إدراج عالمين عمانيين على قائمة سجل الشخصيات العالمية البارزة باليونسكو

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 12:13 ص
إدراج عالمين عمانيين على قائمة سجل الشخصيات العالمية البارزة باليونسكو اليونسكو - أرشيفية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سجلت سلطنة عمان استحقاقًا دوليًا جديدًا يعبر عن التقدير العالمى لحضارتها، حيث إنها أدرجت المصلح الاجتماعى والموسوعى الإمام نور الدين عبد الله بن حميد السالمى والطبيب والفيزيائى العمانى أبو محمد عبد الله بن محمد الأزدى، على قائمة سجل الشخصيات العالمية البارزة بمؤسسة اليونسكو.

وجاء ذلك ضمن احتفال المنظمة بإحياء الذكرى الخمسينية أو المئوية لأحداث تاريخية وشخصيات بارزة، وتمت الموافقة على إدراج الشخصيات العمانية خلال انعقاد المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة فى دورته الجديدة بالعاصمة الفرنسية باريس.

ويشار إلى أن الإمام السالمى، أحد الشخصيات العمانية الإسلامية والعربية التى تركت أثرًا كبيرًا وفعالاً فى صفحات التاريخ، إذ يعد أحد رواد الفكر الإنسانى الحديثـ، هذا بالإضافة إلى أنه كان مجددًا للفكر الإسلامى ورائد نهضة علمية، أما بالنسبة لـ أبو عبد الله الأزدى المعروف بابن الذهبى فهو عالم فى الطب والفقه والكيمياء والفيزياء كما أنه صاحب أول معجم وقاموس طبى لغوى فى تاريخ العالم.

جدير بالذكر أن السلطنة العمانية تكمنت من إدراج شخصية الطبيب راشد بن عميرة خلال المؤتمر العام لليونسكو فى دورته لعام 2013، هذا بالإضافة إلى أنها قررت تسجيل أحداث وشخصيات عمانية أخرى فى الدورات المنعقدة المقبلة.


موضوعات متعلقة


- اليونسكو ترحب باتفاق قمة المناخ بباريس وتصفه بالتاريخى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة