الصحافة الإسبانية: بوتين يزيد من التوتر حول الحرب ضد داعش فى سوريا.. وفنزويلا تحظر بيع الكحول وحمل السكاكين قبل الانتخابات.. وإسبانيا تهدف للحد من الإنبعاثات بنسبة 40% بحلول 2030

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 01:42 م
الصحافة الإسبانية: بوتين يزيد من التوتر حول الحرب ضد داعش فى سوريا.. وفنزويلا تحظر بيع الكحول وحمل السكاكين قبل الانتخابات.. وإسبانيا تهدف للحد من الإنبعاثات بنسبة 40% بحلول 2030 رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بوتين يزيد من التوتر حول الحرب ضد داعش فى سوريا


سلطت صحيفة الموندو الإسبانية الضوء على التصعيد بين روسيا وتركيا، بعد حادث إسقاط تركيا المقاتلة الروسية التى قالت السلطات التركية إنها اخترقت مجالها الجوى، فى حين تصر موسكو على أنها كانت تحلق فى الأجواء السورية.

وقالت أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يزيد من توتر المنطقة حول التدخل العسكرى فى سوريا، خاصة وأن روسيا وتركيا لابد من أن يكونا على وفاق للتوصل لاتفاق موحد حول الحرب فى سوريا ضد تنظيم داعش الإرهابى، فى الوقت الذى يرفض فيه بوتين لقاء الرئيس التركى رجب طيب أردوغان وجها لوجه.

اليوم السابع -12 -2015

وأوضحت الصحيفة أنه على الدول التى وافقة بالمشاركة العسكرية فى سوريا ضد الإرهاب التحرك نحو إيجاد حل سياسى بشكل أسرع من ذلك، مشيرة إلى أن بوتين يزيد من حدة التوتر حول سوريا ويعرقل التوصل لاتفاق حول الحرب ضد داعش بسوريا، خاصة وأنه رفض الاجتماع وجها لوجه مع أردوغان الذى طالب الكرملين بلقاء ثنائى، وما يزيد الأمور تعقيدا بين البلدين اتهام بوتين لتركيا بالتواطؤ مع الإرهابيين وقال أن إطلاق النار على طائرة روسية من قبل تركيا كان لحماية إمدادات النفط من تنظيم داعش.

ومن ناحية آخرى قالت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية تتدخل وتلعب دور الوسيط، ويتحدث الرئيس الأمريكى باراك أوباما بنفسه مع بوتين لوقف التصعيد بين روسيا وتركيا.

وأكد أوباما دعم أمريكا لوقف التصعيد بين روسيا وتركيا حيث واصل الزعيمان مناقشتهما للأوضاع فى سوريا وأوكرانيا، وناقشا ضرورة تحقيق تقدم فى عملية فيينا، حيث عقد وزراء خارجية السعودية وروسيا وأمريكا وتركيا الشهر الماضى، جلسة مباحثات حول الأزمة السورية فى العاصمة النمساوية فيينا، لتحقيق وقف لإطلاق النار وحل سياسى للحرب الأهلية فى سوريا.

وكرر أوباما موقفه من ضرورة تنحى الرئيس السورى بشار الأسد عن السلطة كجزء من عملية الانتقال، وشدد على ضرورة تركيز الجهود العسكرية ضد تنظيم داعش بدلا من استهداف المعارضة المعتدلة، وأكد قيام التحالف الدولى التى تقوده بلاده على ذلك.

وفرضت روسيا عقوبات على تركيا بسبب إسقاطها الطائرة، تشمل قيودا على الواردات من الأغذية التركية وإلغاء السفر إلى البلدين بدون تأشيرة دخول.


- فنزويلا تحظر بيع الكحول وحمل السكاكين قبل الانتخابات


قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية أن فنزويلا نشرت مرسوما يحظر بيع المشروبات الكحولية وحمل الأسلحة والسكاكين، قبل الانتخابات البرلمانية المقررة الأحد المقبل 6 ديسمبر. وقالت السلطات الفنزويلية أن هذه القرارات مجرد تدابير لـ"ضمان الظروف الأمنية الوطنية" بمناسبة الانتخابات البرلمانية، وستكون سارية المفعول من يوم الجمعة، كما تحد فنزويلا من استخدام الألعاب النارية.

وأوضحت الصحيفة أن فنزويلا لجأت إلى هذه التدابير بعد تصاعد حدة التوتر فى حملة الانتخابات بعد مقتل قيادى محلى للمعارضة وهو ما سيؤدى إلى انتزاع الغالبية البرلمانية من أنصار شافيز للمرة الاولى منذ 16 عاما.

ويذكر أن لويس مانويل دياز الامين العام لحزب العمل الديموقراطى فى التاجراسيا دى اوريتيكو بولاية جاريكو وسط البلاد، قتل بالرصاص مساء الاربعاء بينما كان على منبر مع زوجة زعيم الجناح المتشدد فى المعارضة ليوبولدو لوبيز المسجون حاليا، وأعلن النائب هنرى راموس الوب الأمين العام الوطنى للحزب نفسه فى تغريدة على تويتر مقتل دياز متهما على الفور "عصابات مسلحة" مرتبطة بالحزب الاشتراكى الحاكم بالهجوم. ولوبيز حكم عليه بالسجن لحوالى 14 عاما بتهمة التحريض على العنف على دوره المزعوم فى التظاهرات المناهضة للحكومة بين فبراير، ومايو 2014 واسفرت عن سقوط 43 قتيلا حسب حصيلة رسمية.

وأشارت الصحيفة إلى أن فنزويلا واحدة من الدول الاكثر عنفا فى العالم، وتفيد ارقام نشرتها الامم المتحدة انه سجلت 53.7 عملية قتل لكل مئة الف نسمة فى 2012 (مقابل جريمة واحدة لكل مئة الف فى فرنسا مثلا). وأشارت الصحيفة إلى أن الانتخابات تنظم فى أجواء تاريخية اذ تبدو المعارضة فى موقع الاوفر حظا للفوز فيها يدعمها سكان ارهقتهم الأزمة الاقتصادية بين التضخم المتزايد ونقص المواد الاساسية.

وتشير استطلاعات الرأى إلى تقدم المعارضة اليمينية بما بين 14 و35 نقطة مما يمكن أن يسمح لها بالفوز بالغالبية المطلقة للمرة الاولى منذ 1999 عاما من وصول هوجو تشافيز إلى السلطة، الذى توفى فى 2013 ليتولى السلطة نيكولاس مادورو خلفا له.


اليوم السابع -12 -2015

ونقلت الصحيفة عن المحللة فرانسيين جاكون مديرة المعهد الفنزويلى للدراسات الاجتماعية والسياسية التى قالت إنه "فى حال تأكد أن لهذه الجريمة دوافع سياسية فهدفها سيكون إثارة الخوف وردع الناخبين عن التصويت، وكل ما يجرى يشكل انذارا بأعمال عنف قد تحدث يوم الانتخابات وبعدها". وأدان التحالف الذى يضم حوالى 30 حزبا معارضة طاولة الوحدة الديموقراطية بشدة قتل دياز واتهمت حكومة مادورو بإنها مسئولة "بالفعل عن كل عمل عنف فى فنزويلا".


- إسبانيا تهدف للحد من الإنبعاثات 40% بحلول 2030


قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية إن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى أكد خلال حضوره فى مؤتمر تغيير المناخ الذى يعقد فى باريس، أن لإسبانيا أهداف جديدة لمكافحة تغير المناخ، ولديها مشاريع محددة لخفض الانبعاثات وغيرها، وهذه الأهداف تنفذ بعد 2020 ،وأن إسبانيا ستكون جنبا إلى جنب مع الشركاء الأوروبيين للحد من الإنبعاثات بنسبة 40% على الأقل بحلول 2030 مقارنة بعام 1990.

وفيما يتعلق بتعبئة الموارد المالية للبلدان النامية قال راخوى إنه سيتم توفير الجهود لتنفيذ الإجراءات فى مكافحة تغير المناخ ، مؤكدا على أن التزام إسبانيا كان واضحا فى السنوات الأربع الماضية حيث ساهمت ب 1400 مليون يورو، وعلاوة على ذلك فإن الحكومة وافقت على المساهمة المالية لدى صندوق المناخ ب 120 مليون يورو بين عامى 2015 و2020.

وأشار إلى أن أيضا من بين الأهداف زيادة إسبانيا بشكل كبير فى المساهمات السنوية للمشاريع التى تشجع على التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون فى البلدان النامية ليصل إلى مستويات حوالى 900 مليون دولار سنويا.

وأوضح راخوى أنه لابد من وضع إطار مؤسسى واحد الذى يضمن خفة الحركة والتماسك لجميع الأنشطة وتعزيز وجود إمكانيات أكبر للحد من انبعاثات بأقل تكلفة ، مع مراعاة تأثيرها على النشاط الاقتصادى وخلق فرص عمل، كما أن من أهم تحقيق أهداف تغير المناخ تبسيط الضرائب البيئية للمساهمة فى تغير المناخ والنمو والعمالة".


اليوم السابع -12 -2015


وأكد راخوى على أن من بين أهداف إسبانيا تعزيز التطبيق العادل والمتناسب لسياسة المناخ وتخصيص بدلات لتجنب تسرب الكربون،و التشجيع على الحد من الانبعاثات فى القطاعات المنتشر بطريقة متوازنة وشفافة وزيادة حصة الطاقة من المصادر المتجددة فى النقل، ولا سيما من خلال الوقود الحيوى، وتشجيع تطوير البنية التحتية للطاقة المتجددة.



موضوعات متعلقة..


التو شو: متحدث "الداخلية": لا نسمح بتجاوز رجال الشرطة.. خالد صلاح: أجواء تسخين متعمدة قبل 25 يناير تريدها فوضى وهذا فعل خيانة.. أحمد عكاشة: الحديث عن عذاب القبر والثعبان الأقرع يجعل الطفل معدوم الثقة


الصحف الأمريكية: داعش يجمع مليار دولار سنويا من رسوم الخدمات فى العراق وسوريا.. دراسة: المسلمون يواجهون عنصرية أكثر بكثير من غيرهم.. نيويورك تفرض إجراءات على البنوك لمكافحة تدفق الأموال غير المشروعة

الصحافة الإسرائيلية: البابا تواضروس لم يلتقى أى مسئول إسرائيلى خلال زيارته للقدس.. نتنياهو صافح أبو مازن على هامش قمة المناخ بباريس.. أى مواجهة عسكرية بين روسيا وتركيا ستنتهى بانتصار بوتين


الصحف المصرية: الداخلية:لا يوجد تعذيب ممنهج فى أقسام الشرطة..إغلاق معاهد السلفيين.. رئيس الوزراء اللبنانى:نتمنى عودة الدور المصرى لقوته بقيادة السيسى.. إسماعيل:اجتماع "المحافظين" بعد تنفيذ "التكليفات"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة