وزير النقل يعلن الاتفاق مع "سيمنز" لتجديد قضبان بمليار جنيه.. سعد الجيوشى يؤكد: حال السكة الحديد مخز ونسبة أعطال قطاراتها وصلت لـ50% بسبب عشوائية الصيانة..والورش متخلفة ولم يحدث لها تطوير منذ 150 عاما

الخميس، 10 ديسمبر 2015 03:01 م
وزير النقل يعلن الاتفاق مع "سيمنز" لتجديد قضبان بمليار جنيه.. سعد الجيوشى يؤكد: حال السكة الحديد مخز ونسبة أعطال قطاراتها وصلت لـ50% بسبب عشوائية الصيانة..والورش متخلفة ولم يحدث لها تطوير منذ 150 عاما سعد الجيوشى وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل، الاتفاق مع شركة سيمنز الألمانية على تجديد قضبان لمسافة 214 كم بتكلفة 159 مليون دولار بما يعادل أكثر من مليار جنيه، لافتا إلى أن شركة سيمنز ستقوم بتجديد خطى سكة حديد، وهما خط بنها/ الزقازيق/ الإسماعيلية/ بورسعيد وخط أبو كبير بالشرقية.

وقال وزير النقل خلال مؤتمر صحفى على هامش توقيع الاتفاقية مع ممثلى الشركة الألمانية واجتماعه مع اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربى، إن هناك تعاونا جيدا مع الشركة باعتبارها ناقلا جيدا للتكنولوجيا، لافتا إلى أن هناك تعاونا روسيا ومجريا للتصنيع المشترك للقطارات وإعادة تأهيل القطارات.

وأكد الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل فى سؤال لـ"اليوم السابع"، أنه تم إلغاء كل عقود المزلقانات مع الشركات الأجنبية لعدم جديتها باستثناء شركتين اثنتين فقط جادين، وأنه سوف يتم الاعتماد على التصنيع المحلى فى تطوير كافة المزلقانات، مستطردا: "السكة الحديد كانت رايحة تعتمد عينة مزلقان جديد أجنبى وجبتهم من الطيارة ولغيت سفرهم.. واعتمدت العينة المحلية بتاع الإنتاج الحربى".

وأشار وزير النقل إلى أنه يوجد عقد مع الإنتاج الحربى لتطوير أكثر من 500 مزلقان، وخلال أسبوع سيتم وضع جدول زمنى يشمل تحديد مواعيد الانتهاء من كافة المزلقانات، مضيفا: "المسئول اللى مش هيلتزم بالموعد هنقول له اركن على جنب مع كامل الاحترام له.. أنا بحب زملائهم كلهم بس بحب مصر أكثر".

وأضاف وزير النقل، أن حال السكة الحديد مخز، وأن أطوال السكة الحديد البالغة أكثر من 9 آلاف كيلو غير مميكن من إشاراتها سوى 450 كيلو فقط والباقى يعمل يدوىا، مستطردا: "هذا مخزى جدا.. ونحن لا نحتاج عربات أو جرارات جديدة لكننا نحتاج تسحين حال القطارات الحالية ورفع كفاءتها".

وكشف وزير النقل، أن نسبة أعطال القطارات وصلت إلى 50%، بسبب أن نظام الصيانة عشوائى جدا واجتهادى، لذلك تتعطل العربات والجرارات، مستطردا: "بدأنا وضع نظام محدد لمواجهة هذه الأعطال.. ومعدش فيه حاجة اسمها معلشى.. أى عطل بيتشكل لجنة للتحقيق ومحاسبة المسئول".

وأكد وزير النقل، أن ورش السكة الحديد متخلفة ولا يحدث لها تطوير منذ 150 عاما لذلك إنتاجيتها ضعيفة ومستوى الصيانة سيئ، لافتا إلى أنه تم وضع خطة لتطوير هذه الورش وتحسين مستوى الخدمة بالقطارات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة