المفتى: الشهيد من قتله أهل الحرب أو البغى ولم يجب بقتله دية

الخميس، 03 ديسمبر 2015 06:29 ص
المفتى: الشهيد من قتله أهل الحرب أو البغى ولم يجب بقتله دية د. شوقى علام مفتى الجمهورية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بيَن مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام، "من هو الشهيد؟"، حيث كثر فى الآونة الأخيرة إطلاق لقب شهيد على كثير من الذين لقوا حتفهم فى حوادث عدة، موضحا أن الشهيد لغة مأخوذة من مادة شهد، ويطلق بمعنى الشاهد؛ والشهيد شرعًا من قتله أهل الحرب أو البغى أو قطاع الطرق، أو وجد فى المعركة وبه أثر، أو قتل ظلمًا، ولم يجب بقتله دية.

وأضاف أن وصفة الشهيد تتاح لأصناف عدة بينها رسول الله ﷺ حينما قال:"الشهداء خمسة: الشهيد في سبيل الله أي المقاتل في سبيل الله، والمطعون، والمبطون، والغريق، وصاحب الهدم"، رواه مسلم، ويدخل في صفة الشهيد (المسموم، ومن قتل دون ماله، ومن قتل دون عرضه).

وتابع المفتى: "أما مراتب الشهداء ومنازلهم عند الله فقد نص الفقهاء على أن أول مرتبة هو شهيد الدنيا والآخرة وهو الشهيد الكامل، وهو المسلم المكلف الذى قتله أهل الحرب أو البغى، ولم يجب بقتله دية، وكان موته فور إصابته من أجل إعلاء كلمة الله، وهذه أعلى مراتب الشهادة".

وأضاف أن المرتبة الثانية هو شهيد الآخرة فقط، وهو الغريق، والحريق، والغريب، ومن مات في سبيل طلب العلم، لافتا إلى أنه يأتى فى المرتبة الثالثة شهداء الدنيا فقط، وهو من كان من الجنود الواقفين على خط النار لا لأجل الدفاع عن الوطن، ولا لإعلاء كلمة الله، فإن قتل فهو شهيد الدنيا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة