2626 كنيسة تحت حراسة الشرطة أثناء أعياد الأقباط.. الداخلية تؤكد: قادرون على تأمين فرحة المصريين.. إعلان حالة الاستنفار الأمنى وإلغاء أجازات الضباط ووضع بوابات إليكترونية أمام البوابات الرئيسية للكنائس

الجمعة، 25 ديسمبر 2015 03:04 م
2626 كنيسة تحت حراسة الشرطة أثناء أعياد الأقباط.. الداخلية تؤكد: قادرون على تأمين فرحة المصريين.. إعلان حالة الاستنفار الأمنى وإلغاء أجازات الضباط ووضع بوابات إليكترونية أمام البوابات الرئيسية للكنائس الكاتدرائية
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد مساعدو وزير الداخلية ومدراء الأمن عدة اجتماعات مع القيادات الأمنية والضباط بمديريات الأمن لبحث آليات تأمين أعياد الأقباط وحماية الكنائس من الجماعات الإرهابية التى دأبت على ارتكاب الأعمال التخريبية أثناء الأعياد والمناسبات.

وشدد مدراء الأمن على القوات المشاركة فى عمليات التأمين باليقظة وتوسيع دائرة الاشتباه الجنائى والسياسى، وتعزيز التواجد الأمنى بمحيط الكنائس، خاصة التى تشهد إقبال كبير من الرواد.

كما تم التشديد على تأمين الطرق المؤدية إلى الكنائس ووضع حواجز حديدية على مسافات كبيرة من البوابات الرئيسية للكنائس، وإجراء تفتيش دقيق من قبل الأجهزة الأمنية على المترددين على الكنائس، والدفع بعناصر الشرطة النسائية أمام أبواب الكنائس لتفتيش السيدات، والتنبيه على وضع بوابات اليكترونية أمام الكنائس والاستعانة بأجهزة الكشف عن المفرقعات والكلاب البوليسية لتمشيط محيط دور العبادة، والتنبيه على رواد الكنائس بإظهار وشم الصليب لرجال الأمن لمنع إندساس بعض العناصر بين رواد الكنائس وارتكاب أعمال تخريبية، والاستعانة بأحد مسئولى الكنيسة التى يتم تأمينها لمساعدة رجال الأمن فى أداء عملهم والتعرف على الأشخاص أثناء دخولهم، كما سيتم السماح لغير الأقباط بدخول الكنائس من الأشخاص الذين يتم دعوتهم للمشاركة فى الاحتفالات.

وشملت الخطط الأمنية عدم ترك السيارات والمركبات بالقرب من الكنائس تخوفاً من تفخيخها وارتكاب أعمال تخريبية بها، على غرار ما حدث فى كنيسة القدسين بالإسكندرية فى بداية 2011.

وتم وضع بدائل للخطط الأمنية لاستخدامها فى حالة وقوع أى مكروه، والتشديد على رواد الكنائس بعدم التجمع أمام الأبواب بعد انتهاء الاحتفالات لعدم تشتيت أجهزة الأمن، وتم إلغاء أجازات الضباط والأفراد لحين الانتهاء من الاحتفالات وإعلان حالة الاستعداد القصوى والتأهب، مع حالة من الاستنفار الأمنى.

وكشفت مصادر أمنية أنه سيتم الدفع بعشرات من التشكيلات الأمنية على مستوى الجمهورية لتأمين جميع الكنائس المصرية البالغ عددها نحو 2626 كنيسة فى مصر بينها 1326 كنيسة أرثوذكسية و1100 بروتستانتية و200 كاثوليكية.

ويشارك هذا العام فى عمليات التأمين قطاع العمليات الخاصة بوزارة الداخلية والأمن المركزى وقسم المفرقعات بالحماية المدنية، فضلًا عن الاستعانة بمئات من الكلاب البوليسية لانتشارها حول جميع الكنائس خاصة المعروفة مثل الكاتدرائية و125 كنيسة أرثوذكسية بالقاهرة و82 بالجيزة و67 بالغربية و60 بالمنيا و35 بالإسكندرية لتأمينها بشكل كبير وغير مسبوق، تحسبًا للتصدى لأية محاولات إرهابية تستهدف أمن واستقرار المواطنين أثناء الاحتفالات، خاصة فى ظل التهديدات التى تتبناها الجماعات الإرهابية مثل أنصار بيت المقدس التى تستهدف الكنائس ودور العبادة وفقًا لخطط إرهابية.

وتعزز قوات الأمن من تواجدها أمام الكنائس المشهورة على مستوى الجمهورية والكنائس التى تقع وسط كتلة سكنية كبيرة، وبالأماكن الشعبية، ويتم تأمين المحاور والطرق المؤدية للكنائس بشكل كبير.

وأكد مصدر أن وزارة الداخلية أكدت قدرتها على حماية احتفالات المصريين بأعيادهم، والخروج بها لبر الأمان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة