الحكومة تؤكد دعمها للمنتج المحلى للمنافسة العالمية.. وزيرا الاستثمار والتموين يؤكدان دعم صناعة الألبان وتعظيم الشراكة مع أوروبا.. 140 مليار دولار استثمارات المصريين بالخارج

الأحد، 20 ديسمبر 2015 03:27 م
الحكومة تؤكد دعمها للمنتج المحلى للمنافسة العالمية.. وزيرا الاستثمار والتموين يؤكدان دعم صناعة الألبان وتعظيم الشراكة مع أوروبا.. 140 مليار دولار استثمارات المصريين بالخارج وزير الاستثمار يكرم علاء عمر - رئيس هيئة الاستثمار
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف وزيرا الاستثمار والتموين عن خطة الحكومة لدعم المنتج المصرى بما يسهم فى منافسته على المستوى العالمى خاصة فى مجال المنتسوجات والصناعات الغذائية ومنتجات الألبان.

جاء ذلك اليوم خلال فعاليات الحفل الختامى لمشروع ألبان المتوسط "لاكتيميد"، وذلك بحضور كل من الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، وعلاء عمر الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار، والسفير جمال بيومى أمين عام المشاركة المصرية الأوروبية، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، والدكتور علاء عز عضو مجلس إدارة الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة.

4.8 مليون يورو حجم دعم المشروع


واستعرض أشرف سالمان، خلال الكلمة التى ألقاها، خطوات تنفيذ المشروع والذى بلغت ميزانيته الإجمالية 4.8 مليون يورو ممولة بنسبة 90% من برنامج "التعاون عبر الحدود فى البحر المتوسط" فى إطار سياسة الجوار والشراكة الأوروبية، ويهدف المشروع إلى تطوير العناقيد الزراعية الصناعية لإنشاء صناعة ألبان محلية نموذجية ومبتكرة من خلال دعم البحث والتطوير والابتكار ونقل التكنولوجيا للمنتجين المحليين وخلق أسواق جديدة لمنتجاتهم فى الخارج.

وأكد وزير الاستثمار أن استخدام نظام العناقيد يساعد فى تطوير ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تعمل فى الصناعات ذات الميزة النسبية التى تحتاج للتطوير حتى تستطيع توفير المنتجات بجودة عالية للمستهلك المحلى وفتح أسواق تصديرية جديدة لها.

تعميم فكرة المشروع


وصرح أشرف سالمان بأن فكرة هذا المشروع يمكن أن يتم تعميمها على عدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مجالات أخرى مثل صناعة الأثاث لاستبدال نظام الإنتاج الذى يتم بصورة عشوائية وفردية لكل مشروع واستبدالها بنظام علمى متكامل يسمح لنا بإنشاء كيانات استثمارية مستديمة توفر فرص عمل وعملة أجنبية وتساهم فى دعم الاقتصاد القومى.

لافتا إلى أن مشروع ألبان المتوسط "لاكتيميد lactimed" الممول من الاتحاد الأوروبى؛ لإنشاء نموذج تجريبى لأول تجمع زراعى صناعى عقودى لمنتجات الألبان التقيليدية فى مصر، حيوى جدا.

وأكد سالمان، ضرورة تحديد وقت لبدء مشروع 100 فدان بمحافظة البحيرة الخاص بصناعة الألبان كنواة لمنطقة استثمارية كبيرة للشباب، معربا عن انبهاره بالفلاح المصرى الذى يطبق العلم والوصول للجودة العالمية.

وزير التموين: الارتقاء بصناعة الألبان


من جانبه قال الدكتور خالد حنفى، وزير التموين، إننا بحاجة إلى الارتقاء بصناعة الألبان، وتطويرها بجدية بداية من الوحدات الصغيرة وصغار المنتجين، وأيضا تحقيق المواصفات العالمية، وأضاف أن مشروع لاكتيميد يمثل ربطا بين الواقع والتكنولوجيا، إذ ربط الاتحاد الأوروبى بين دول المتوسط لتحقيق الشراكة المصرية الأوروبية وتحويلها إلى الواقع، وذلك بتحديث لعمليات الإنتاج، لافتا إلى حاجة مصرإلى تسجيل المنتجات الغذائية ممثل الجبنة الدمياطى لمنع تصنيع مثيل لها عالميا.

و فى كلمته قال السفير جمال بيومى، أمين عام مشروع الشراكة المصرية الأوروبية، إن إجمالى استثمارات المصريين بالخارج تصل لنحو 140 مليار دولار، ويتم تحويل نحو 20 مليار دولار سنويا لمصر، لافتا إلى وجود 9 ملايين مصرى يعملون بالخارج.

وأضاف أن مصر لديها إمكانيات كبيرة للتصدير وتعظيم القيمة المضافة، لافتا إلى تصدير الجبنة الدمياطى قائلا "أفتخر أننى من دمياط، وكنا نصنع الجبنة ونحن تلاميذ فى المدرسة، وتعلمت على يد معلم اللغة العربية وقتها طاهر أبو فاشا". وأشار إلى أن التعليم المصرى بخير ويخرج أجيال قوية ومؤثرة فى العالم، لكنه يحتاج للمزيد من التطوير، منوها عن أهمية أن نشكر كل من يقدم المساعدة لنا من العرب وبقية دول العالم. وتابع أن مصر تتحول من دولة تعيش على المساعدات لدولة مستثمرة الفترة القادمة وهو انطباع دول كثيرة.

22 مشروعا مع الاتحاد الأوروبى


وبدوره قال علاء عز، نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية وأمين مجلس الأعمال المصرى الأوروبى، إن تجربة لاكتيميد "مشروع ألبان المتوسط" مثال جيد على الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، منوها عن الدور التى لعبته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا فى دعم المشروع بدراسات علمية وتطبيقية.

وأضاف علاء عز، فى كلمته، أن بداية مشروع لاكتيميد كانت فى ظروف غير مستقرة بعد قيام ثورة 30 يونيو، ولكننا نجحنا فى بدء المشروع واستكماله مع الاتحاد الأوروبى، موضحا أن الهدف الرئيسى من "لاكتميد" دعم سلاسل الإنتاج بدءا من المزارع الصغير حتى المنتج نفسه.

وكشف أن هناك حوالى 22 مشروعا نعمل فيه مع الاتحاد الأوروبى منهم مشروعات ذات صلة بصناعة الألبان مثل مشروع السياحة الزراعية التى تمثل 7% من السياحة العالمية ونحن نتجاهلها، بالإضافة إلى تطبيقات الطاقة الشمسية فى إنتاج الألبان.

وأوضح عز أننا نجحنا فى الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبى على مشاريع عبر البحار لمدة ستة أشهر، وتم إرسال الاتفاقية إلى وزارتى الخارجية لتعاون الدولى لتوقيع عليها قبل نهاية ديسمبر، وذلك لاستمرار هذا الكيان القانونى واستكمال المشروع. وطالب بضرورة الانتهاء من التوقيع على اتفاقية ألبان المتوسط بنهاية الشهر الجارى حتى يتم مد المشروع لمدة 6 أشهر إضافية.

من جانبه أشاد علاء عمر، رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، بمشروع ألبان المتوسط لاكتيميد، معتبرا أنه من أنجح المشروعات الممولة من الاتحاد الأوروبى. وقال علاء عمر، رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، خلال كلمته بختام المشروع اليوم الأحد، إن المشروع أدى إلى رفع الوعى العام لكافة أطراف القطاع المشاركة فى صناعة الألبان.

ولفت إلى أنه تم تأسيس شركة لاكتيميد لتفعيل المشروع مستقبلا. وأضاف علاء عمر، أن المشروع نموذج متكامل للشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبى الذى قدم التمويل اللازم له، ومنح جائزتين كل واحدة 10 آلاف دولار لأفضل مشروعين فازا بمسابقة لاكتيميد.


فى ختام اللقاء وجه وزير الاستثمار الشكر للدكتور حسن فهمى، رئيس الهيئة السابق، على جهده فى المشروع، وتم تكريم المشاركين فى المشروع والجهات المانحة والداعمة، على رأسهم علاء عمر رئيس هيئة الاستثمار، ووفاء صبحى نائب رئيس هيئة الاستثمار السابق، والدكتور ياسر محب المستشار الإعلامى للهيئة العامة للاستثمار، ولفيف من المشاركين فى فرق عمل المشروع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة