أكاديمية البحث العلمى تحتفل باليوم الدولى للأرض السبت

الخميس، 03 ديسمبر 2015 12:13 م
أكاديمية البحث العلمى تحتفل باليوم الدولى للأرض السبت  الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل اللجنة الوطنية لعلوم الأراضي التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا باليوم الدولي للأرضي يوم 5 ديسمبر المقبل.

وقال د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، فى تصريحات اليوم ، إن العالم يفقد حوالي 30 مليون فدان من الأراضي سنويا نتيجة التصحر وتدهور الأراضي والتي يمكن إنتاج 20 مليون طن من الحبوب منها سنويا وتقدر الخسارة المترتبة على ذلك بنحو 42 مليار دولار.

واضاف صقر، أن مساحة الأرض الزراعية هي 8.740 مليون فدان وخلال العقود الماضية تعرضت مساحات كبيرة من التربة الخصبة في الوادى والدلتا إلى التدهور نتيجة التصحر والتمليح والبناء علي الاراضي الزراعية بالإضافة إلى تدهور خصوبة مساحات أخرى من التربة نتيجة سوء الصرف والرى بمياه عالية الملوحة أو ملوثة بمخلفات المصانع والصرف الصحى.

وأشار صقر إلى تفاقم الوضع خلال السنوات الأخيرة للتراجع مساحة الأراضي من 6.156 فدان عام 2006 إلى 6.117 مليون فدان عام 2010 أي انخفاض بمقدار 40 ألف فدان.

واوضح انه خلال الثلاثة سنوات التالية لثورة 25 يناير 2011 قدرت المساحة التي تم الاعتداء عليها بحوالي 150 ألف فدان، أي أن مجمل الأراضي التي تم البناء عليها تقدر بحوالي 200 ألف فدان من أجود الأراضيمضيفا ان كل هذا أصبح نذيرا للسعي للقضاء على هذه الظاهرة التي تهدد موردا رئيسيا للحياة الكريمة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الموارد الغذائية.

من جانبه قال د. عبد المنعم الجلا - أستاذ الأراضي بزراعة عين شمس، ورئيس اللجنة الوطنية لعلوم الأراضي: تعتبر الأرض مورد طبيعي غير متجدد ذات وظائف أساسية مرتبطة بكل من الأنشطة البشرية وكذلك ترتبك بالمحافظة على النظم البيئية. وتعتبر التربة عنصرا أساسيا وهاما فى الإسهام في العديد من الخدمات والوظائف المهمة في النظم الزراعية، فهي بالإضافة إلى أنها تنتج لنا الغذاء والكساء والدواء والغذاء للحيوانات .

واضاف انها تدعم نمو وتنوع النباتات والكائنات الدقيقة والحيوان من خلال توفير وتهيئة البيئة البيولوجية والكيمائية والفيزيائية والغازية الضرورية لتبادل كل من الماء والمواد الغذائية والطاقة والهواء.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اتخذت قرار باعتبار عام 2015 هو العام الدولي للأرض.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة