مبادرة أبناء النيل: القواسم المشتركة بين شعبى وادى النيل تتجاوز الأنظمة الحاكمة

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015 10:36 م
مبادرة أبناء النيل: القواسم المشتركة بين شعبى وادى النيل تتجاوز الأنظمة الحاكمة المخرج سعيد حامد
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد فنانو مصر والسودان، المشاركون فى "مبادرة أبناء النيل"، التى بدأت أعمالها اليوم الثلاثاء، بقاعة مركز فيصل الثقافى بالخرطوم، أن القواسم المشتركة بين شعبى وادى النيل، تعد حالة فريدة غير موجودة فى العالم المعاصر وتتجاوز كل الأحداث والأنظمة السياسية، مشددين على أن التراث الثقافى والمعرفى بين البلدين لم ينقطع على مر التاريخ، مهما اختلفت أو اتفقت تلك الأنظمة والحكومات المتعاقبة.

وأكد المخرج -السودانى المصرى-سعيد حامد، ضرورة تفعيل تلك المبادرة ورعايتها من الجانبين لتحقق ثمارها المرجوة، معربا عن أمله فى أن تمتد تلك المبادرة لتشمل كافة شعوب دول حوض النيل.

واقترح سعيد حامد، تنفيذ مجموعة من الأفلام الوثائقية للدول الأفريقية، يتم إنتاجها خصيصا لتلك المبادرة، مشيرا إلى أنه سيتم التنسيق مع الجهات المعنية فى هذا الشأن لاختيار الأفلام التى تعبر عن ثقافة وفنون شعوب القارة الأفريقية، وصولا للتقارب والتوحد المنشود بين دول القارة، معربا عن أمله أن تحقق الاحتفالية القادمة لأبناء وادى النيل فى إبريل القادم بالقاهرة، مزيدا من التقدم والاتفاق على أعمال مشتركة تثرى الروابط والأواصر المشتركة.

ومن جانبه، قال وكيل نقابة المهن التمثيلية الفنان سامح الصريطى، إن هناك إرادة حقيقية من الرئيسين عبد الفتاح السيسى، وعمر البشير، لتفعيل دور الدبلوماسية الشعبية، باعتبار أن التواصل بين مصر والسودان، رغبة شعبية تسعى للتكامل فى مختلف المجالات، لافتا إلى أن الشعبين يربطهما شريان واحد هو نهر النيل ويشربان من ماء واحد، ومصيرهما مشترك.

وشدد الصريطى، على دور "القوة الناعمة" فى تحقيق التواصل والترابط بين الشعبين الشقيقين وبين شعوب دول حوض النيل، لتحقيق المزيد من التقارب والمنافع المشتركة للقارة الأفريقية.

كما ألقى الفنان المصرى إبراهيم فرح، كلمة خلال اللقاء، عبر فيها عن الروابط الأزلية التى تجمع بين شعبى وادى النيل فى مصر والسودان على مر التاريخ، لافتا إلى دور الفنون والثقافة فى تدعيم واستمرار التواصل بين الشعوب.

وتأتى مبادرة أبناء النيل، -التى انطلقت فى مارس الماضى بالخرطوم- فى إطار التوجه نحو تفعيل الدبلوماسية الشعبية بين شعبى وادى النيل فى مصر والسودان، بعيدا عن الأجندات والمتغيرات السياسية الراهنة، التى تذوب تعقيداتها وسط خضم علاقات الأخوة والروابط التاريخية التى تجمع شعبى البلدين.

حضر اللقاء نائب السفير المصرى بالخرطوم كريم أمين، والمستشار الإعلامى بالخرطوم عبد الرحمن ناصف، والمستشار باسل طمان، ورئيس مبادرة أبناء وادى النيل لؤى محترم، وأعضاء ومنظمى المبادرة بالسودان الشقيق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة