تغريدات السياسيين في شهر ديسمبر تحت شعار "خلقت لأعترض".. نفس الأسماء بنفس التدوينات..البرادعى كلمات غير مفهومة ومعظمها موجه..والمعارضة لعلاء الأسوانى "أسلوب حياة".."القصاص" أمنية آخر العام لأبو الفتوح

الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 11:26 ص
تغريدات السياسيين في شهر ديسمبر تحت شعار "خلقت لأعترض".. نفس الأسماء بنفس التدوينات..البرادعى كلمات غير مفهومة ومعظمها موجه..والمعارضة لعلاء الأسوانى "أسلوب حياة".."القصاص" أمنية آخر العام لأبو الفتوح البرادعى
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الرصد لما يقدمه السياسيون على "تويتر" في شهر ديسمبر من كل عام منذ نهاية ثورة يناير، يمكن أن نصف فيه المشهد بعمليات "التسخين المستمرة"، والتي تتكرر بعبارات متشابهة، في الغالب يتم تعبئة حسابات محددة بجمل متشابهة في محاولة واضحة للدفع نحو حالة من الفوضى ودائرة عنف ليس لها نهاية، وكثيرا ما ترفع شعار " خُلقت لأعترض" خاصة في الأعوام التي تلت ثورة 25 يناير ، وأتى بعدها حالة من عدم الاستقرار .

ومن أبرز الشخصيات السياسية التي تحظى بنسبة متابعة كبيرة من مستخدمو موقع التدوين المصغر "تويتر" الدكتور "محمد البرادعى" نائب رئيس الجمهورية الأسبق ، والدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة، والروائى والكاتب علاء الأسوانى، والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية.

و"اليوم السابع" يرصد أبرز ملامح حساباتهم وتدويناتهم خلال شهر ديسمبر من أعوام 2014 ،2013 ،2012 والتي غلب عليها التحريض ضد النظام القائم وحث الجماهير النزول للشارع والرغبة في اندلاع تظاهرات احتجاجية، في ربط كثيرا ما يكون غير ذي أساس بثورة 25 يناير.

المعارضة بالنسبة لهم مبدأ باختلاف نظام الحكم السائد ومن يتصدر سدة الحكم، فنبرة التحريض لم تختلف في ظل نظام الإخوان عن الفترة الحالية.

البرادعي .. تغريدات مقتضبة وموجهة


الدكتور محمد البرادعى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق، نشط بصورة ملفتة للانتباه عبر حسابه الرسمي علي "تويتر" ، الذي يزيد عدد متابعوه عن 3 ملايين، وتدويناته غالباً ما تكون مثيرة للجدل ، وتُحدث حالة من الانقسام ما بين مؤيد ومعارض ، كما يلقي الكثير من الهجوم بسبب تغريداته التي كثيراً ما تم وصفها بـ"الموجهة" ويكتبها باللغة الإنجليزية وهو ما يضاعف حالة الشحن ضده.

في ديسمبر 2014 وتحديداً آخر أيام الشهر 31 كتب عبر حسابه قائلاً "نخدع أنفسنا في الوطن العربي اذا تصورنا أمنا قوميا بلا رؤية تجمعنا وبلا حرية وكرامة لكل منا أو تخيلنا نهضة لا تقوم على العلم والقيم الانسانية".

البرادعي في ديسمبر 2013 يتبنى قضايا حقوق الإنسان


وفي ديسمبر 2013 لم يختلف الحال كثيراً ، فطل نائب رئيس الجمهورية الأسبق على متابعيه بعدة تدوينات فكتب في 22 ديسمبر "نبذ العنف، العدالة الانتقالية ( الحقيقة، المحاسبة، المصالحة )، التوافق الوطني علي قيم إنسانية مشتركة وديمقراطية حقة، غير ذلك حرث في البحر " ،كما غرد في اليوم العالمى لحقوق الإنسان في نفس الشهر قائلاً " في اليوم العالمي لحقوق الإنسان : "الظلم يسلب كلاً من الظالم والمظلوم حريته " و" الغضب والعنف لا يبنيان أمة".

وفي 19 ديسمبر 2013 أكد عبر تغريدة له أن العنف ليس الحل قائلاً: "من يستخف بقدسية الروح قادر علي أن يستخف بكل القيم الإنسانية ومن فقد بوصلته الأخلاقية فقد ضل الطريق، العنف ليس الحل والقوة ليست الحق ".

البرادعى يفتح النار علي نظام الجماعة في شتاء 2012


شن البرادعى هجوماً حاداً في ديسمبر 2012 علي نظام الإخوان محرضاً علي رفض الحوار مع الجماعة قائلاً يوم 29 " وكأن ثورة لم تقم وكأن نظاما لم يسقط " ، كما سخر كل طاقته للنيل من دستور الجماعة واصفاً إياه بالباطل " مخالفة الدستور في بعض مواده مثل حرية الرأي والعقيدة للقواعد الآمرة في القانون الدولي "jus cogens" تجعله باطلًا مهما أستفتي عليه ".

في يوم 16 ديسمبر رفع حدة الهجوم على الجماعة مشدداً على أن مصر الثورة ليست بعيدة المنال في تحريض واضح وصريح على التظاهر ضد حكم مرسى قائلاً " : الوطن يزداد انقساما وركائز الدولة تتهاوي، الفقر والأمية، هما الأرض الخصبة للتجارة بالدين، درجة الوعي تتنامي بسرعة ومصر الثورة ليست بعيدة المنال" موجهاً رسالته للمصريين "إلى كل مصري ومصرية: استمعوا إلى صوت العقل والضمير وقولوا "لا" من أجل إنقاذ مصر ونصرة الوطن "، ومغرداً بعد وفاة الصحفى الحسينى أبو ضيف في أحداث قصر الاتحادية " رحم الله الحسيني أبو ضيف شهيد نظام يقوم علي الإقصاء والإستبداد والمليشيات، صامدون حتى نسترد حريتنا وكرامتنا".

وفي يوم 5 ديسمبر، وجه إنذار لمحمد مرسي قائلاً: " الدكتور مرسي: أسقط الإعلان الدستوري وأجل الاستفتاء وأوقف نزيف الدم وأدخل في حوار مباشر مع القوي الوطنية، التاريخ لن يرحم و الشعب لن ينسي " ، مؤكداً أول أيام ديسمبر 2012 قائلاً " الدكتور مرسي يطرح للاستفتاء مشروع دستور يعصف بحقوق المصريين وحرياتهم، يوم بائس وحزين. وكأن ثورة لم تقم، وكأن نظاماًلم يسقط، الحق سينتصر".

علاء الأسوانى.. تدوينات تحت شعار "خلقت لأعترض"


الروائى والكاتب علاء الأسوانى، دخل قائمة الشخصيات الأكثر متابعة على تويتر بأكثر من مليون متابع، وبرصد لحسابه تجده يفصح عن رأيه السياسى بقوة دائما، ففي ديسمبر 2014، شن الروائى هجوماً حاداً بعد فعاليات براءة مبارك في قضية قتل المتظاهرين قائلاً: "مجرد سؤال للعلم : هل كان القاضي يعلم من البداية قرار النيابة بعدم جواز محاكمة مبارك في قتل المتظاهرين ؟ لماذا سمح باستمرار المحاكمة أساسا ؟، مع احترامنا للقضاء الشامخ لماذا لم يأخذ القاضي بتقرير لجنة تقصى الحقائق برئاسة المستشار عادل قورة الذي أكد قتل الشرطة للمتظاهرين بأوامر عليا" ، مستطرداً "اذكر الاخوان بأن النائب العام الذي عينوه قد سمح بإفلات المتهمين في موقعة الجمل، عندما تأخر في الطعن على براءتهم فصارت نهائية ، يسقط كل من خان".

وفي ديسمبر عام 2013 قبيل ثورة يناير بفترة قصيرة غرد الأسوانى في تدوينة مقتضبة قائلاً :"إن العدل يفسد الخدم لأن من تعود علي الظلم لا يستطيع أن يفهم العدل".

دستور الجماعة في مرمى نيران "الأسوانى" في شتاء 2012


وفي ديسمبر 2012 شن الأسواني هجوماً حاداً علي دستور الإخوان قائلاً "الحوار الوطني الذي يدعو إليه مرسي بعد فرض الدستور الباطل هو ذاته الحوار المجتمعي الذي كان مبارك يدعو إليه بعد التعديلات الدستورية للتوريث، طريقة مرسي هي طريقة مبارك . سأفعل ما أشاء في الشعب ثم بعد أن أتأكد من تنفيذ إرادتي سأدعوكم إلى الحوار من أجل الفضفضة وشرب الشاي والتصوير".

ووصل حد الهجوم لتهديدهم بأن الثورة ستكنسهم قريباً قائلاً :" من يقبلون يد سيدهم المرشد ويتنافسون بفخر على تلبيسه الجورب والحذاء ليس بإمكانهم أن يعترفوا أن سيدهم يزور ويكذب ويقتل، ستكنسكم الثورة قريباً "، مضيفاً: يا خيرت الشاطر الانتخابات المزورة أودت بمبارك إلى السجن فلن ينفعك دستورك الباطل واستفتاؤك المزور إعمل يا شاطر ما بدالك فالثورة ستنتصر وسترى، حتى الآن لم تحقق اللجنة العليا للانتخابات في انتهاكات المرحلة الأولى للاستفتاء، هل سيحققون بعد إعلان النتيجة ، استفتاء مزور ودستور باطل "، مؤكداً أن نهايتهم قد اقتربت وأن مرسى سيسقط كما سقط مبارك.

كما غرد قائلاً: "تحية للمستشار مصطفى خاطر محامي عام نيابات شرق الذي رفض تعليمات مرسي بإحالة أبرياء للمحاكمة فتم نقله إلى بنى سويف عقابا له ، يسقط الديكتاتور " ، مضيفاً في تدوينة يوم 11 ديسمبر " أحيى قضاة مصر الذين رفضوا أن يمهدوا الطريق لديكتاتور فاشي، الاستفتاء باطل على دستور باطل أصدرته لجنة باطلة، لن تفرضوا علي مصر دستور المرشد " .

كما طالب في تدوينة له يوم 6 ديسمبر بمقاطعة الحوار مع الإخوان قائلاً " ذهبت لحوارات مرسي ثم اعتذرت عن عدم الذهاب لأني اكتشفت أنها طريقة إخوانية لامتصاص غضب المعارضين والتقاط الصور التذكارية معهم ..قاطعوا الحوار" ، مؤكداً في تغريدة له في يوم 5 من ذات الشهر " انتهت شرعية مرسي اليوم لأنه تحول من رئيس منتخب إلى ديكتاتور يرسل بلطجية لقمع معارضيه .موقعة الجمل أسقطت مبارك واعتداءات اليوم سوف تسقط مرسي " ، مستطرداً هذه رسالة واضحة للديكتاتور. الثورة ليست ضعيفة يا مرسي وهي قادرة على خلعك المرة القادمة لم تعود إلى الحق لن تستطيع الهرب وسوف نضعك مع مبارك"، " المقاطعة ليس معناها الجلوس في البيت، سنعلن الإضراب العام في كل أنحاء مصر وسوف نتظاهر ونعتصم أمام القصر حتى يأمر الشاطر موظفه مرسي فيتراجع".

أيمن نور يلتقي كرمان في ديسمبر 2013 ويهاجم أحداث الاتحادية 2012


أيمن نور هو الآخر أثار حوله لغط كثير بسبب اتهامه في الكثير من المرات بالدفاع عن مخططات جماعة الإخوان الإرهابية ، ففي ديسمبر 2014 قال عبر حسابه الرسمي علي تويتر " في ذكري أحداث مجلس الوزراء ديسمبر2011 اعتذر لابني نور ولكل أولادنا ولكل نقطه دم سالت من أجل حرية لم تتحقق بعد " ، كما داعب شباب ثورة 25 يناير بتغريدة لدعم أحمد دومة قائلاً " قلبي مع ابني الغالي أحمد دومة ما تعرض له من قاضيه يضع العدالة في قفص الاتهام حسبنا الله ونعم الوكيل " ، كما غرد في 6 ديسمبر 2014 قائلاً " أدعوا لحوار للتوافق على : وثيقة وطنية (جامعة وضامنة ) لتنظيم العلاقات"البينية" بين قوي يناير ووضع قواعد ملزم للمستقبل ولا تتجاهل أخطاء الماضي ، وقال يوم 2 من الشهر ذاته " تحية لكل مصري سينزل للميادين يوم الجمعة مطالبا بحق الشهيد بحمل علم مصر وروح ثورة يناير مصطفًا مع رفقائه خلف أسر الشهداء وجموع المصابين "، مضيفًا: غد الثورة نؤيد دعوات حق الشهيد ونشدد وحده الهدف ونبله تقتضي وحده شعاره ورايته، تداعي من الجميع أفضل من الانفراد بالدعوة".

ديسمبر 2013 نور يلتقي كرمان ويتحدثان عن قيم ثورات الربيع العربي


وفي ديسمبر 2013 التقي نور بالناشطة اليمنية الحائزة علي جائزة نوبل توكل كرمان وغرد عن لقاءه معها قائلاً "تشرفت باستقبال توكل كرمان الحاصلة علي نوبل وتوافقنا علي أهمية تأسيس مجلس عربي للدفاع عن الديمقراطية وقيم ثورات الربيع "وفي 6 ديسمبر قال " في سجني، وصلني كتاب"مانديلا"ممهوراً بإهداء بخطه، فاكتشفت ، وتعلمت، أن قيم"الاعتدال، التسامح، الحب"لاوطن لها( كم أتمني، إهداء هذا الكتاب، لمن يحكمون مصر الآن"، وقال: "الذين يظنون أنهم يحتكرون الحقيقة وحدهم لا يحتملون أي رأي مخالفا لهم، إذا خالفتهم يشيعون الأكاذيب حولك ، ليرمونك بأبشع الألفاظ والتهم.. لك الله يامصر".

وفي ديسمبر 2012 شن نور هجوماً ضارياً علي أحداث الاتحادية مؤكداً رفضه لعودة الاستبداد من ما أسماهم بشركاء الأمس، "الإخوان المسلمين"، قائلاً: "وصلنا لحد الاحتراب وهناك شحن والإعلام يلعب دور سلبى، ولن نقبل بعودة الاستبداد بأى شكل من الأشكال حتى لو كانوا شركاء الأمس" ، ندين حرق المقرات وندين ترويع أى مواطن وندين قاتلى شهداء الأمس بدون تصنيف وندين من اعتدوا على المصابين وندين الاعتداء على صبحى صالح "، مستطرداً "نطلب فورا وقبل بداية الحوار تشكيل لجنة تقصى حقائق للتحقيق فى أحداث الاتحادية وتحديد المسئولية السياسية فضلا عن انتداب قضاة تحقيق.

تغريدات أبو الفتوح في ديسمبر يغلب عليها المطالبة بـ"القصاص"


عبد المنعم أبو الفتوح المرشح الرئاسي السابق يحظى بمتابعة عالية عبر حسابه علي تويتر بعدد متابعين تخطي حاجز الـ2 مليون والمتابع لتغريداته في شهر ديسمبر عامى 2013 ،2012 يجد أن كلمة القصاص هي السر ، ففي 24 ديسمبر 2013 غرد أبو الفتوح قائلاً " رحم الله شهداء المنصورة وألهم أهلهم الصبر وعجل بشفاء المصابين ،القصاص لكل روح أزهقت هو السبيل لتحقيق العدالة.

وفي ديسمبر 2012 لم ينسى التعليق علي أحداث قصر الاتحادية فغرد قائلاً "


:كل وسائل التعبير السلمي حق أصيل، واجب الدولة أن ترعاه، ودور مؤسسات التشريع وضع قوانين لتنظيم ممارسة هذا الحق لا تقييده " ، "أنعي شباب مصر الذين سقطوا بالأمس أمام قصر الاتحادية .. مكتب إرشاد الإخوان المسلمين ارتكب جريمة تسببت فى إراقة الدماء .. المحاكمة واجبة" ، وغرد في مرة أخري "دماء المصريين التى تراق الآن أمام قصر الرئاسة مسئولية الرئيس ؛ استبدال الأمن بمؤيدي الرئيس انهيار للدولة " ، كما حشد لرفض دستور الإخوان قائلاً ": مستمرون فى الدعوة للتصويت بلا بالمرحلة الثانية لإسقاط دستور لا يحقق طموحاتنا فى عدالة اجتماعية وحرية.. مواد العسكرة وترسيخ سلطة الفرد مرفوضة" .

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015


موضوعات متعلقة:


- "نوفمبر" شهر التحريض ضد مصر كل عام قبل "25 يناير": الاخوان تحرض على تدخل دولى بعد حادث الطائرة الروسية ..وابو الفتوح يطالب بانتخابات رئاسية مبكرة .. والبرادعى يهاجم المجلس القومى لحقوق الانسان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة