"الموالد المسيحية" أحدث إصدارات سلسلة "كراسات قبطية" بمكتبة الإسكندرية

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 05:43 م
"الموالد المسيحية" أحدث إصدارات سلسلة "كراسات قبطية" بمكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية العدد السادس من سلسلة "كراسات قبطية"، ويتناول العدد الجديد موضوع "الموالد القبطية: مولد الأنبا شنودة نموذجًا" للدكتور أشرف أيوب معوض.

يستعرض الباحث من خلال كتابه أهداف البحث ومنها محاولة التعرف على نشأة الموالد القبطية، وتقديم صورة واضحة عن الممارسات الشعبية فى المولد المسيحى، ومحاولة رصد مظاهر الاحتفال بمولد الأنبا شنودة، أما المنهج العلمى الذى أسهم فى جمع المادة وتحليلها كان المنهج الفلكلورى بأبعاده الأربعة التاريخى، الجغرافى، الاجتماعى، والنفسى، كما تمت الاستعانة بالمنهج الأنثروبولوجى فى الجمع الميدانى.

يشتمل الكتاب على 6 فصول: يتناول الفصل الأول الدراسات السابقة مثل دراسة إدوارد وليم لين، دراسة وينفرد بلاكمان، دراسة مكفرسون، دراسة الدكتور فاروق أحمد مصطفى، دراسة سعاد عثمان، ودراسة عرفه عبده على، ثم ينتقل إلى أهمية البحث باعتبار أن ظاهرة الموالد فلكلورية تحافظ على التراث الشعبى، كما أنها مناسبات للترويح والتسلية والرواج التجارى والاقتصادى.

ويرجع الباحث أسباب اختيار مولد القديس الأنبا شنودة الواقع فى محافظة سوهاج إلى عدة أسباب منها، قلة الأبحاث والدراسات التى أجريت حول موالد القديسين وخاصة مولد الأنبا شنودة، تجلى ظاهرة تكريم القديسين وخاصة القديس الأنبا شنودة فى محافظة سوهاج (منطقة البحث)، وزيارة مولد القديس من جميع أنحاء القطر المصرى.

كما يتحدث الباحث عن مجتمع البحث وهو (الدير الأبيض) حيث كانت هذه المنطقة فى العصر الفرعونى تسمى أدربية وبالقبطية أثريبة، وتقع غرب سوهاج ويتبع الدير قرية أولاد عزاز التابعة لمركز ومدينة سوهاج، ويذكر أيضا أن هناك كنائس وأديرة أخرى بمحافظة سوهاج باسم القديس مثل دير الأنبا شنودة الأثرى ببلدة عربان بنى واصل مركز أخميم وكنيسة الأنبا شنودة ساحل طهطا كوم غريب مركز طهطا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة