محافظات الإسكندرية والبحيرة وبنى سويف آخر من ينتخب.. 67 مرشح يتنافسون فى دائرة الرمل.. و51 بينهم 6 سيدات بدمنهور.. و59 بدائرتى مدينة بنى سويف والواسطى منهم 15 يرفعون شعار "لا للمال السياسى"

السبت، 05 ديسمبر 2015 07:28 ص
محافظات الإسكندرية والبحيرة وبنى سويف آخر من ينتخب.. 67 مرشح يتنافسون فى دائرة الرمل.. و51 بينهم 6 سيدات بدمنهور.. و59 بدائرتى مدينة بنى سويف والواسطى منهم 15 يرفعون شعار "لا للمال السياسى" انتخابات ارشيفيه
المحافظات- جاكلين منير وجمال أبوالفضل وناصر جودة و هاني فتحي وأسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد محافظات الإسكندرية والبحيرة وبنى سويف يومى غدا الأحد والإثنين القادمين انتخابات بـ 4 دوائر ألغت المحكمة الإدارية العليا نتيجتها قبل جولة الإعادة بالمرحلة الأولى وهى فى بنى سويف دائرتى بندر بنى سويف والواسطى وفى الإسكندرية دائرة الرمل وفى البحيرة دائرة مركز ومدينة دمنهور.

دائرة الرمل بالإسكندرية



قال المستشار عبدالله الخولى، رئيس اللجنة العامة للانتخابات بالإسكندرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن اللجنة انتهت من تجهيز 301 لجنة بدائرة الرمل التى يتنافس فيها 67 مرشح بالدائرة .
وأضاف "الخولى" أن اللجان الانتخابية جاهزة لبدء جولة الإعادة بين المرشحين، وسيشرف عليها 301 قاضى، بالإضافة إلى قضاة باللجنة العامة، مؤكداً أن بطاقات التصويت خالية من أى مرشح مستبعد بعد إعادة طبعها من جديد،.

يذكر أن دائرة الرمل بالإسكندرية دخلت مرحلة الإعادة على جميع المرشحين بعد تقديم عدة طعون فى النتائج المعلنة وقبول الطعن بها، وحصول مرشح مستبعد على نسبة أصوات كبيرة رغم استبعاده من قرار اللجنة العليا للانتخابات قبل بدء انتخابات الجولة الأولى.

صحة الإسكندرية تكثف استعداداتها



كما كثفت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، استعداداتها للمرحلة الثالثة والأخيرة للانتخابات البرلمانية التى ستعقد يومى 6 و7 ديسمبر المقبل بدائرة الرمل، ضمن 4 من الدوائر بالجمهورية،حكم القضاء الإدارى ببطلان الانتخابات فيها وإعادتها.

وقال الدكتور مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة، إن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أعطى تعليمات مشددة لتوفير الاستعدادات الطبية مشاركة من قطاع الصحة فى تنفيذ الاستحقاق الأخير من خارطة الطريق.

وأكد "حجازى" أنه تم تشكيل غرفة طوارئ برئاسة وكيل الوزارة لمتابعة المستجدات أولًا بأول أثناء التصويت والفرز والتدخل الفورى عند حدوث أى مشكلات صحية فردية أو جماعية، كما أكد أنه سيتم تقديم الخدمة الطبية داخل لجنة الانتخاب أو نقلها بسيارات الإسعاف إلى أقرب مستشفى أو وحدة طبية عند الضرورة، حيث سيتم رفع درجة الاستعداد ومضاعفة أطقم العاملين من الأطباء والتمريض بأقسام الطوارئ، وتوفير كميات مضاعفة من الأدوية والمستلزمات وأكياس الدم بالمستشفيات والوحدات التابعة لوزارة الصحة الواقعة داخل دائرة الرمل، والمناطق القريبة منها.
تجدر الإشارة إلى أن محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية، كانت قد أصدرت حكما بإلغاء نتيجة انتخابات مجلس النواب بالدائرة الثالثة، ومقرها قسم شرطة الرمل أول وثان الإسكندرية، وما يترتب على ذلك من آثار أخصها إعادة إجراء الانتخابات بعد استبعاد أحد المرشحين.

اشتعال المنافسة بدائرة الرمل بالإسكندرية استعدادا لإعادة الانتخابات



واشتعلت المنافسة فى دائرة الرمل، حيث كانت محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية قد أوقفت الانتخابات بدائرة الرمل وقررت إبطال إعلان النتيجة وإعادة الانتخابات بالكامل خلال 60 يوما من تاريح الحكم الصادر فى يوم الخميس 22 أكتوبر 2015.

وألغت المحكمة نتيجة الانتخابات بالدائرة بعد حصول مرشح مستبعد بها على 23 ألف صوت انتخابى، بسبب عدم رفع اسمه من الكشوف الانتخابية، وعدم علم أهالى الدائرة باستبعاده، فقام العديد من أهالى الدائرة بانتخابه حتى حصل على الاف الاصوات التى هدمت العملية الانتخابية بالدائرة.
وتعد دائرة الرمل من أكبر الدوائرالانتخابية بالاسكندرية من حيث المساحة وعدد السكان، ولطالما كانت دائرة صعبة المراس ومثيرة للجدل لاتساع جغرافيتها وصعوبة التواصل مع أهلها الذين يتدرجون ما بين الطبقات الراقية والطقبات الفقيرة الكادحة.

وقد تقدم المرشحين المتنافسين فى نفس الدائرة بحوالى 17 طعنا يطالبون فيها بإعادة الانتخابات بدائرة الرمل، وقال مقدمى الطعون فى دعواهم، إن اللجنة العليا للانتخابات أدرجت اسم على علبة وهو مرشح مستبعد داخل كشوف الانتخابات رغم سابقة صدور حكم من المحكمة الادارية العليا باستبعاده، ما أدى إلى وجود أصوات باطلة واسبتعادها فى الفرز، وهو ما أثر على نتيجة العديد من المرشحين، خاصة بعد ارتفاع عدد الأصوات الباطلة بها إلى 22981 صوتا باطلا بسببب المرشح المستبعد.

ومن أبرز المرشحين فى الدائرة هم نجاح بيومى – مستقل، وهيثم نصار – حزب الوفد، فهمى غازى- مستقل، محمد عبد السلام – مستقل، أحمد شاهين – مستقل، نادر عبد الهادى – مستقل، عزت المحمدى- مستقل، على المليس – مستقل، محمد قرطبة – مستقل، وأحمد مهنى – حزب المؤتمر، وأحمد خميس – مستقل، وجمال زقزوق – مستقل، وجمال الغنيمى – مستقل.

دائرة دمنهور



كما كثفت الأجهزة التنفيذية بالبحيرة، استعداداتها لإجراء الانتخابات المؤجلة بدائرة بندر ومركز دمنهور، وأعلنت المحافظة تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة بمدينة دمنهور، برئاسة السكرتير العام لمتابعة سير الانتخابات البرلمانية المؤجلة.

وتضم غرفة العمليات فى عضويتها المستشار العسكرى بالمحافظة، ووكيل وزارة التربية والتعليم وممثلى مديرية الأمن والنجدة والحماية المدنية ومديرية الصحة ومرفق الإسعاف، وشركتى الكهرباء والمياه والصرف الصحى.

وأكد محافظ البحيرة الدكتور محمد سلطان أن غرفة العمليات ستكون من ضمن مهامها التنسيق والمعاونة فى تجهيز لجان الانتخابات، وتلقى كافة البلاغات والإخطارات والمعلومات ومتابعة الأحداث غير العادية أولا بأول لضمان توفير الهدوء والأمن والسلامة للناخبين، وحسن سيرالعملية الانتخابية، ويتنافس فى الدائرة 51 مرشحا بشكل رسمى لحصد 4 مقاعد انتخابية.

وفى هذا السياق، أعلن حزب النور بالبحيرة انسحاب إبراهيم مرعى أحد مرشحى الحزب بدائرة دمنهور فى الانتخابات البرلمانية المؤجلة، والاكتفاء بمرشح واحد فقط للحزب وهو إبراهيم راغب عبده.

كما أعلن المهندس محمد سعد سلامة عضو مجلس الشورى السابق والمرشح لانتخابات مجلس النواب عن دائرة بندر ومركز دمنهور بالبحيرة اعتذاره عن خوض الانتخابات المؤجلة.

وقال محمد سعد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن قرار الاعتذار قد تم بعد مشاورات طويلة مع أعضاء حملته الانتخابية وأنصاره المقربين، وذلك لعدة أسباب، أهمها سطوة المال السياسى بصورة غير مسبوقة على الانتخابات البرلمانية، خاصة فى الفترة الأخيرة بعد إعادة الانتخابات بدائرة دمنهور.

وفى بنى سويف الدائرة مركز وبندر بنى سويف والثانية بمركز الواسطى



انهت محافظة بنى سويف استعداداتها النهائية لاجراء جولة الاعادة بدائرتى الاولى مركز وبندر بنى سويف والثانية بمركز الواسطى، حيث يخوض 36 مرشحاً الانتخابات فى الدائرة الاولى ومقرها مركز شرطة وبندر بنى سويف فى 107 لجنة انتخابية للمنافسة على ثلاث مقاعد، بعدما تم استبعاد المرشح عمر ابو القاسم من قوائم المرشحين بناء على حكم القضاء الادارى .

كما يخوض 23 مرشحاً الانتخابات فى الدائرة الثانية ومقرها مركز شرطة الواسطى فى 71 لجنة انتخابية للمنافسة على مقعدين بعد إضافة اسم المرشح عماد الدين محمد سالم.

وكان خمسة مرشحين طعنوا فى وقت سابق على نتيجة الانتخابات البرلمانية والتى اجريت ضمن انتخابات المرحلة الاولى ، اعتراضاً على عدم رفع اسم المرشح عمر ابوالقاسم من قوائم مرشحى الدائرة الاولى، وكذلك الطعن الذى تقدم به المرشح عماد الدين محمد سالم اعتراضاً على عدم تنفيذ حكم القضاء الادارى بوضع اسمة ضمن قوائم الدائرة الثانية بالواسطى .

وعلية اعلنت محكمة القضاء الإدارى ببنى سويف بطلان انتخابات الجولة الاولى واعلان اعادة الانتخابات فى الدائرتين الاولى والثانية يومى الاحد والاثنين القادمين.


تحالفات تندد بالمال السياسى



واختلفت المنافسة هذة المرة عن المرة السابقة بعدما اعلن اكثر من 15 مرشحاً من اصل 36 مرشحاً بدائرة مركز وبندر بنى سويف،رفضهم لما اسموه المال السياسى، خاصة بعدما اعترض المرشحين على نتيجة الجولة الاولى، والتى اتهموها بانها موجهة من خلال استخدام المال السياسى .

مؤتمرات تحارب استخدام المال



وقبيل اجراء الانتخابات يومى السادس والسابع من ديسمبر الجارى، لم تظهر على الصورة اى تحالفات بالدائرة الاولى، على الرغم من عقد اكثر من 15 مرشحاً عدة مؤتمرات مشتركة، الا انها كانت منصبة تجاة توجية الناخبين بعدم التصويت إلى مرشحين اسموهم مرشحى المال السياسى .

انسحاب مرشح حزب النور



اولى مفاجات المنافسة بالدائرة الاولى هى اعلان المهندس محمد عبدالعاطى عدنان، مرشح حزب النور السلفى انسحابة من دخول الانتخابات، اعتراضاً على دخول المال السساسى لعبة الانتخابات، فى الوقت الذى أكد فية اهالى الدائرة ان انسحاب عدنان، فرصة لاعطاء مرشح حزب النور الثانى الدكتور شعبان عبدالعليم، القدرة على المنافسة بمفردة وامكانية اجراء اى تحالفات مع مرشحين اخرين.

ومع اعلان القضاء الادارى حكمة بالغاء انتخابات الجولة الاولى، اختلفت المنافسة مرة اخرى، حيث كثف ال 36 مرشحاً من تواجدهم وسط الناخبين بالقرى والنجوع، من خلال عقد المؤتمرات وتوزيع البعض للبطاطين وغيرها على اهالى القرى، استغلالا لحالة الفقر بتلك القرى.

المرشحين الناجحين يحاولون الحفاظ على الاصوات التى حصلوا عليها



فيما يواصل الست مرشحين الذين صعدوا إلى جولة الاعادة بالجولة السابقة جولاتهم للحفاظ على الاصوات التى حصلوا عليها فى الجولة الاولى، امثال الاخوين عبدالرحمن البرعى وعاطف عبدالجود والتى يغزون شوارع مدينة بنى سويف بلافتات باهظة الثمن، بالاضافة إلى الدكتور جمال القليوبى والحاج ثروت الداعورى ومحمود ابو عزوز، والدكتور ابو الخير عبدالسميع



موضوعات متعلقة


عبده زكى يكتب:13 مقعدا تبدأ غدا رحلة البحث عن شاغلها فى 4 دوائر بالبحيرة والإسكندرية وبنى سويف..الانتخابات تنطلق بالخارج وتنتهى الإثنين ..نتيجتها ترفع المنتخبين لـ 568 نائبا و28 برلمانيا يعينهم الرئيس











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة