الصحف الأمريكية: التحقيق فى تلوث إشعاعى بالبلوتونيوم فى واشنطن.. جواد ظريف للمرشحين الأمريكيين: استيقظوا للعالم الحقيقى.. التحالف العسكرى الإسلامى إنجازا يحتاج لوضوح الرؤية

السبت، 19 ديسمبر 2015 12:10 م
الصحف الأمريكية: التحقيق فى تلوث إشعاعى بالبلوتونيوم فى واشنطن.. جواد ظريف للمرشحين الأمريكيين: استيقظوا للعالم الحقيقى.. التحالف العسكرى الإسلامى إنجازا يحتاج لوضوح الرؤية وزير الخارجية الايرانى جواد ظريف
إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز:التحالف العسكرى الإسلامى إنجازا يحتاج لوضوح الرؤية


وصفت صحيفة نيويورك تايمز تشكيل تحالف عسكرى إسلامى فى مواجهة الإرهاب بأنه إنجازا، مشيرة إلى أن نقطة الضعف الأساسية فى القتال الذى تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش، هو غياب قوة برية من المنطقة تشارك فى هذه الحرب.

اليوم السابع -12 -2015

وأضافت الصحيفة فى إفتتاحيتها، السبت، إلى أن على الرغم من ذلك لكن هناك العديد من الشكوك بشأن فعالية خطة هذا التحالف الجديد. ولأول مرة، الجمعة، يمرر مجلس الأمن الدولى مشروع قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار وبدء المحادثات السياسية للمساعدة فى إنهاء الحرب فى سوريا، لكن عما إذا كان هذا الإجراء من شأنه أن يمهد الطريق لإنهاء الصراع أيضا هو مشكوك فيه.

وترى أن هناك ضبابية بشأن عما سيقوم به التحالف بالضبط. وتضيف أن من الصعب أن ترى السعودية، شريك جاد ضد تنظيم داعش ما لم تتخذ المملكة العربية إجراءات حازمة فى وقف تدفق الأموال للمدارس الدينية الوهابية ورجال الدين المتشددين، الذين ينشرون الفكر المتطرف وهو الفكر الذى يمثل مركز أيديولوجية داعش.

وتمضى أنه من غير الواضح أى الدول سوف تنضم لهذا التحالف، فعقب الإعلان عنه، الأسبوع الماضى، فإن بعض البلدان التى تم ذكر أسمها مثل باكستان وماليزيا قالوا أنهم لا يعلموا شيئا عن خطط التحالف. فضلا عن إقصاء العديد من البلدان المسلمة الرئيسية مثل العراق وإيران. بالإضافة إلى غياب "عمان" جارة السعودية التى لعبت دور الوسيط فى وقف إطلاق النار فى اليمن، والجزائر، أكبر دولة مسلمة فى أفريقيا، وأندونيسيا، التى تضم أكبر أغلبية مسلمة.

وبينما تتمتع بعض دول التحالف مثل مصر والسعودية وتركيا بقوة عسكرية كبيرة، لكن البعض ليست لديه جيش. وبينما العديد من الدول تشارك فى مكافحة الإرهاب، فإن هناك إنقسامات جادة بينهم، بما فى ذلك تصنيفهم للجماعات الإرهابية. وتضيف أنه من غير الواضح أيضا كيف سينسق التحالف الجديد عملياته مع التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة.

وتخلص الصحيفة إفتتاحيتها بالقول أن الإقتراح هو جزئيا إستجابة لضغوط الرئيس باراك أوباما، الذى جادل بأن الدول العربية السنية لم تفعل الكثير لهزيمة تهديد لهم وللعالم.


لوس أنجلوس تايمز: التحقيق فى تلوث إشعاعى بالبلوتونيوم فى واشنطن


كشفت صحيفة لوس أنجلوس تايمز عن تعرض عامل فى مفاعل نووى، فى واشنطن، لتلوث إشعاعى بالبلوتونيوم، مما دفع السلطات الفيدرالية لفتح تحقيق فى نقل أجهزة تهوية يحتمل أن تكون ملوثة، بين ثلاث ولايات أمريكية.

اليوم السابع -12 -2015

وأضافت الصحيفة الأمريكية، الجمعة، أن الحادث وقع خلال عمليات تنظيف للمنشأة، ذات التلوث العالى التى ظلت غير نشطة طيلة 25 عاما، التى تقع وسط واشنطن على نهر كولومبيا.

وإستبعد مسئولون من وزارة الطاقة الأمريكية تعرض أى أشخاص، بإستثناء عامل واحد، قد تعرضوا للتلوث الإشعاعى، ذلك على الرغم من إستمرار التحقيقات فى الحادث. وقال إيريك أولدس، رئيس فريق عمليات التنظيف فى هاندفورد: "لازلنا نبحث فى الأمر كله". وأشارت الصحيفة إلى أن العامل تعرض للتلوث الإشعاعى عندما خلع بدلة الأمان، لكن التحقيقات كشفت عن تلوث خرطوم وحدة التهوية.

وكان قد تم نقل أجهزة التهوية المشتبه بتعرضها للتلوث الإشاعى، إلى محطة إطفاء ومسكن وأثنين من المصانع فى سنسيناتى وبتسبرج، مما دفع السلطات الاتحادية لتشكيل فرق تقوم بتفتيش المنشآت وتراقب الأفراد. وقد وجد مسئولو وزارة الطاقة أن أثنين من ثلاث وحدات تهوية تم نقلهم إلى منزل بائع، كانت تحتوى نسب تلوث إشعاعى ضئيلة.


نيويوركر:جواد ظريف للمرشحين الأمريكيين: استيقظوا للعالم الحقيقى


وجه وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف رسالة إلى المرشحين فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية بعد الانتقادات التى وجهوها إلى إيران فى إطار حملاتهم الانتخابية، وقال لهم "استيقظوا للعالم الحقيقى، وانظروا لما يحدث فى المنطقة، وأين يذهب الناس وكيف يتعاملون مع الإذلال والتهميش".

اليوم السابع -12 -2015

وتابع قائلا إنه لا يعتقد أن قليل من الأصوات الزائدة التى يمكن أن يحصلوا عليها تستحق أن تجعل هذا التهديد الذى نواجهه جميعا أكثر تعقيدا، وعلى الناس أن يستيقظوا لهذا ويستجيبوا له، لا أن يقوموا بتسييسه.

وفيما يتعلق بالوضع فى سوريا وعملية السلام، قال أن الهدف وتسهيل الوحدة الوطنية المصالحة بين السوريين المهتمين بإيجاد حل سلمى، ليس هؤلاء الراغبين فى تدمير سوريا، وحول مصير الأسد، قال أن إيران ليست من يحدد دور أى شخص فى العملية، كما أن هذا الأمر ليس بيد أى أحد آخر.

وردا على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أن الرئيس الأسد مستعد للتنحى لتسهيل عملية السلام، قال إنه يعتقد أن هناك افتراض بأن تلك نتيجة المفاوضات، وأن الأسد سيكون مستعدا لقبول أى نتيجة يسفر عنها الحوار السورى وقرار الشعب السورى. إلا أن البعض يحاولون أن يقرروا ويحددوا نتيجة المفاوضات قبل أن تبدأ.

وحول التنسيق مع روسيا، قال ظريف أن إيران تشاركها الرأى بشان مستقبل القادة فى سوريا والذى يجب أن يتم تحديده من قبل شعبها وليس من الخارج.

وردا على سؤال حول مقتل ثمانية جنرالات إيرانيين فى سوريا، قال ظريف أن هذا يثبت جدية إيران فى محاربة داعش. وأضاف أنه يعتبر داعش والتطرف تهديد للجميع فى المنطقة وموقف طهران هو مساعدة الحكومات الشرعية فى المنطقة التى لها تمثيل فى الأمم المتحدة.

وفيما يتعلق بتنفيذ الاتفاق النووى، قال ظريف أن التحدى الأكثر أهمية أمامه يظل فى العقلية السائدة فى واشنطن بضرورة أن تظل العقوبات قائمة، وأن البعض يريدون إيجاد أى عذر للحفاظ عليها أو تقديمها مرة أخرى.

وفى الشأن الداخلى، قال ظريف أن نجاح الدبلوماسية التى تبنتها حكومة الرئيس حسن روحانى سيكون له بالتأكيد تأثيرا على المزاج السياسى فى إيران، لكن لا يوجد انتخابات رئاسية الآن، بل ستجرى بعد عامين.


نيوزويك:إيران قررت توحيد موقفها مع روسيا بشأن سوريا


قالت مجلة نيوزويك، نقلا عن وكالة "رويترز"، أن إيران قررت أن توحد موقفها مع روسيا فى السعى للتوصل إلى اتفاق سياسى لإنهاء الحرب الأهلية فى سوريا، حسبما أفاد مسئولون إيرانيون، فى مؤشر على أنها يمكن أن تخفف من معارضتها لرحيل الرئيس الوسرة بشار الأسد كجزء من الاتفاق.
وقال دبلوماسيون أن روسيا، فى حين أنها تحافظ على دعمها القوى للأسد علنا، إلا أنها أوضحت مؤخرا للدول الغربية أنها لا تعارض تنحيه كجزء من اتفاق السلام.

اليوم السابع -12 -2015

ووفقا لمسئول إيرانى رفيع المستوى مطلع على المحادثات، فإن قرار إيران تصعيد تنسيقها مع روسيا تم بعد الاجتماع الذى عقد الشهر الماضى بين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والمرشد الاعلى آية الله على خامنئى فى طهران.

وإيران مثل روسيا، فإن إيران أصرت علنا على أن الأسد ينبغى أن يتنحى فقط لو تم رفضه فى الانتخابات. وأوضح المسئول الإيرانى الذى رفض الكشف عن هويته لرويترز أن ما تم الاتفاق بشأنه هو أن إيران سوريا ستتبعان سياسة واحدة تفيد كل من طهران وموسكو ودمشق، وأضاف أن إيران تعتقد بجدية أن الدولة السورية يجب أن تحدد مصيرها، لكن ينبغى استعادة الهدوء أولا.

وتابع قائلا إنه من الممكن أن يقرر الشعب السورى أن الأسد يجب أن يرحل، وعندئذ يجب أن يفعل ذلك، ولو لم يستطع أن يخدم بلده وشعبه، فمن ثم ينبغى أن يدير خلف له البلاد. فى حين قال مسئول إيرانى آخر لرويترز أن طهران وموسكو فى انسجام تام فيما يتعلق بسوريا ومصير الأسد.

وأوضح أن اللقاء الذى تم بين بوتين وخامنئى كان ناجحا للغاية، والآن تتشارك إيران وروسيا نفس الرؤية حول الأسد. وقالت رويترز أن مسالة رحيل الأسد هى أكثر النقاط العالقة بين القوى العظمى وهم يحاولون صياغة خطط للعملية سياسية فى سوريا تؤدى إلى إجراء انتخابات فى غضون عامين.


موضوعات متعلقة..


الصحافة الإسرائيلية: البرازيل ترفض اعتماد سفير إسرائيل الجديد.. الأمم المتحدة تعترف بعيد"الكيبور" كعيد وإجازة رسمية.. أوباما: إرسال قوات برية لمحاربة داعش ستؤدى لمقتل مئات الجنود

الصحف المصرية: كارت أحمر لـ"75% من المحافظين".. العشرى متهمة بالاستيلاء على المال العام.. شكرى: الإنجازات الداخلية وراء نجاح مواجهة التحديات الخارجية.. خبراء: نثق فى القيادة السياسية لحماية كل نقطة مياه



خريطة التوك شو..نجوى فؤاد تستكمل الجزء الثانى من حوارها بـ"واحد من الناس"..وسمير غطاس يتحدث عن التحالف الإسلامى فى "القاهرة 360".. ومى فاروق ضيف "آخر النهار".. ونادر السيد وأبنائه الأربعة فى "معكم"















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة