فتى "البابا" المدلل يشعل الغضب فى الكنيسة.. البابا تواضروس بدأ تقسيم الكنيسة إلى إيبراشيات.. وعين الأنبا "بافلى" أسقفا لها بعد تصعيده.. ووكيل بطريرك الإسكندرية: يشرف على بعض الأمور الروحية

الجمعة، 11 ديسمبر 2015 12:28 ص
فتى "البابا" المدلل يشعل الغضب فى الكنيسة.. البابا تواضروس بدأ تقسيم الكنيسة إلى إيبراشيات.. وعين الأنبا "بافلى" أسقفا لها بعد تصعيده.. ووكيل بطريرك الإسكندرية: يشرف على بعض الأمور الروحية البابا تواضروس
كتبت - سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فجر تعيين الأنبا «بافلى» الملقب بفتى البابا المدلل، أسقفًا على كنائس المنتزه، أمس الأول، موجة من الغضب داخل الكنيسة، واعتبرت مصادر كنسية، أن تصعيد بافلى المستمر، مقدمة لتولى منصب أكبر فى الفترة المقبلة.

ومثل الأنبا بافلى الذى تم ترسيمه العام الماضى، علامة استفهام كبيرة داخل الكنيسة، بعدما توالى صعوده فى المناصب الكنيسة فى عهد البابا تواضروس، حيث كان الأنبا بافلى، يخدم ككاهن متبتل فى إيبراشية جنوب سيناء، بعدما تم ترسيمه كاهنًا عام 1999 وبعد عشر سنوات صار الكاهن الشاب، وكيلًا لإيبراشية جنوب سيناء عام 2009 فى عهد البابا شنودة، إلا أن عام 2011 شهد تغيرًا فى مسيرته الكنسية والتحق بدير الأنبا موسى بجنوب سيناء كأول راهب يدخل الدير، وأول أسقف له.

وفى يوم 1 يونيو سنة 2014، كان الأنبا بافلى، على موعد مع ترقية جديدة، ورسمه البابا تواضروس مع سبعة أساقفة آخرين أسقفا على عزبة النخل التى تم إضافتها لإيبراشيات القاهرة، ضمن أربعة مناطق جديدة، وتم ترسيمه يوم عيد دخول المسيح مصر.

وجاءت ترقية الأنبا بافلى، الأخيرة بالتزامن مع قرار البابا تواضروس الثانى، تقسيم محافظة الإسكندرية إلى عدة إيبراشيات.

وأعلن البابا تواضروس منذ فترة عن نيته فى تقسيم الإسكندرية إلى ثمانية إيبراشيات، يتولى الخدمة فيها ثمانية أساقفة، وعين الأنبا بافلى، أسقفًا على كنائس المنتزه ومساعدًا للبابا شخصيًا، لأن المدينة تخضع له باعتباره بابا الإسكندرية، وذلك بعد شهر من الأزمة التى فجرها تعيين الأنبا بافلى، أسقفًا مساعدًا للشباب فى مدينة الإسكندرية ليعاون الأنبا موسى أسقف الشباب، ومؤسس الأسقفية والأنبا رافائيل الذى يعاونه على الخدمة فيها فى هذه الأسقفية الكبيرة، إلا أن القرار الذى أعلنه البابا أثناء زيارته لأمريكا فجر خلافًا انتهى بدخول الأنبا موسى أسقف الشباب، المستشفى لتلقى العلاج، إثر أزمة قلبية بعدما تفاجأ بتعيين الأنبا بافلى مساعدًا له دون استشارته فى ذلك فشعر بإقصائه.

من جانبه، أوضح القمص رويس مرقص وكيل البطريركية بالإسكندرية، أن المدينة تخضع لإشراف البابا تواضروس شخصيًا لأنه بابا الإسكندرية.

وأكد فى تصريحات لليوم السابع، أن تعيين الأنبا بافلى اسقفا لقطاع المنتزه لا يعنى تقسيم المدينة إلى ايبراشيات مختلفة بل يشرف الأسقف الجديد على بعض الأمور الروحية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة