رئيس "موانئ البحر الأحمر" لـ"اليوم السابع": حققنا للدولة 9 مليارات جنيه عائد من تعديل عقد امتياز محطة تداول الوقود مع الإمارات بميناء السخنة..وموانئ دبى بدأت إنشاء المحطة الثانية للحاويات

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 09:49 م
رئيس "موانئ البحر الأحمر" لـ"اليوم السابع": حققنا للدولة 9 مليارات جنيه عائد من تعديل عقد امتياز محطة تداول الوقود مع الإمارات بميناء السخنة..وموانئ دبى بدأت إنشاء المحطة الثانية للحاويات هشام ابو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الاحمر خلال حواره لـ"اليوم السابع"
حوار رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- ندرس مع السعودية إعادة تشغيل ميناء السويس لنقل الركاب بعد توقفه منذ سنوات


- الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بدأت إنشاء أكبر محطة حاويات بشرق التفريعة بمشاركة 5 شركات



كشف اللواء هشام أبو سنة، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر أن تعديل عقد محطة تداول حاويات ميناء السخنة مع شركة موانئ دبى العالمية حقق للدولة مكاسب 9 مليارات جنيه، من خلال تعديل فئات التداول ومقابل الانتفاع بالأرض، وأن موانئ دبى بدأت فى إنشاء محطة الحاويات الثانية بميناء السخنة بقيمة 450 مليون دولار بعد توقيع اتفاقية معها خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لمنطقة شرق التفريقة، وإلى نص الحوار...

بداية.. ما دوركم فى هيئة موانئ البحر الأحمر فى مشروع تنمية محور قناة السويس؟


مشروع تنمية محور قناة السويس سيكون قاطرة التنمية فى مصر، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بدأت فى إنشاء أكبر محطة حاويات فى شرق التفريعة بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى بمشاركة 5 شركات مصرية، ونحن هنا فى ميناء السخنة وقعنا اتفاقية تأسيسة لإنشاء الرصيف الجديد للصب السائل فى السخنة عن طريق تشكيل شركة مساهمة تملك الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس فيها 60% وشركة موانئ دبى 20% وشركة سونكر 20%.
وهذه الشركة مهمتها الاستثمار فى منطقة قناة السويس، والشركة دى هتبنى رصيف جديد لتداول الوقود ومواد البترولية والبتروكيمياويات، لأن الرصيف الحالى المخصص للمواد البترولية والبتروكيماويات هو ملك لموانئ دبى، واحنا احتجناه عشان سفن التغييز، فقلنا نستغله ونبنى لهم رصيف بديل خلال سنة، وبعدها يعود الرصيف الحالى للدولة، والرصيف الجديد الذى سيتم إنشاؤه سيكون بنفس مواصفات الرصيف الحالى، ووفقا للعقد المبرم مع موانئ دبى فإنه فى حالة الاحتياج إليه نأخذه ونبى لهم رصيف بديل بنفس المواصفات، والاتفاقية التأسيسة لشركة الشراكة تم توقيعها خلال زيارة الرئيس لمنطقة شرق التفريعة ووقعّها الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.
اليوم السابع -12 -2015

وماذا عن اتفاقية إنشاء محطة الحاويات الجديدة بميناء السخنة؟


نحن وقعّنا خلال احتفالية إطلاق مشروع تنمية شرق التفريعة، عقد إعادة ترسيم حدود أرض هذه المحطة مع موانئ دبى العالمية من أجل البدء فى إنشاءها، وعقد تنفيذ مشروع هذه المحطة كان موقعا مع موانئ دبى فى 2010 لإنشاءها بالحوض الثانى بميناء السخة، واتعدل فى 2014 ومكنش بدأ التنفيذ، ومحطة الحاويات الجديدة تصل تكلفتها إلى 450 مليون دولار بطول 1.2 كم، ومتوقع أن تبدأ العمل فى 2017.

هل توجد شركات أخرى تقدمت بعرض للاستثمار بميناء السخنة؟


بالفعل يوجد شركات تقدمت بعروض لإنشاء مناطق لوجتسية والاستثمارات فى الميناء، لكن هذا الملف سينقل إلى الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، لأن الميناء أصبح تابعا لها، وأى مشروع جديد سيكون من خلال الهيئة الاقتصادية.. هى حلت محل هيئة موانئ البحر الاحمر وهيئة موانئ بورسعيد.. ما تم طرحه انتهى عندنا.. وسنسلم الملفات لها لكى تقوم بدورها بمجرد استعدادها للاستلام.


موانئ دبى ستكون مالكة لمحطتى الحاويات الأولى (الحالية) والثانية بميناء السخنة (التى سيتم إنشاءها).. فهل تفكرون فى إنشاء محطة ثالثة لتكون منافسة لموانئ دبى؟


المحطة الحالية تعمل بطاقة من 50 إلى 60%.. والمحطة الثانية التى ستبدأ العمل فى 2017 ستفتح مجال بناء أحواض جديدة، لأن إنشاء المحطات يعتمد على حركة التجارة ومدى الاحتياج إلى محطات حاويات، لذلك بعد إنشاء المحطة الثانية سندرس الأمر بناءا على حركة التجارة ومدى الاحتياج إليها.

ما العائد الذى تحقق من وراء تعديل عقد محطة الصب السائل بميناء السخنة؟


اليوم السابع -12 -2015

نحن عدلنا عقد محطة الصب السائل، والحمد مصر حصلت فيه على حوالى 9 مليار جنيه خلال مدة التعاقد، وهذا المبلغ مكسب من وراء تعديل فئات التعاقد للتداول ومقابل الانتفاع بالأرض، والتعديلات دى كانت يجرى مناقشتها منذ 2008 و2010 ولم تنتهى، واحنا الحمد لله أنهيناها.

لماذا لم تنتهى أزمة الحاويات المشعة بميناء الأدبية حتى اليوم رغم مرور سنوات عليها؟
ملف حاويات "اللندين" المشعة الموجودة فى ميناء الأدبية، درسناه مع وزارة البيئة والاتحاد الأوربى.. ويوجد اتجاه أنه يتم نقلها لأوربا والتصرف فيها هناك، لأنهم يملكون تكنولوجيا التخلص منها، وهذا الأمر تأخر لأنه لم يوجد اتصال خلال السنوات السابقة مع وزارة البيئة التى بذلت جهود نقلها إلى الاتحاد الأوربى.

إلى أين انتهت جهود تشغيل ميناء السويس مجددا لنقل الركاب إلى السعودية؟


هذا الموضوع يحتاج تعاون الجانب السعودى، وتعديلات من جانب هيئة السلامة البحرية المصرية ومطلوب إعطاء تسهيلات للخطوط الملاحية لتشغيل هذا الخط بين السويس وميناء جدة السعودى، واعتبار هذا الخط رحلة دولية يزيد من تكاليف التشغيل على أصحاب التوكيلات الملاحية وأصحاب السفن.
محتاجين نعتبره رحلة صغيرة تطبق عليها تعليمات المنظمة البحرية الدولية كاملة بدون إخلال، على أساس أن هذه المراكب تبحر داخل المياه الإقليمية لمصر حتى خليج العقبة، وجارى الاتفاق مع الجانب السعودى لتشغيله مجددا من خلال تشغيل رحلة قصيرة من السويس إلى جدة، واللجنة التنسيقية المصرية السعودية ستجتمع فى شهر يناير أو فبراير لبدء تفعيل هذا الاتفاق بعد تعاون هيئة السلامة فى هذا الموضوع وإعطاء تسهيلات.


ماذا فعلت هيئة موانئ البحر الأحمر تجاه أزمة الحماليين المتكررة فى ميناءى سفاجا والغردقة؟


فى الماضى كان يقوم بهذه الأعمال فى مينائى سفاجا والغردقة جمعية الحماليين بسفاجا والغردقة بدون مقابل، لكن الجمعية تعثرت ومقدرتش تقوم بدورها، واتعمل مزاد ودخل فيه شركات أخرى، وحصلت إحداها على هذه الخدمة مقابل مبلغ 4 مليون جنيه فى السنة.

المشكلة بين الحمالين هى مشكلة اجتماعية، فيه جمعية الحماليين وفيه نقابة الحماليين وفيه العاملين فى هذه المهنة والثلاثة مختلفين مع بعض، وحاولت اقعد مع الثلاث أطراف وحصل اتفاق أن نقابة الحماليين اللى شغالة مع الشركة الحالية توظف مجموعة من العاملين فى الجمعية، وأصبحت المشكلة فى أن العدد اللى متحدد للتشغيل بالجمعية مش متوافق عليه والعدد اللى متحدد من النقابة مش متوافق عليه.. وأنا مددت عقدهم 6 شهور ثم شهرين وسينتهى فى نهاية شهر ديسمبر الحالى.
اليوم السابع -12 -2015

ونحن أنذرناهم بذلك، وبدأنا نعمل مزاد آخر واللى عاوز يدخل يدخل مقابل مبلغ مادى يدفع للهيئة لتقوم بالصرف منه على الخدمات التى تقدم فى ميناء سفاجا، وميناء الغردقة سنعمل فيه نفس الأمر، وحاليا أوكلنا التشغيل والصيانة والخدمات بالغردقة لشركة كوين سرفيس التابعة لجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، هى التى تقوم بأعمال النظافة والتشغيل والصيانة..وبمجرد انتهاء عقدها سنطرح مزاد ويتقدم له من يرغب .
اليوم السابع -12 -2015

متى ستنتهى أعمال تطوير ميناء سفاجا كاملة؟


انتهينا من الأعمال الرئيسية وباقى بعض التشطيبات.. لأننا ضغطنا المرحلة الثالثة اللى كان مفترض تنتهى فى 2016/2017 لتنتهى فى 2015/2016..ناقص بعض التشطيبات المتوقفة على تدبير التمويل اللازم اللى احنا طالبينه من وزارة التخطيط..احنا طالبين 125 مليون جنيه، أما نويبع فنحن بدأنا المرحلة الثانية، وفى السويس سنعمل رصيف لسفن الكروز من أجل حركة السياحة التى تأتى إلى السويس والقاهرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة