث الباحث فيصل الموصلى عن فن "النميم" وهو فن قولى نشأ لدى القبائل العربية فى جنوب مصر بأسوان والبحر الأحمر، موضحاً أن له عدد من الرواد أمثال شحات أبو عثمان وعبده أبو حديدة، ويعتبر "الموصلى" أن هذا الفن هو مشروعه الأدبى الذى يعمل عليه لأكثر من 25عاما.

بينما قال صلاح الراوى، إن الفائدة من هذه المائدة هى مناقشة مجموعة من القضايا بين فريق من المهتمين والمتخصصين، وليست قائمة على منصة وجمهور بهدف مجموعة من القضايا ذات الأهمية الخاصة، مضيفا قضايا الأدب الشعبى متعددة ومتجددة ومتداخلة وقد أحسنت أمانة المؤتمر أن وضعت هذا النوع من الموضوعات ضمن فعاليات المؤتمر، بمعنى أن تكون قضايا الأدب الشعبى بالمحافظة المضيفة ضمن الدوائر المستديرة التى يعقدها المؤتمر.

وأضاف الراوى أن قضايا الأدب الشعبى فى أسوان مرتبطة بعلاقة الإنسان بالوجود والتعبير عن هذه العلاقة بنصوص أدبية أو بنصوص اتخذت شكل أدبى. كما تناول الحاضرون ظاهرة "العديد" وأشاروا إلى أهمية أن يقوم بعض الأدباء بأسوان بجمع الظواهر التى تبدوا غائبة أو مختفية.




اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015



موضوعات متعلقة..


- سيد خطاب: مؤتمر أدباء مصر يعبر عن موقف المثقفين تجاه قضايا المجتمع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة