"مكافحة الإدمان": 75% من جرائم التحرش والاغتصاب تمت تحت تأثير الحشيش

الخميس، 24 ديسمبر 2015 12:28 م
"مكافحة الإدمان": 75% من جرائم التحرش والاغتصاب تمت تحت تأثير الحشيش عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى
كتبت شيماء حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بوزارة التضامن الاجتماعى، إن نسبة تعاطى المخدرات فى مصر أكثر من 10% وتتمثل فى الفئة العمرية من 15 إلى 65 سنة، وهى ضعف معدل التعاطى على مستوى العالم الذى يقدر بـ5%.

وأضاف مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، خلال لقائه مع برنامج "صباح أون"، المذاع على فضائية أون تى فى، اليوم الخميس، أن 24% من السائقين يتعاطون المخدرات، قائلا: "نحاول خفض هذه النسبة إلى 17%، وأن 17 % من الحرفيين يتعاطون المخدرات أيضا وهى نسب عالية ترتبط بالمفاهيم الخاطئة، وأن 24% يدخنون فى مصر التى أصبحت تحتل المرتبة العاشرة عالميا بنسبة التدخين، ويستنزف التبغ نحو 6% من دخل الأسرة".

وأوضح مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أن 25% من الذين يجربون المخدرات يدخلون فى مرحلة الإدمان، مشيرا إلى أن 37% من المدمنين يتعاطون الترامادول والذى يعد من أكثر المواد المخدرة المنتشرة بين الشباب والسائقين.

ووصف عمرو عثمان دعوات تقنين الحشيش بأنها غير مسئولة بالمرة وهناك دعوات دولية لرفضها، وكذلك مصر ترفض هذه الفكرة، موضحا أن 80% من الجرائم تمت تحت تأثير مادة الحشيش، وأن 75% من جرائم التحرش والاغتصاب تمت أيضا تحت تأثيره.

وأشار عمرو عثمان أن لدينا ثقافة سوداء للمخدرات يروج لها المستفيدون فبسؤال الشباب العاديين المتواجدين فى الشارع من غير المدمنين، اتضح أن 32% يرون أن المخدرات تساعدهم على القدرة البدنية، و28% على القدرة الجنسية، و27% يرون أنها تجعلهم مقبولين اجتماعيا وخفيفى الظل.

وأوضح عمرو عثمان أن عدم تواصل الأسرة مع الأبناء يعد من أسباب إقبالهم على المخدرات، فضلا عن استخدام العنف، والإنفاق بشكل كبير زائد عن اللازم، ونصح بأن يمارس الأبناء الرياضة وتنمية الموهبة لديهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة