أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. مترو "موسكو" وسيلة مواصلات وخندق ضخم للحماية من الضربات النووية.. يحتوى على مخابئ سرية تربطه بـ"الكرملين".. وتتكون شبكته من 12 خطا و197 محطة.. و44 منها ضمن التراث الثقافى

السبت، 12 ديسمبر 2015 10:56 م
بالصور.. مترو "موسكو" وسيلة مواصلات وخندق ضخم للحماية من الضربات النووية.. يحتوى على مخابئ سرية تربطه بـ"الكرملين".. وتتكون شبكته من 12 خطا و197 محطة.. و44 منها ضمن التراث الثقافى مترو أنفاق موسكو
موسكو – مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمتلك العاصمة الروسية "موسكو" شبكة مترو أنفاق رهيبة وعجيبة، قد يظن البعض أنها مجرد وسيلة للمواصلات فقط ولكن فى حقيقة الأمر هى "خندق كبير للحماية من الضربات النووية والجوية".

44 محطة ضمن التراث الثقافى


ويعتبر المترو - الذى تعد الغالبية العظمى من خطوطه تحت الأرض - تاريخيا أول وأكبر مترو فى الاتحاد السوفيتى السابق، حيث فتح الخط الأول فى 15 مايو 1935 وكان من محطة "سوكولنيكي" إلى محطة "بارك كولتورى"، ويتكون النظام من 12 خطا بطول 329 كم، وتوجد فى مترو موسكو 197 محطة ، منها 44 محطة ضمن التراث الثقافى.

وبحلول عام 2020، وفقا لخطط حكومة موسكو سيتم بناء 78 محطة أخرى، ومن المتوقع أن يزيد طول مترو الأنفاق.

ملجأ ضخم يستوعب ضربات أسلحة الدمار الشامل


وبنى الحزب الشيوعى الروسى هذا المترو فى السنوات الأولى لاستخدامه بمثابة دفاع للمدنيين، حيث كان يختبئ من الغارات الجوية فى الحرب العالمية الثانية الآلاف من سكان موسكو، فهذا المترو بمثابة ملجأ ضخم حيث يحتوى على مخابئ سرية تربطه بالكرملين

وبعد الحرب، تم تصميم المحطات جديدة مع الأخذ بعين الاعتبار احتمال استخدام أسلحة الدمار الشامل النووية والكيميائية والبيولوجية، وتم تجهيزه بفتحات التهوية مع المرشحات، وبنيت مراحيض مصممة لخدمة عدد كبير من الناس التى لا تستخدم فى وقت السلم.

تستطيع هذه الأنفاق الصمود أمام الضربات النووية، ويتم الاختباء من خلال اطلاق ظافرات الإنذار وإقفال الأنفاق بعناية شديدة.

المترو مزود بشبكة أنترنت هائلة السرعة


فى الوقت الحالى، يمتلك مترو موسكو شبكة مخصصة للأنترنت بسرعة رهيبة للغاية تساعد الأشخاص الذين يسافرون عبر محطاته الطويلة الاستمتاع بالخدمات المتاحة به دون دفع أموال.

يبلغ ثمن تذكرة مترو موسكو "50 روبل"، أى ما يعادل 6 جنيهات مصرية ، كما أنه يكتظ بعدد كبير من السكان الذين يهربون من زحمة الشوارع، حيث يعد المترو هو أسرع وسيلة فى روسيا للوصول إلى الأماكن المطلوبة.


اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة