أكرم القصاص - علا الشافعي

كواليس محاكمة المتهمين فى قضية "ستار كابيتال".. هيئة الدفاع تتمسك باستدعاء ضابط التحريات لسماع أقواله.. ويطالبون بزيارة موكليهم عقب رفض النيابة.. ومشادات بين المدعين والدفاع.. والمحكمة تؤجل لـ17 يناير

السبت، 19 ديسمبر 2015 02:28 م
كواليس محاكمة المتهمين فى قضية "ستار كابيتال".. هيئة الدفاع تتمسك باستدعاء ضابط التحريات لسماع أقواله.. ويطالبون بزيارة موكليهم عقب رفض النيابة.. ومشادات بين المدعين والدفاع.. والمحكمة تؤجل لـ17 يناير المحكمة الاقتصادية
كتبت رانيا عامر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت محكمة جنايات القاهرة الاقتصادية اليوم، السبت، برئاسة المستشار بدر السبكى، بسماع طلبات دفاع المتهمين فى قضية "ستار كابيتال"، المتهم الرئيسى فيها رجل الأعمال هانى عواد المحبوس فى دبى، التى انتهت بتأجيل المحاكمة سماع طلبات دفاع المتهمين لجلسة 17 يناير، لسماع شهود الإثبات.

وفى بداية الجلسة طالب الدكتور جميل الصغير دفاع المتهم الثانى "محمد عصام" بتقديم صورة رسمية من حسابات المتهم الأول هانى عواد، لافتا إلى أن البنك المركزى قد أكد فى مذكرة رسمية أنه ليس معنيا بالأمر، وأنه شأن داخلى لكل بنك، وطالب الصغير باستخراج صورة من حسابات المتهم الهارب فى بنوك سى اى بى ، واتس اس بى سى ، وغيرها من البنوك .

وأشار إلى طلبه خلال أول جلسة تقديم تقرير من وحدة الحاسبات والمعلومات حول أن شركة ستار كابيتال لها موقع إلكترونى على شبكة الإنترنت من عدمه، وطالب بتقديم صورة رسمية من حسابات ستار كابيتال للتسويق، بالإضافة إلى مناقشة شاهد الإثبات المقدم تامر عويس لسماع أقواله حول التحريات التى أجراها بالقضية .

كما تقدم دفاع المتهم الثانى بحافظة مستندات تفيد برد البنك المركزى السابق ذكره، وأخرى تفيد بعدم ترجمة المذكرات المقدمة من قبل المحكمة.

بينما طالب دفاع والد المتهم الرئيسى وهو المتهم الرابع فى القضية بإخلاء سبيله مؤكدا بأنه ليس له أى علاقة من قريب أو بعيد بتلك العملية، ومن جانبه طالب أيضا محامى زوجة والد المتهم الهارب بالإفراج الفورى عنها لكبر سنها حيث تبلغ من العمر 72 عاما، بالإضافة إلى أنها ليس لها أى صلة بالقضية .

وصمم أعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين جميعا على طلبهم باستدعاء الضابط تامر عويس مجرى التحريات حول الواقعه لسماع أقواله فى القضية .

وطالب دفاع المتهم أيمن لطفى عواد باستخراج تصريح لزيارة المتهم بمحبسه بسجن المزرعة، حيث رفضت نيابة الجيزة طلب الدفاع لزيارة موكله، مطالبا باستخراج شهادة من الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمرانى "مشروع الرحاب" عن مالك الوحدة 43، وعما إذا كانت مسددة بالكامل من عدمه، والتصريح باستخراج شهادة من مجموعة حدائق المهندسين الوحدة رقم 9 عمارة 431، لبيان نزاهة موكله المالية ".

فيما نشبت مشادات كلامية بين عدد من المدعين بالحق المدنى ودفاع المتهمين فى قضية ستار كابيتال داخل قاعة محكمة جنايات القاهرة الاقتصادية، عقب رفع هيئة المحكمة الجلسة لحين صدور القرار .
وكانت هيئة المحكمة قد استمعت خلال جلسة اليوم إلى طلبات دفاع المتهمين بتوظيف أموال المواطنين والتى أجمعت على سماع أقوال ضابط التحريات تامر عويس .

ومن جانبه أكد أحد المدعين بالحق المدنى محمد عبد العزيز صاحب شركة سياحة، وهو أحد ضحايا هانى عواد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المتهم الهارب مازال يتعامل على حسابه الإنجليزى "الزولو" حتى تاريخ 11 ديسمبر الجارى، أثناء تواجده بمحبسه داخل سجن دبى.

وكشفت التحقيقات، أن رجل الأعمال هانى لطفى عواد، رئيس شركة "ستار كابيتال"، استولى على 62 مليون دولار أمريكى جمعها من 1000 مواطن، بزعم توظيف تلك الأموال فى المشروعات الاستثمارية المختلفة، والمنافسة فى البورصات العالمية.

وتبين من التحقيقات أن المتهمين وجهوا الدعوة للجمهور لجمع الأموال لتوظيفها واستثمارها للمضاربة فى البورصات العالمية وتجارة المعادن والعقارات، نظير فائدة شهرية تتراوح بين 5 و10%، وأعلنوا عن نشاطهم غير المشروع على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى، وبعض المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

واستخدم المتهمون، الذين بدأوا نشاطهم المخالف للقانون منذ عام 2010 حتى عام 2014، العديد من أسماء عدة شركات لجمع أموال المواطنين، مثل: ستار كابيتال للتسويق، وستار كابيتال فاينينشيال ليمتد، وستار كابيتال فاينينشيال سيرفيس، وستار بنك ليمتد، وشركة سى بى إيه، وتبين أن هذه الشركات غير مقيدة بسجلات الهيئة العامة للرقابة المالية، بحسب التحقيقات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة