فى احتفالية بترجمة شعره.. بالصور..شباب "مدريد" يقرأون شعر الأبنودى بالإسبانية

الأحد، 20 ديسمبر 2015 09:30 م
فى احتفالية بترجمة شعره.. بالصور..شباب "مدريد" يقرأون شعر الأبنودى بالإسبانية جانب من الاحتفالية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم المعهد المصرى بالتعاون مع البيت العربى بمدريد احتفالية لاسم الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودى، بمناسبة ترجمة مختارات من شعر الخال للغة الإسبانية لأول مرة، وذلك بحضور أحمد إسماعيل، سفير مصر، وأشرف سلطان، الوزير المفوض، وقدم الاحتفالية الدكتور باسم صالح مدير المعهد المصرى والمستشار الثقافى لسفارة مصر، وحضرها رئيس الجالية المصرية فى إسبانيا وعدد كبير من المصريين والعرب.

وفى الاحتفالية تحدثت المستشرقة الإسبانية روسا مارسينز عن تاريخ معرفتها بالشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى وقامت بعرض مشواره الشعرى والإبداعى، وذكرت أن الأبنودى عاشق الأرض والناس وأن هذه سمة مميزة فى كل كتاباته، وأنها التقت به منذ قرابة الأربعين عاما وحينها قررت ترجمة أشعاره، واختارت "روسا" من ديوان الأحزان العادية قصيدتى يامنة والخواجة لامبو مات فى إسبانيا".

وتحدثت الإعلامية نهال كمال، زوجة الشاعر الكبير، عن المرأة فى حياة الأبنودى، وكيف كان يقدرها ويقف بجانبها، وحكت عن تجربتها معه وكيف دعمها حتى أصبحت رئيسة للتليفزيون المصرى، وأكدت أن الأبنودى شاعر يحب الفقراء ويحبونه.

ومن جانب آخر قام عدد من الشباب الإسبانى بإلقاء قصيدة "الخواجة لامبو" باللغة الإسبانية على المسرح، بينما كانت "نور" ابنة الشاعر الكبير تلقيها بالعربية، كما قام شاب إسبانى أيضًا بقراءة قصيدة "يامنة" باللغة العربية.

جدير بالذكر أن هذه ليست الاحتفالية الأخيرة لاسم الأبنودى ففى شهر مايو المقبل ستكون هناك احتفالية بمناسبة صدور الكتاب الذى يحتوى ترجمات القصائد المختارة فى إشبيلية، وسيتم توزيعه فى الجامعات وفى المكتبة الوطنية الإسبانية، كذلك تكريمًا لاسم الشاعر الكبير قرر المعهد المصرى إهداء عدده السنوى من مجلته الخاصة إلى روح عبد الرحمن الأبنودى.


اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة