تنفيذاً لتوجيهات الرئيس ..منافذ الحكومة تخفض أسعار السلع 20% أبرزها السكر والارز..والغرف التجارية تطالب بخطة طويلة المدى بسبب أزمة نقص الدولار.. عمروعصفور:نعمل على توفير مساحات لإقامة منافذ تجارية

الجمعة، 04 ديسمبر 2015 07:56 م
تنفيذاً لتوجيهات الرئيس ..منافذ الحكومة تخفض أسعار السلع 20% أبرزها السكر والارز..والغرف التجارية تطالب بخطة طويلة المدى بسبب أزمة نقص الدولار.. عمروعصفور:نعمل على توفير مساحات لإقامة منافذ تجارية سلع غذائية -صورة أرشيفية
كتبت سماح لبيب - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، نحو تخفيض أسعار السلع الغذائية بالأسواق وخطة الحكومة والقوات المسلحة فى نشر المنافذ الخاصة بالسلع الغذائية فى تراجع أسعار عدد من السلع الغذائية، كاستجابة سريعة لتوفير معظم المنتجات للمستهلك وبأسعار تناسب معدلات الدخل، ووصل معدلات التراجع لبعض السلع بما يتراوح من 10 إلى 20%، وفقا لحجم المعروض منها فى المجمعات والمنافذ الحكومية.

وتخوف عدد من الخبراء من الحلول السريعة لانخفاض الأسعار، التى تتخذها الحكومة خلال الفترة الحالية ، وأكدوا على أن استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه واستيراد مصر لـ 60% من السلع الاستراتيجية، يجبر المسئولين على ضرورة إعلان خطة طويلة المدى من شأنها تعزيز خفض الأسعار وتوفير السلع، وعدم الاكتفاء بضخ كميات مدعمة عبر المنافذ لمدة شهرين وتعود الأزمة مرة أخرى بعد نفاذ الكميات .

غرفة القاهرة: انخفاض فى أسعار معظم السلع وارتفاع جنيهين فى السمن النباتى

وأكد عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أن هناك استقرارا فى أسعار معظم السلع الغذائية بسبب ضخ كميات كبيرة من منافذ القوات المسلحة والمجمعات الاستهلاكية، إضافة إلى مشروع جمعيتى الذى تطلقه وزارة التموين بتوفير بضائع وسلع بأسعار ثابته للشباب الذين يملكون محال تجارية فى مختلف المناطق .

وأشار عصفور إلى أن أبرز السلع التى انخفضت أسعارها، هى الزيوت التى تراجعت بما يتراوح من 7 الى 10% بسبب توافر المعروض فى الأسواق، وحل أزمة الواردات المتوقفة شحناتها فى الموانىء ليصل سعر العبوة الى 11.5 جنيها لزيت الخليط، كما استقرت أسعار السكر وتراوح سعر الكيلو للمستهلك من 4.5 الى 5 جنيهات، واستقر سعر المكرونة من 4.5 إلى 4.75 جنيها، كما استقر سعر الأرز من 4 إلى 5 جنيهات للكيلو، وفى بعض الأنواع الفاخرة يصل إلى 6 جنيهات للكيلو، ووصل سعر الشاى إلى 1.75 جنيها للعبوة الصغيرة و12 جنيها لعبوة الربع كيلو .

وكشف عصفور عن ارتفاع فى زيت النخيل الذى يستخدم فى تصنيع السمن النباتى بمتوسط 1500 جنيها فى الطن، ووصل سعر طن زيت النخيل الى 7700 جنيها للطن، وذلك بسبب أزمة توقف الاستيراد بسبب نقص الدولار المعروض فى الأسواق ، وهو ما تسبب فى ارتفاع سعر السمن النباتى المعروضة فى الأسواق، ولجأت الشركات إلى رفع السعر من 21 إلى 23 جنيها للعبوة زنة 2 كيلو، فيما لجأت شركات أخرى لتخفيض أوزان العبوة، والبعض الأخر لجأ إلى اختيار تقليل الكميات المطروحة فى الأسواق لتراجع خطوط الانتاج .

وطالب عمرو عصفور بضرورة إعلان خطة الحكومة فى توفير السلع الغذائية، وبـأسعار مناسبة على المدى الطويل لمنع تعرض المنتجات الغذائية التى تمس المستهلك لنقص فى كمياتها، أو ارتفاع مفاجىء فى الأسعار، خاصة أن أزمة الدولار لا تزال مستمرة فى الاستيراد وتستورد مصر ما يقرب من 60% من السلع الاستراتيجية .

منافذ الحكومة والقوات المسلحة تخفض الأسعار 20%


وأكد عادل ناصر رئيس غرفة الجيزة التجارية، أن أسعار السلع الغذائية تراجعت بنسبة 20% خلال الأسبوعين الماضيين نتيجة فتح منافذ عديدة بالمحافظات بالتنسيق بين وزارة التموين والقوات المسلحة لبيع السلع الهامة مثل الأرز والسكر والزيوت والجبن واللحوم والخضروات، وأيضا الوجبات الجاهزة بأسعار فى متناول المواطن البسيط.

وأضاف رئيس غرفة الجيزة التجارية، أن الغرفة تتعاون مع الجهات الحكومية ممثلة فى المحافظة ووزارة التموين لتوفير مساحات لإقامة المنافذ التجارية، كما تسهم فى توريد السلع من التجار مع تخفيض هامش الربح.

وتابع "ناصر" :"على التجار أن يتقبلوا المنافسة القائمة مع منتجات القوات المسلحة، وأن يدركوا أن للمستهلك الأولوية الأولى حتى إذا كان ذلك على حسابهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة