مدير أمن القليوبية لـ"اليوم السابع": مجموعات قتالية لتأمين أعياد الميلاد و25 يناير.. أمن سجنى القناطر وأبو زعبل مسئوليتنا خارجيا.. ضبطنا 7 ملايين قرص مخدر و52 تشكيلا عصابيا.. وكرامة المواطن خط أحمر

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 02:56 ص
مدير أمن القليوبية لـ"اليوم السابع": مجموعات قتالية لتأمين أعياد الميلاد و25 يناير.. أمن سجنى القناطر وأبو زعبل مسئوليتنا خارجيا.. ضبطنا 7 ملايين قرص مخدر و52 تشكيلا عصابيا.. وكرامة المواطن خط أحمر اللواء سعيد شلبى مدير أمن القليوبية
حوار - خالد حجازى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحد أهم مديرى الأمن والذى يؤمن بأن العمل هو الذى يتحدث عنك وعما استطعت إنجازه من قضايا مهمة ولا يتحدث لوسائل الإعلام، إلا أنه كشف لـ"اليوم السابع" عن إنجازات المديرية فى أول حوار له منذ تعيينه مساعدا لوزير الداخلية لأمن القليوبية فى شهر يوليو الماضى، وحيث فتحنا معه جميع الملفات الشائكة الخاصة بالجريمة وأمن المواطن والإرهاب والهاربين من السجون، والدور الاجتماعى والإنسانى للمديرية، وخطط تأمين احتفالات أعياد الميلاد وذكرى ثورة 25 يناير، وتأمين السجون والمصالح الحكومية، إنه اللواء سعيد شلبى مدير أمن القليوبية.


اليوم السابع -12 -2015


فى البداية حدثنا عن استعدادات مديرية الأمن لتأمين احتفالات أعياد الميلاد وذكرى ثورة 25 يناير؟


هناك خطة أمنية محكمة بمشاركة أعداد كبيرة من المجموعات القتالية والتشكيلات الأمنية، بالتعاون مع رجال القوات المسلحة، التى تعتمد على عدة محاور، من بينها تأمين الطرق المؤدية إلى مداخل ومخارج المحافظة، بالإضافة إلى تأمين جميع الكنائس، والمصالح الحكومية، والبنوك عن طريق الاستعانة برجال الحماية المدنية، والمسح المستمر لمحيط الأماكن المؤمنة والمستهدفة من العناصر الإرهابية بواسطة الأجهزة الكشفية للمفرقعات، والكلاب البوليسية المدربة، والخطة تتضمن الاعتماد على وحدة التدخل السريع وتمركزها فى عدة أماكن لسرعة التعامل.

هل انخفضت معدلات الجريمة فى القليوبية هذا العام عن العام الماضى؟


معدلات الجريمة انخفضت بشكل عام عن العام الماضى، فتقرير الأمن العام يؤكد انخفاضها بنسبة ٢٠٪؛ نتيجة جهود رجال الشرطة وضباط البحث الجنائى بأقسام ومراكز الشرطة.

اليوم السابع -12 -2015


وأشار مدير الأمن إلى أن الحالة الأمنية فى القليوبية تشهد تقدم ملحوظ، نتيجة الضربات الاستباقية، والنتائج والأرقام تؤكد مجهود الضباط والأفراد، حيث تم تنفيذ 138 ألفا و146 حكما قضائيا منها 1973 جنايات و51 ألفا و964 حكم حبس على 52 ألفا و74 متهما.

كيف تعاملت مع المثلث الذهبى وتجار المخدرات والمسجلين خطر؟


منذ اللحظة الأولى لى فى مديرية الأمن كانت هناك خطة متكاملة من خلال توجيه الحملات الأمنية بالتنسيق مع مصلحة الأمن العام وجهاز الأمن الوطنى، شاركت فيها مجموعات قتالية وتشكيلات أمنية من كل الإدارات، أسفرت على إنهاء أسطورة أخطر المجرمين فى القليوبية "أمين موسى وهارون الكلاف وصبرص وأبو الليل والقرموطى" وتمت السيطرة الكاملة على منطقة الجعافرة وتعين كود أمنى مكون من مدرعة وعدد كبير من الجنود بالمنطقة، ما جعل المنطقة خالية من تجار المخدرات، وأسفرت الحملات عن ضبط 7 ملايين و408 آلاف قرص مخدر، و566 كيلو جرام بانجو، إضافة إلى 267 كيلو جرام حشيش و68 كيلو جرام هيروين، و52 تشكيلا عصابيا، بإجمالى 219 متهما، وشددت على محاربة وإنهاء البؤر إلاجرامية بعد القضاء على إمبرطورية المثلث الذهبى، التى اشتهرت بالمواد المخدرة.

كيف تعاملت مع الأسلحة النارية الموجودة فى الشارع؟‬


كانت لوزارة الداخلية خطة مكتملة فى سرعة ضبط الأسلحة النارية بكل أنواعها، خاصة السلاح المحلى "الخرطوش"، الذى يصنع داخل المنازل والورش، وفى خلال 4 أشهر تم ضبط 958 قطعة سلاح و3822 طلقة مختلفة الأعيرة.

اليوم السابع -12 -2015


ما خطة تأمين سجنى أبو زعبل والقناطر وكم عدد المسجونين داخلهما؟


أولا هناك خطة أمنية محكمة لتأمين كل السجون والمراكز والأقسام، لكن أريد توضيح أمر أن السجون العمومية التى تقع بنطاق المحافظة تتبع مصلحة السجون فى كل شئونها الداخلية، وكل مسئوليتنا المشاركة فى تأمينها خارجيا بقول أمنى، بينما التأمين الداخلى وطريقة إدارة السجن من اختصاص مصلحة السجون، وبالنسبة لأعداد المساجين داخل تلك السجون مدونة داخل كل سجن وبمصلحة السجون.

ما أسباب كثرة الحوادث المرورية بالطريق الزراعى؟


فى البداية أوضح أننا نجحنا فى ضبط 16 ألفا و302 مخالفة مروروية وهذا نتيجة الحملات المرورية، ويتم عمل تحاليل للكشف عن السائقين المتعاطين المخدرات والكشف عن السيارات المسروقة، لكن الطريق الزراعى غير مجهز إنشائيا لتحمل أوزان سيارات النقل الثقيل، وغير مهيأ لتلك الكثافات المرورية العالية، وأن كثيرا من سيارات النقل الثقيل تغير مسارها ولا تلتزم بالمرور على طريق الإسكندرية الصحراوى المخصص لها، هربا من تسديد الرسوم على البوابات، وهو الأمر الذى تسبب فى إتلاف الطريق الزراعى رغم أنه تم رصفه حديثاً، ما أدى لزيادة الشكوى من سوء حالة الطريق وصعوبة الحركة عليه، وتعد المزلقانات الواقعة بطول الطريق الزراعى مصر الإسكندرية الزراعى من أخطر المزلقانات على مستوى المحافظة، خاصة أن الكثير منها يقع على خطى السكة الحديد "القاهرة - الإسكندرية أو القاهرة - الزقازيق" أو بالقرب من مناطق سكنية ومدارس وأماكن عبور السيارات والمواطنين، وهناك تكثيف للحملات المرورية بالتنسيق مع مرور الإدارة العامة للمرور لوقف تجاوزات النقل الثقيل على الطريق يومياً والتوقف على جانبى الطريق فى أماكن غير مخصصة لذلك، وهو الأمر الذى يتسبب فى اختناقات مرورية، خاصة فى أوقات العودة من القاهرة فضلا عن وقوع بعض الحوادث نتيجة التوقف الخاطئ.

اليوم السابع -12 -2015


وهناك استحداث لتقنيات وحدات التراخيص لسرعة إنهاء إجراءات مصالح المواطنين، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على إجراءات إنهاء الفحوصات واستخراج تراخيص القيادات والسيارات.

القليوبية الأولى فى إزالة التعديات على الأراضى الزراعية


نجحت مديرية أمن القليوبية بالتنسيق مع الجهاز التنفيىذى بمحافظة القليوبية تنفيذ 1609 قرارات إزالة للتعديات على الأراضى الزراعية، كما أن القليوبية حصلت على المركز الأول على مستوى الجمهورية وفقا لتقرير وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فى عدد حالات الإزالات للتعديات على الأراضى الزراعية.

ما خطة مديرية الأمن لمواجهة جشع التجار وغلاء الأسعار؟


اتفقت مديرية أمن القليوبية، مع 8 مراكز تجارية كبرى فى المحافظة، لتقديم منتجاتها والسلع الأساسية للخضروات والفواكه واللحوم بأسعار مخفضة، وبشأن مكافحة غلاء الأسعار، كما أن المولات ستقدم تخفيضات على المواد الغذائية بفروعها بالقناطر وطوخ والعبور وقسم ثان شبرا الخيمة، وأن خطة المديرية فى هذا الشأن تتضمن التنسيق مع المحافظة والغرفة التجارية فى القليوبية وسوق الجملة للخضروات والفاكهة لإقامة منافذ بيع مجمعة بأسعار مخفضة للمواطنين، وكذا التنسيق مع المحافظة لمنح وتخصيص مساحات مناسبة من الأراضى لتجار الجملة والمزارعين لإنشاء شوادر لبيع السلع والخضروات والفاكهة بسعر التكلفة والإعلان عنها لجمهور المستهلكين، فضلا على شن حملات مكبره على الأسواق والمطاعم وثلاجات التخزين وتم تحرير 2727 قضية تموين متنوعة.

اليوم السابع -12 -2015

ماذا عن تجاوزات بعض ضباط وأفراد الشرطة ضد المواطنين؟


لن أسمح بأى تجاوز أيا كان من جانب ضباط وأفراد الشرطة تجاه المواطنين والمخالف سيعاقب بشدة مهما كان وزنه أو حجمه، مؤكداً أن المواطن هو محور الأداء الشرطى وشريك فى حماية الوطن من المتآمرين والتصدى للإرهاب، والأولوية عندى للمواطن البسيط الذى لا يستطيع توصيل صوته للمسئولين، وتوفير الأمن والأمان فى ربوع المحافظة حتى يتفرغ المواطن للإنتاج والعمل والسعى لتحقيق التنمية.

ما أسباب عدم الحديث لوسائل الإعلام؟


إن الظروف الحرجة التى تمر بها البلاد تتطلب سرية بعض المعلومات عن وسائل الإعلام لضمان نجاح الخطط الأمنية بكل دقة وحتى لا يستفيد بعض العناصر المغرضة التى تتربص بالوطن من النشر والإفصاح عن التفاصيل وارتكاب الجرائم أو القيام بعمليات إرهابية أو تخريبية.

ما الدور الاجتماعى والإنسانى لمديرية أمن القليوبية؟


وزارة الداخلية تولى اهتماما شديدا بتحسن الأحوال داخل السجون وغرف الحجز، وتقدم كل الإمكانات المتاحة لتطويرها لمواجهة الحالات المرضية وارتفاع أعداد المساجين فى بعضها، كما قامت المديرية بتركيب تكييفات فى أقسام الحجز المختلفة للتخفيف على المسجونين، والجولات اليومية المفاجئة وغير المعلنة تأتى فى إطار تعليمات اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية بوضع المواطن "محور الاهتمام" والتلاحم المباشر مع المواطنين للاستماع إلى شكواهم والعمل على حلها والقضاء على كل ما يؤرق حياتهم خاصة فى أمورهم اليومية، خاصة فى مكافحة الجريمة والبلطجة والمشكلات المرورية ومواجهة الإشغالات والباعة الجائلين والتى تحتاج إلى حلول اقتصادية، وخلق فرص عمل وتضافر جهات الدولة للقضاء عليها نهائياً وتحقيق أعلى معدلات الأداء الأمنى، وتم تزويد كل السجون داخل الأقسام والمراكز بأجهزة تكيف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة