علماء يبتكرون قفازا ذكيا يمكن المكفوفين من الرؤية والتعرف على الأشياء

الجمعة، 18 ديسمبر 2015 11:00 م
علماء يبتكرون قفازا ذكيا يمكن المكفوفين من الرؤية والتعرف على الأشياء Yantao Shen الأستاذ المساعد والباحث البارز فى المشروع
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طور فريق من الباحثين من جامعتى نيفادا وأركنساس قفازًا ذكيًا جديدًا قابلًا للارتداء، يمكنه مساعدة المكفوفين على رؤية ما يلمسونه بكل سهولة، ليوفر عليهم التلعثم فى الأشياء المختلفة مثل الأكواب، ومقابض الأبواب.

القفاز الذكى


ووفقًا للموقع الأمريكىEngadget ، أكد Yantao Shen الأستاذ المساعد والباحث البارز فى المشروع من جامعة نيفادا، أن تطوير هذا القفاز ليس بالأمر السهل، حيث سيجرى العلماء فى البداية فحص يد المستخدم ليقوموا بتطوير جهاز صغير خفيف الوزن، يرتبط باليد بكل سهولة، حيث سيزود هذا الجهاز بكاميرا صغيرة ومجموعة من أجهزة الاستشعار المتطورة.

ستقوم أجهزة الاستشعارات بعدد من المهام ومن أهمها التعرف على الأشياء والتعرف على درجة حرارتها، لتمكن القفاز جنبا إلى جنب الكاميرات عالية الدقة ومكبرات الصوت لمساعدة الكفيف على الإحساس بالاشياء والتعرف عليها بكل سهولة ويسر دون مشكلات ودون الاستعانة بشخص آخر.

مازال هذا القفاز الذكى فى مرحلة التطوير، ولم يعلن العلماء عن الموعد المحدد لطرحه للمستخدمين، ولكنه يعد بمثابة أمل للمكفوفين، وقد يشجع الكثير من المطورين على ابتكار أجهزة مخصصة للمكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة