اللى كتب مامتش.. حسابات باسم أحمد فؤاد نجم تحيى أشعاره على "تويتر" وتبعث تغريدات لجمهوره فى الذكرى الثانية لرحيله.. ابن "الفلاحة والضابط" تربى فى ملجأ مع "العندليب" ودفع ثمن جرأته وثوريته "سجنا"

الخميس، 03 ديسمبر 2015 03:08 م
اللى كتب مامتش.. حسابات باسم أحمد فؤاد نجم تحيى أشعاره على "تويتر" وتبعث تغريدات لجمهوره فى الذكرى الثانية لرحيله.. ابن "الفلاحة والضابط" تربى فى ملجأ مع "العندليب" ودفع ثمن جرأته وثوريته "سجنا" أحمد فؤاد نجم
كتبت هبة الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- نوارة نجم: "اللى عنده أب ما يسيبهوش ولا لحظة"


"مصر يا أمة يا بهية يا أم طرحة وجلابية، الزمن شاب وانتى شابة هو رايح وانتى جاية".. عامان على رحيل صاحب الكلمات الساحرة الصادمة أحيانا، أحمد فؤاد نجم، الشاعر الساخر، الذى يعد واحدا من أهم شعراء العامية، وأحد ثوار الكلمة، والذى تسببت كلماته فى سجنه عدة مرات.

هاشتاج "ذكرى وفاة أحمد فؤاد نجم"



لقبوه بــ "الفاجومى"، ويعنى الشخص الذى لا يستطيع كبح جماح مشاعره ومواقفه حتى لو ذهب ضحيّتها، وعلى الرغم من رحيله عن عالمنا إلى أنه ما زال حيا بكلماته، ومحبيه فى الفضاء الإلكترونى، حيث إن هناك حسابات حتى اليوم باسمه ترسل الأشعار والكتابات للملايين من عشاقه، والذين مازالوا يذكرونه، ويحيون ذكراه عبر صفحاتهم وتدشين هاشتاج "ذكرى وفاة أحمد فؤاد نجم"، ليعيدوا كلماته مره أخرى ويرسلوا له عبارات الحب والأسى.

النشطاء وصفوه عبر الهاشتاج بــ "العفوية و البساطة وخفة الدم كلها"، باعثين السلام على روحه، حيث قال أحدهم: "مضى عام آخر على رحيل سيد الشعراء والبسطاء الفاجومى، فسلاما حتى تنتهى الأوطان والأشعار والأوهام".

وكتبت ابنته "نوارة نجم" عبر صفحتها الشخصية على "تويتر" فى ذكراه: " ما حدش بيعرف يخف من إحساس فقد ابوه.. للى عنده اب.. ما تسيبهوش ولا لحظة". كما نشرت صورتها بصحبة والدها وهى طفلة.

أجمل ما جاء على حساباته



كما دشن النشطاء عددا من الحسابات عبر موقع التدوينات الصغيرة "تويتر" إحياء لأشعاره، التى تلقى اهتماما كبيرا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى، وكانت من أبرز عشر تغريدات كتبت على هذه الحسابات ولاقت استحسانا كبيرا بين جمهوره:
1- " نفسكم تكممونا والوطن يسكت سكاته، مش هنسكت فاقتلونا، ماحناش اغلى من اللى ماتوا".
2- " النور يغور من السما وجه القمر ما يبان والشوف يضيع فى العمى والظلمه والاحزان والخوف يطيح فى البشر من قسوة السجان".
3- " فيه ناس بتعيش عشان فكرة، تعيش عالهامش تعيش نكرة، و ناس بتصَّبر نفسها ببكرة، و قبل ما ييجى يكون ذكري".
4- يعيش الغلابه فى طى النجوع، نهارهم سحابه، وليلهم دموع، سواعد هزيله، لكن فيها حيله، تبدر تخضر جفاف الربوع".
5- الخط ده خطّى و الكلمة دى ليّ.. غطّى الورق غطّى بالدمع يا عنى شط الزتون شطّى والأرض عربية نسايمها أنفاسى و ترابها من ناسي.
6- مصر يا آمه يا بهية يا أم طرحة وجلابيه، الزمن شاب وأنتى شابة هو رايح وأنتى جاية.
7- ﺍﻓﺘﺢ ﺑﺒﺎﻥ ﺍﻟﺼﻤﺖ ... ﻭﺍﺻﺮﺥ ﺑﺼﻮﺕ ﻣﺴﻤﻮﻉ ﺍﻥ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﺼﻌﺐ ... ﺧﻠﻲ ﺍﻟﺠﺒﻴﻦ ﻣﺮﻓﻮﻉ.
8- اسمحيلى بكلمتين، كلمتين يا مصر يمكن هما أخر كلمتين، حد ضامن يمشى آمن أو مِـآمن يمشى فين.
9- يابخت اللى قلبه فاضى وباله مرتاح , وقافل بابه على الماضى وناسى المفتاح.
10- صباح الخير على ولادك ...صباح الياسمين و الفل تعيشى و يفنوا حسادك .... و سيقوهم كاسات الذل.

يذكر أن "الفاجومى" ولد فى الشرقية لأم فلاحة أمية وأب يعمل ضابط شرطة وكان ضمن سبعة عشر ابنا، وأدت وفاة والده إلى انتقاله إلى الزقازيق حيث التحق بملجأ أيتام 1936 - والذى قابل فيه عبد الحليم حافظ- ليخرج منه عام 1945 وعمره 17 سنة، بعد ذلك عاد لقريته للعمل راعى للبهائم ثم انتقل للقاهرة عند شقيقه إلا أنه طرده بعد ذلك ليعود إلى قريته.

عمل نجم فى معسكرات الجيش الإنجليزى وعلم نفسه القراءة والكتابة واشترك مع الآلاف فى المظاهرات التى اجتاحت مصر سنة 1946 وتشكلت أثناءها اللجنة الوطنية العليا للطلبة والعمال.
وتوفى أحمد فؤاد نجم عن عمر يناهز 84 عاما وحصل على العديد من الجوائز.



اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة