من ورق الكوريشة للدانتيل .. مراحل تطور عروسة المولد من الفاطميين ل2015

الأربعاء، 23 ديسمبر 2015 07:00 م
من ورق الكوريشة للدانتيل .. مراحل تطور عروسة المولد من الفاطميين ل2015 عروسة المولد المحجبة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"حلاوة زمان عروسة حصان وآن الأوان تدوقه يا ولا"..من أشهر الأغنيات لمحمد قنديل، والتى نسمعها فى ذكرى المولد النبوى الشريف ولا نمل من تكرارها كل عام، مثلما لا نمل من شراء عروسة المولد والحصان للاحتفال بذكرى مولد النبى عليه الصلاة والسلام، وهنا نرصد تاريخ عروسة المولد ومتى بدأ الاحتفال بها ومراحل تطورها.

تاريخ عروسة المولد

كان الفاطميين هم أول من احتفل بذكرى المولد النبوي الشريف، حيث كان الخليفة الفاطمى "المستنصر بالله" يتأهب لتأديب بعض قبائل الصحراء المغيرة على أطراف مصر وقال لجنوده وقادته مشجعا لهم على القتال: حاربوا بمهارة وعندما ننتصر سأزوج كلا منكم عروس رائعة الجمال، وفعلا نجحت الحيلة وعادوا منتصرين فزوجهم من أجمل جواريه، وعندما حل الاحتفال بالمناسبة فى العام التالى تصادف ذكرى المولد النبوى فقام ديوان الحلوى التابع للخليفة بصناعة عرائس جميلة من الحلوى لتقديمها كهدايا إلى القادة المنتصرين وإلى عامة الشعب وخاصة الأطفال.

وهناك رواية أخرى للدكتور محمد البيلى أستاذ التاريخ الإسلامى بكلية الآداب بجامعة القاهرة، أن الاحتفال بهذه المناسبة يعود لأكثر من ألف عام عقب دخول الخليفة المعز لدين لله الفاطمى لمصر، وكان الاحتفال بالمولد من أهم الاحتفالات التى إزدهرت فى العصر الفاطمى للترفيه عن الطبقات الشعبية.
وقد وصف الدكتور عبد المنعم سلطان في كتابه عن الحياة الاجتماعية في العصر الفاطمي الاحتفالات آنذاك فقال: "اقتصر احتفال المولد النبوى في الدولة الفاطمية بعمل الحلوى وتوزيعها وتوزيع الصدقات، أما الاحتفال الرسمى فكان يتمثل في موكب قاضى القضاة حيث تُحمل صوانى الحلوى، ويتجه الجميع إلى الجامع الأزهر، ثم إلى قصر الخليفة حيث تلقى الخطب، ثم يُدعى للخليفة، ويرجع الجميع إلى دورهم."

تطور عروسة المولد


عروسة المولد من السكر -اليوم السابع -12 -2015
عروسة المولد من السكر


1- عروسة المولد المصنوعة من السكر، هى أصل صناعة عروسة المولد، وكانت مكونة من السكر الممزوج بمقدار معين من الماء، ويضاف إليها ملح الليمون وتضرب جيدًا حتى يصبح لونها أبيض أو أحمر، واستحدثت على صناعة عروسة المولد زخارف وحلى مثل: استخدام الورق الملون، والأشرطة المفضضة، وقطع المرايا لإكساب الأشكال زخرفا وبهجة.

عروسة الكروشيه -اليوم السابع -12 -2015
عروسة الكروشيه


2- العروسة الكروشيه، إحدى تطورات عروسة المولد، حيث بدأ تزيين العروسة المصنوعة من السكر بالكروشيه بتصميمات مميزة مع زخارف متنوعة.

العروسة البلاستيك -اليوم السابع -12 -2015
العروسة البلاستيك


3- العروسة البلاستيك، مع تقدم الزمن بدأت تظهر أشكالاً جديدة لعروسة المولد، ومنها العروسة البلاستيك التى توجد منها عرائس تغنى وترقص وتتحرك، وهى منتشرة فى الأسواق ويقبل عليها كثير من الناس بدلاً من شراء العروسة المصنوعة من السكر.

4- تطورت عروسة المولد بعد ثورة 25 يناير ودخلت عليها أشكالاً جديدة لتعبر عن آراء المصريين السياسية، فظهرت عروسة المولد التى ترتدى علم مصر، علاوة على عروسة صوفينار وحصان على شكل عسكرى، وعروسة الثورة، علاوة على العروسة المحجبة والتى بدأ ظهورها فى عهد الإخوان المسلمين.
العروسة المحجبة -اليوم السابع -12 -2015
العروسة المحجبة


عروسة صوفينار -اليوم السابع -12 -2015
عروسة صوفينار










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة